"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



40 في المئة نمو السياحة الخارجية
نشر في الحياة يوم 12 - 09 - 2010

أكّد عدد من المختصين في مجال السياحة في السعودية، زيادة إقبال السعوديين على السفر خلال إجازة عيد الفطر، بنسبة 40 في المئة مقارنة بالأعوام الماضية.
وقالوا ل«الحياة» إن قصر الإجازة الصيفية ودخول شهر رمضان مبكراً على إجازة الصيف دفعا العديد من المواطنين إلى تأجيل رحلاتهم إلى بعد شهر رمضان، مشيرين إلى أن السياح توزعوا في صيف هذا العام على قسمين، وبلغت نسبة المسافرين قبل رمضان 60 في المئة، بينما تحول 40 في المئة إلى إجازة عيد الفطر، وتوقعوا أن تتبدل هذه النسبة إلى العكس في الأعوام المقبلة، بسبب دخول شهر رمضان في بداية الإجازة الصيفية، ما سيحول النسبة الأكبر إلى إجازة العيد.
وأوضح عضو لجنة السفر والسياحة في «غرفة الرياض» التجارية أحمد بن غيث، أن الإقبال على السياحة في عيد الفطر لهذا العام ارتفع بنسبة 40 في المئة مقارنة بالأعوام الماضية، وأرجع ابن غيث الإقبال على السفر في عيد الفطر إلى قصر إجازة الصيف ودخول شهر رمضان مبكراً هذا العام، ما أتاح لمن لم يتمكّن من السفر خلال إجازة الصيف تأجيله إلى إجازة عيد الفطر.
وأشار إلى أن نسبة السياح توزّعت في صيف هذا العام إلى قسمين، وبلغت نسبة المسافرين قبل رمضان 60 في المئة، بينما تحول 40 في المئة إلى إجازة عيد الفطر، وتوقع أن تتحول هذه النسبة إلى العكس في الأعوام المقبلة، بسبب دخول شهر رمضان في بداية الإجازة الصيفية، ما سيحول النسبة الأكبر إلى إجازة العيد.
ولفت ابن غيث إلى أن الرحلات إلى دبي حازت على نصيب كبير من المسافرين في إجازة العيد، بسبب قرب المسافة وبحث المسافرين عن التسوق والفعاليات السياحية، فيما شهدت الرحلات إلى أوروبا هذا العام إقبالاً كبيراً في الصيف وإجازة العيد، على رغم أنها لا تتجاوز 16 يوماً.
من جهته، أوضح رئيس مجموعة الطيار للسياحة والسفر الدكتور ناصر الطيار، أن الإقبال على السفر ما زال مستمراً حتى في إجازة العيد، مشيراً إلى أن البعض خطط وحجز لإجازة العيد قبل شهر رمضان.
ولفت إلى أن الموسم السياحي الحالي مميز وشهد إقبالاً كبيراً مقارنة بالعام الماضي، نتيجة لمتغيرات عدة، على رأسها الاستقرار الاقتصادي الذي يشهده العالم على خلاف العام الماضي.
وقدر الطيار حجم السياح السعوديين هذا العام بنحو 4.5 مليون سائح، وبحجم إنفاق على السياحة الخارجية بقرابة 60 بليون ريال.
أما مسؤول الحجز في شركة الرحلات الدولية للسياحة والسفر فتحي فؤاد، فأوضح أن الإقبال على الرحلات خلال فترة العيد تسبب في ضغط على شركات الطيران التي أعلنت حجز غالبية الرحلات مبكراً، مشيراً إلى أن رحلات الخطوط الجوية السعودية ما زالت لا تغطي الطلب، خصوصاً في الرحلات على الدول الأوروبية، ما جعل غالبية المسافرين يتجهون إلى شركات الطيران الأجنبية.
وأشار فؤاد إلى تحسن ثقافة المسافر السعودي الذي بدأ بالتخطيط قبل السفر بأشهر، موضحاً أن هناك عملاء قاموا بحجز رحلات وفنادق قبل أشهر من موسم الصيف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.