رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفاق الخليج على الاعلان 10 بلايين دولار حتى نهاية السنة
نشر في الحياة يوم 07 - 09 - 2010

اشارت احصاءات الجمعية الدولية للاعلان الى زيادة في الانفاق الاعلاني في وسائل الإعلام العابرة للأقطار العربية (Pan-Arab) خلال السنة الحالية، بلغت 34 في المئة، ليتجاوز 2.86 بليون دولار، مقارنة مع 2.14 بليون في 2009.
وبذلك تكون هذه الوسائل حصلت على النصيب الأكبر من الزيادة في الانفاق الاعلاني الخليجي، لتسجّل حصتها 57 في المئة تقريباً من النفقات الإجمالية لمنطقة الخليج على هذا القطاع.
وتوقعت المؤسسة الدولية ان يرتفع معدل انفاق دول الخليج على الاعلان نهاية هذه السنة الى 10 بلايين دولار، على رغم التكهنات باستمرار انعكاسات أزمة المال والاقتصاد العالمي على النشاط الإعلاني فيها.
وسجل الانفاق الاعلاني الخليجي خلال الأشهر الستة الأولى من السنة، زيادة في معدل النمو تجاوزت 20 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، ليتجاوز 5.05 بليون دولار.
واشارت إحصاءات الجمعية الدولية للاعلان، بأن اجمالي انفاق دول الخليج الست على الاعلان، بلغت العام الماضي 9.2 بليون دولار، مقارنة مع 8.9 بليون لعام 2008، وهي نسبة متواضعة قياساً بسنوات ما قبل الأزمة.
وقال عضو المجلس العالمي للجمعية الدولية للاعلان خميس محمد المقلة: تشكل هذه الأرقام مؤشراً على تعافي النشاط الاعلاني الخليجي وعودة النمو الى وتيرة السنوات العشر الماضية التي شهدتها المنطقة، واستمرت عليها، بحيث يتجاوز الانفاق الاعلاني الخليجي حاجز 10 بلايين دولار في السنة الحالية. ولفت إلى أن الأزمة العالمية حالت دون ان يتحقق هذا المبلغ في 2009.
وشهدت الأسواق الخليجية المحلية نسب نمو متباينة، فسجلت البحرين أعلاها خلال عند 40 في المئة، تلتها عمان 12 في المئة وقطر 11 في المئة والسعودية 9 في المئة والكويت 8 في المئة. أما الإمارات فسجلت انخفاضا طفيفاً بلغ 4 في المئة.
وقياساً بالحصص الإجمالية من حجم الإنفاق الإعلاني على الصعيد الخليجي، حافظت الإمارات على مركز الصدارة بحصة 31 في المئة على رغم تراجع الإنفاق، بينما بلغت حصة السعودية 27 في المئة والكويت 21.7 في المئة وقطر 10.2 في المئة وعمان 6 في المئة والبحرين 3 في المئة.
يشار الى أن هذه الإحصاءات لا تشمل إعلانات وسائل الإعلام (Pan-Arab) الموجهة الى أسواق المنطقة وعلى رأسها السوق السعودية.
وكانت مصر على الصعيد العربي الدولة الأكثر نمواً خلال الفترة المشار إليها فارتفع الانفاق الاعلاني لديها 36 في المئة، تلاها لبنان 19 في المئة والأردن 9 في المئة.
اما اعلانات التلفزيون، بما فيها وسائل الإعلام (Pan-Arab)، فنمت بنسبة 39 في المئة الى 3.48 بليون دولار لتبلغ حصتها من إجمالي الإنفاق الاعلاني الخليجي 57 في المئة. تليها الصحف 31 في المئة، بزيادة 6 في المئة الى 1.89 بليون دولار، والمجلات بحصة 6 في المئة من دون زيادة تذكر لتبلغ 368 مليون دولار.
وبذلك يكون إجمالي حصة الاعلان المطبوع 37 في المئة، في حين تراجعت إعلانات الملصقات على الطرق (outdoor) التي تبلغ حصتها 4 في المئة من السوق، 6 في المئة إلى 244 مليون دولار.
وظل الإعلان المطبوع (جرائد ومجلات) ذا النصيب الأوفر في الأسواق المحلية الخليجية ما بين 70 و 80 في المئة من اجمالي الإنفاق الاعلاني على وسائل الاعلام المحلية.
وكانت أكثر القطاعات إعلاناً الاتصالات والمرافق العامة وحصتها 15 في المئة بزيادة 39 في المئة، تلتها مستحضرات النظافة الشخصية والمنزلية والتجميل وحصتها 15 في المئة بزيادة بلغت 26 في المئة، المؤسسات والهيئات الحكومية وحصتها 14 في المئة بزيادة 27 في المئة، والأغذية والمشروبات والتبغ وحصتها 11 في المئة بزيادة 37 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.