الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاعات «فلكية» في أسعار الاستراحات خلال إجازة «الفطر»... والحجوزات نفدَت
نشر في الحياة يوم 11 - 09 - 2010

سجلت أسعار الاستراحات أرقاماً فلكية خلال إجازة عيد الفطر في مدينة الرياض، إذ زادت الأسعار بنسبة 200 في المئة مقارنة بالأيام العادية، في ظل ارتفاع الطلب وقلة المعروض، ما أدى إلى عدم توافر استراحات في نهاية شهر رمضان.ولاحظت «الحياة» في جولة على عدد من الاستراحات في شرق وشمال الرياض ارتفاع الأسعار إلى أرقام مبالغ فيها، وعلى رغم تلك الأسعار، إلا أن المستأجرين حجزوا غالبية الاستراحات منذ منتصف الشهر، وفق ما ذكره مسؤولو بعض الاستراحات.
وأكد عدد من ملاك ومسؤولي تأجير الاستراحات ل«الحياة» أنه من الطبيعي أن ترتفع الأسعار خلال موسم العيد بسبب زيادة الطلب الذي فاق المعروض بكثير، مشيرين إلى أن العيد يعتبر موسم الاستراحات، فيما اشتكى مواطنون من غلاء أسعار الاستراحات، واستغلال أصحابها لموسم العيد وإقبال الناس عليها، مؤكدين أن الأسعار مبالغ فيها، خصوصاً أن البعض من الاستراحات تفتقر إلى الخدمات والتجهيزات.
وقال بندر الشماسي (مالك عدد من الاستراحات): «في عيد الفطر يزيد الإقبال على الاستراحات بشكل كبير باعتباره من أهم مواسم السنة، ويزيد الطلب خصوصاً منذ بداية النصف الثاني من شهر رمضان، إذ يتجه غالبية المستأجرين إلى الحجز المبكر لاستئجار الاستراحات خلال أيام العيد ودفع جزء من المبلغ».
واستغرب الشماسي مما يردده البعض من ارتفاع الأسعار وقال: «من الطبيعي ارتفاع أسعار الإيجارات خلال أيام العيد، كون الأسعار تخضع للموسم الذي يطغى فيه الطلب على المعروض، والاستراحات كأية سلعة ترتفع في مواسمها الخاصة»، مشيراً إلى أن نسبة الإشغال في استراحات الرياض بلغت 100 في المئة في الأيام الأخيرة التي سبقت العيد، ومن الصعوبة إيجاد استراحة شاغرة في آخر يومين قبل العيد.
من جهته، قال أحمد صلاح (مسؤول تأجير في إحدى الاستراحات)، إن العيد رفع الإقبال على استئجار الاستراحات، وغالبية الاستراحات إن لم يكن كلها تم استئجارها مبكراً، خصوصاً الاستراحات القريبة من الأحياء.
وأشار إلى أن أسعار الاستراحات في العيد تعتمد على مساحاتها والتجهيزات المتوافرة، وتتراوح بين 1500 وأربعة آلاف ريال على حسب المساحة والتجهيز، موضحاً أن غالبية أصحاب الاستراحات قاموا بترميم وتجهيز استراحاتهم وإكمال النواقص فيها قبل شهرين استعداداً لموسم العيد.
ولفت صلاح إلى أن المواطنين يقيسون أسعار الاستراحات بالأيام التي يقل فيها الإقبال مثل أوقات المدارس وهذا خاطئ، لأن هذه الأوقات تجبر أصحاب الاستراحات على خفض الأسعار بحثاً عن المستأجرين.
واشتكى المواطن فواز القحطاني من استغلال ملاك الاستراحات لموسم العيد بأسعارهم الفلكية، وقال إنه اتجه إلى استراحة اعتاد على استئجارها خلال السنة، وفوجئ بأن سعرها قفز إلى ثلاثة آلاف ريال، في حين أنه كان يستأجرها ب 800 ريال قبل أشهر.
وأوضح القحطاني أن بعض الاستراحات تفتقر الى العديد من الخدمات مثل قلة عدد المجالس، وانعدام المسطحات الخضراء، وعلى رغم ذلك يبالغ أصحابها في أسعار إيجارها، مشيراً إلى أن صمت المواطنين ورضوخهم لتلك الأسعار جعل أصحاب الاستراحات يستمرون في جشعهم واستنزاف الجيوب. وأكد المواطن سالم السبيعي أن المواسم المتتالية في أقل من شهرين استنزفت جيوب المواطنين، اذ بدأنا بموسم الإجازة الصيفية الذي زادت أسعاره من لهيب الصيف، ثم شهر رمضان وما يحمله من ارتفاع الأسعار، والآن موسم العيد والغلاء في المشتريات وأسعار الاستراحات المبالغ فيها، كما اننا مقبلون على موسم المدارس.
وأشار السبيعي إلى أن ضغط المواسم دفعه إلى التعاون مع عدد من اخوانه لاستئجار استراحة وتوزيع تكاليفها بينهم، مستغرباً من عدم تدخل الجهات المسؤولة لمراقبة أسعار السلع والمشتريات وأسعار التأجير المبالغ بها للاستراحات، ما جعل المواطن فريسة سهلة أمام جشع التجار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.