«السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خفر السواحل الليبي ينفي مهاجمته قارباً لمهاجرين
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 2016

نفت قيادة خفر السواحل الليبي اتهام منظمة «سي ووتش» الإنسانية التي تتخذ من ألمانيا مقراً وتدير سفن إنقاذ قبالة ساحل ليبيا، وحداتها بمهاجمة قارب إنقاذ مطاطي أقلّ حوالى 150 مهاجراًً أول من أمس، ما أدى إلى سقوط غالبيتهم في البحر وغرق أربعة على الأقل وفقدان 15 آخرين.
وقال الناطق باسمها أيوب قاسم، «اعتلى قائد دورية فقط متن أحد 3 قوارب جرى رصدها وسأل الطاقم عن سبب وجود القارب في المياه الليبية، ولكنه لم يُجب بطريقة منطقية فطلب منهم المغادرة. وهذا يعتبر خرقاً وعدم احترام للسيادة الليبية استناداً إلى الأعراف والقوانين الدولية».
وزاد: «نطالب سي ووتش بإثبات واقعة الهجوم إذا كانت على حق»، علماً أن المنظمة كانت قالت إن «سفينة تابعة لها انخرطت مع القارب لتقديم سترات نجاة، وتواجدت على بعد نحو 14 ميلاً بحرياً قبالة ساحل زوارة الليبي، في حين أن المياه الإقليمية تنتهي على بعد 12 ميلاً بحرياً قبالة الساحل».
وكانت المنظمة أفادت بأن «رجلاً واحداً على الأقل قفز من السفينة الليبية إلى القارب المطاطي وضرب المهاجرين بهراوة ما تسبب بذعر جماعي أدى إلى تدمير إحدى صمامات القارب، وسقوط غالبية ال150 راكباً في المياه، بينما لم تستخدم أسلحة نارية».
واتهمت المنظمة خفر السواحل الليبي بالابتعاد بسرعة حين سقط المهاجرون في البحر بدلاً من إنقاذهم، مؤكدة استهداف الدوريات عملياتها للإنقاذ، ما يجعل الوضع خطراً جداً».
وكثيرا ما تكون عمليات إنقاذ المهاجرين في ليبيا معقدة، حيث تكافح حكومة طرابلس المدعومة من الأمم المتحدة لفرض سيطرتها على البلاد، كما أن عمليات خفر السواحل تحت التجهيز وتدير وحدات الشرطة كتائب مسلحة متنافسة.
ووسط هذا التوتر، استقبلت سفينة «سييم بايلوت» النروجية التي تنفذ دوريات في المنطقة لحساب هيئة «فرونتكس» الأوروبية ليل الجمعة، حوالى ألف مهاجر أنقذتهم ناقلة نفط قبالة صبراتة.
وأفاد خفر السواحل الإيطالي الذي ينسق جهود الإنقاذ في المنطقة، بأن أكثر من 3300 مهاجر أنقذوا الجمعة، ما يرفع إلى حوالى 7 آلاف عدد الذين أنقذوا منذ الأحد الماضي.
على صعيد آخر، دافعت اليونان عن قرارها إعادة مجموعة من السوريين إلى تركيا، غداة تعرضها للانتقاد من جانب مفوضية الأمم المتحدة للاجئين.
وأبدت المفوضية «قلقها البالغ» من إعادة عشرة من طالبي اللجوء السوريين إلى تركيا «من دون النظر في طلبهم نيل لجوء». وكان السوريون ضمن مجموعة من 91 شخصاً وصلوا جزيرة ميلوس اليونانية في 9 تشرين الأول (أكتوبر). وجرت إعادتهم إلى أضنة في تركيا، وفق مفوضية اللاجئين.
واعتبرت وزارة حماية المواطن اليونانية أن انتقادات مفوضية اللاجئين «لا أساس لها، إذ إن أياً من السوريين العشرة المعادين لتركيا أبدى رغبته في اللجوء إلى اليونان، وإعادتهم تمت في إطار الاتفاق التركي الأوروبي حول الهجرة، والذي أبرم في آذار (مارس) الماضي.
ووافقت تركيا بموجب الاتفاق على استقبال مهاجرين وافدين إلى اليونان في مقابل إرسال سوريين من مخيمات اللجوء إلى الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج لإعادة توزيعهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.