هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العمري: على التشكيلي الإنصات إلى صوت الضعفاء
نشر في الحياة يوم 24 - 10 - 2016

أكد التشكيلي السعودي عبدالعزيز العمري أهمية ارتقاء التشكيليين السعوديين بأعمالهم وهمومهم الفنية إلى مستوى تجسيد معاناة الشعوب في اللوحات التي يشتغلون عليها ويستلهمون فيها مواضيع وقضايا من وحي المجتمع تارة ومن انعكاسات الحياة في شكل عام تارة أخرى، داعياً إلى تحويل ما وصفه ب«أبشع الصور» إلى لغة تعبيرية «ذات مضمون صادق وهادف، وأن يكون المضمون الذي يهدف إليه الفنان السعودي خصوصاً والعربي عموماً، هو الإنصات إلى صوت الضعفاء ورفض الظلم والموقف من غياب العدل، ونحن نشاهد في القرن الواحد والعشرين الظلم بأنواعه وقهر الضعفاء، إضافة إلى ما يحدث من مجازر طاولت الأطفال الأبرياء والمسنين والنساء الذين لا حول لهم ولا قوة في حروب على الأراضي العربية، ونخص منها ما يحدث في فلسطين وسورية حالياً».
وأوضح العمري في حديث ل«الحياة» أن مجموعة الفن الهادف، التي يعد أحد المؤسسين لها وتترأسها التشكيلية مها أبواثنين، طالما استلهمت وتستلهم معاناة الإنسان المعاصر، مشيراً إلى أن على الفنانين السعوديين الاقتباس من تجارب هذه المجموعة الهادفة، وأن يتبعوا النهج الذي تتبناه، «إذ كان لهذا النهج أثر واضح في إخراج المعارض التي تتبناها المجموعة، وتهدف إلى تجسيد معاناة الشعوب، ومحاكاة الواقع الأليم، وإخراج كل ذلك في تعبيرية جميلة تلامس العاطفة وتحاكي الذات وتحاور العقل، إضافة إلى الاهتمام بالتفاصيل كافة التي تهم متذوقي الفن التشكيلي». من ناحية أخرى، وعن استعجال بعض التشكيليين إقامة معارضهم الشخصية الأولى، قال إن ذلك أمر طبيعي، «فالفنان إن كان لديه العدد الكافي من الأعمال ذات الطابع المميز من ناحية اختيار الفكرة المناسبة وتوحيد الأعمال وإتقان عمله فلماذا ينتظر؟!». وأضاف العمري أن الفن المميز «هو الذي يفرض نفسه على الساحة سواء مبتدئ أم محترف»، لافتاً إلى أن إرضاء الناس غاية لا تدرك «فالذي يعجب شخص لا يعجب الآخر، فمن باب أولى أن الشخص يتبع إحساسه ولا يلتفت إلى كثرة النقد، فكما قلت سابقاً العمل الجيد يفرض وجوده، لأن النقد نوعان، نقد هدام ونقد بنّاء، والأخير هو الذي يحتوي الفنان المبتدئ ويأخذ بيده ويشجعه، مع إعطائه النقد المطلوب من دون أن يجرحه أو يقلل من فنه، أما النقد الهدام فهو الذي يحبط الفنان بكثرة انتقاداته لعمله الفني أو في أفكاره، ولا يراعي التأثيرات النفسية التي تصيب الفنان».
وذكر أن الفنان ليس له وقت للظهور، «لأن الفنان كتلة من المشاعر والأحاسيس تبلورها وتصوغها أعماله، فمتى ما كانت أعمال الفنان مكتملة من الناحية الإبداعية ومميزة من الناحية التفصيلية فإنه يستطيع إقامة معرضه الشخصي». وبخصوص المشاركة في المناسبات المختلفة، أوضح العمري أنه يشجع جميع الفنانين «على ألا يفوتوا فرصة المشاركة في المهرجانات سواء محلية أم خارجية، لأن الفنان مهما علا أو تقدم يظل يبحث دوماً عن التقنيات الجديدة والخبرات والأفكار المتقدمة والثقافات المتنوعة، من خلال احتكاكه مع فنانين مخضرمين ومحترفين من جميع دول العالم، وكذلك يعرّف فناني العالم على فنه». وتطرق عبدالعزيز العمري إلى بداياته في الفن التشكيلي، وقال: «كان تعلم الخط العربي هو البداية التي قادتني إلى عالم الفن، فبعد إجادتي الخط استهوتني الفرشاة والألوان، فأخذت أقرأ عن المدارس التشكيلية منذ الصغر، وبدأت جاهداً في تطبيق ما قرأته. ومع الممارسة أجدت استخدام الألوان، وأدخلت الخط في ما أرسم، فقد كنت شغوفاً بالمدرسة السوريالية لرسم ما يخالف واقعي».
ولفت إلى أن هدفه لم يكن المشاركة بفنه وإظهاره للمجتمع، «كنت فقط أمارس هواية تشعرني بالسعادة والإنجاز، إذ إني كنت بعيداً جداً عن الوسط الفني.. وأشكر تلك اليد الخفية التي شجعتني إلى أن وصلت إلى ما أنا عليه الآن، ومازلت أجد نفسي أحتاج إلى التطور والبحث عن كل ما هو جديد في عالم الفن وأسراره». وذكر أن أعماله الجديدة التي شارك ببعضها في معارض تشكيلية في جدة وسواها، تتجلى فيها «علاقة فنية بين الخط العربي والتدرج اللوني، الذي حمل في طياته الألوان الحارة ودخول العنصر اللوني البارد، ليصبح هناك تعايش لوني»، موضحاً أن التكوين النفسي «الذي يحوّر الخطوط والمنحنيات اللونية إلى لوحة فنية تصاغ من خلالها علاقة لونية متناسقة ومنسجمة، أعطى توازناً بين توظيف الخط العربي في اللوحة الفنية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.