«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حلوة الجوف» التي سحرت الإنكليزية الليدي آن بلنت تختتم موسم التمور
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 2016

يشارف موسم التمور في منطقة الجوف على الرحيل مع أيام الصيف الأخيرة في المنطقة، وتعد تمرة «حلوة الجوف» آخر النخيل حصاداً، وقد تكون الوحيدة الموجودة رطباً في الأسواق هذه الأيام.
وعلى رغم أن منطقة الجوف عرفت بانتاجها للزيتون، إلا أنها اشتهرت بإنتاج التمور، إذ ذكر المؤرخون والرحالة الأوربيون الذي زاروا المنطقة ذلك، ومنهم الرحالة الإنكليزية الليدي آن بلنت التي مكثت في الجوف العام 1879، بضعة أيام بحسب ما ورد في كتاب «وادي نفاخ» لأمير منطقة الجوف السابق عبدالرحمن السديري. وتحدثت بلنت عن «حلوة الجوف»، وقالت عنها إنه بالإمكان أن نستخلص أو نصنع منها السكر العادي.
وذكرت بلنت في كتابها «رحلة إلى بلاد نجد» في إحدى يومياتها: «هناك من أنواع التمور في الجوف بقدر ما لدينا من أنواع التفاح في بساتيننا، وأن كل واحد يختلف عن الآخر اختلافا شديداً، والنوع الذي نفضله في الأكلات العادية ذو لون أشقر قليلاً قارش وأكثر استدارة من الحلاوة، ومن الخطأ الاعتقاد أن التمور الطازجة هي الأفضل، بل العكس تزداد طراوة مع الوقت».
وتحظى النخلة في منطقة الجوف بمكانة عالية عند الأهالي، خصوصاً «حلوة الجوف»، وتعد واحدة من أشهر نخيل الجزيرة العربية وأطيبها على الإطلاق، ومنطقة الشمال عموماً تشتهر بأنواع «الحلا»، وهو جمع «حلوة»، وتحمل في الغالب أسماء بعض المدن والمحافظات، لكن تبقى «حلوة الجوف» الأكثر شهرة، وقد ارتبطت في تاريخ منطقة الجوف.
وتعد «حلوة الجوف»، التي تتميز بحلاوتها، من أشهر أنواع التمور في المنطقة التي تشهد أسواقها إقبالاً كبيراً من المستهلكين عليها، لكبر حجم ثمرتها، وليونتها، ما يسهل هضمها، إضافة إلى احتوائها على نسبة كبيرة من الفيتامينات والفوائد الصحية، ويدفعهم إلى ذلك أيضاً تعدد استخدامات هذا النوع من التمور، إذ يستخدم في صنع أشكال عدة من الحلويات، من أشهرها البكيلة ومعمول التمر والكعك وغيرها.
وتزرع في منطقة الجوف أنواع كثيرة من التمور، منها: الحسينية، وقسبة مدق، وبويضا خذماء، الا ان «حلوة الجوف» هي الأميز.
وأرجع البائع خالد العنزي سبب إقبال الناس على «حلوة الجوف»، إلى تميزها بأنها تؤكل في جميع حالاتها، سواءً أكانت بسراً أو تمراً أو حشواً، وكذلك تحتفظ بجودتها ولا تفسد، وقد يصل الوقت في تخزينها حتى خمس سنوات، إذ إنها لا تتأثر في الطقس، ولا تحتاج إلى مواد حافظة أو تغليف، بخلاف بعض التمور الأخرى التي لا تؤكل حتى تنضج.
وقال العنزي: «يُميز حلوة الجوف تدني أسعارها، مقارنة في جودتها، ما يغري الكثيرين على شرائها»، مرجعاً ذلك إلى كثرة النخيل في المنطقة، إذ يصل سعر القنو الذي يزن 60 كيلوغراماً، إلى 70 ريالاً، فيما يصل سعر تنكة الحديد منها 200 ريال.
وأوضح المدير العام للإدارة العامة لشؤون الزراعة في الجوف محمد العطوي، أن عدد أشجار النخيل في المنطقة يبلغ 1.200.000 نخلة، فيما يبلغ عدد مزارع التمور 5000 مزرعة، تنتج 11 ألف طن.
وتعد الصناعة اليدوية في المنطقة هي الأبرز لصناعات التمور، ويطلق عليه التمر المكنوز. وتقول أم فيصل (إحدى السيدات التي تقوم بكنز التمر في الجوف): «إن تخزين التمر يحتاج إلى اتباع طرق مثالية لتخزينه، فهناك طريقتان مميزتان لحفظ وتخزين التمور الأولى هي تخزين التمور في ثلاجات التبريد بعد تنظيفة، والثانية هي حفظ التمور من طريق تعبئتها وتغليفها بعبوات خاصة وبأحجام مختلفة، وتدعى هذه الطريقة بالضمد (الكنيز)»، مشيرة إلى أنها الطريقة الوحيدة لحفظ تمر «حلوة الجوف».
ويتم كنز التمور على مراحل أولى مراحلها تكون بفرز التمر وتصنيفه بحسب حجمه ولونه ونسبة رطوبته، بحيث لا تتعدى 30 في المئة، وفي الثانية يتم تنظيف التمر وإزالة الشوائب الموجودة على سطحها كالغبار وغيرها، وفي المرحلة الثالثة يتم نشر التمر على غطاء يقيه من الارض في الشمس لأيام حتى تتبخر الرطوبة من حبة التمر وينضج، وفي المرحلة الرابعة والأخيرة تعبأ بعد تنظيفها في اكياس بلاستيك مناسبة مع ضغطها براحة اليد لتفريغ الهواء، ثم يتم ربط الكيس وتركه تحت أشعة الشمس لبعض الوقت، وبعد ذلك يتم رصد الأكياس على سطح مستوى ثم نضع لوحاً خشبياً فوق الأكياس مع وضع أثقال فوقه، سواءً من الحجر أو غيره، ثم يترك لأيام حتى يظهر الدبس على جانبي الكيس، بعد ذلك تحفظ العبوات أو الأكياس في مكان جيد التهوية.
ونظراً لما تمتلكة الجوف من أشجار النخيل، فقد قام مجلس شباب الجوف أخيراً، بعقد ورشة عمل بعنوان «تمور النخيل جنيها واستثمارها» في محافظة دومة الجندل بحضور أكثر من 30 شاباً، تعرفوا من خلالها على أنواع التمور في المنطقة، وطريقة تلقيح الطلع مروراً في جنيه ومعرفة طريقة الحشو والتخزين من خلال تدريب عملي من طريق صعود النخل.
ومع الاهتمام البالغ من أبناء المنطقة وتعلقهم بهذة الشجرة، انطلقت في العام 1435ه النسخة الأولى من مهرجان «حلوة الجوف للتمور» في محافظة دومة الجندل. ونجح المهرجان في جذب الأنظار لتمور المنطقة، فيما شكل نافذة تسويقية لتمور المنطقة.
ويقول رئيس بلدية محافظة دومة الجندل المهندس فهد المغرق (المنظمة للمهرجان): «إن مزارعي المنطقة عامة ومحافظة دومة الجندل خاصة لمسو القيمة الاقتصادية لزراعة التمور عبر تسويقه في المهرجان، فأصبح الجميع يعمل على تطوير المنتج وتسويقه، وشاهدنا إبداع وتنافس في تعبئة التمور بطرق مختلفة وجديدة وأنواع عديدة الحلويات المصنعة من التمور، وهذا ما تسعى له البلدية من خلال تنظيم المهرجان»، مشيرا إلى أن يتم العمل حالياً لتنظيم نسخة هذا العام في إجازة منتصف الفصل الثاني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.