نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



28.5 بليون ريال خسرتها الأسهم في أغسطس 2010
نشر في الحياة يوم 01 - 09 - 2010

تأثرت أسعار الأسهم المدرجة في السوق المالية سلبياً بتراجع الطلب خلال تعاملات آب (أغسطس) الماضي، فيما أضاف تراجع السيولة المتاحة للتداول ضغطاً بعد تدني قيمة التعاملات خلال الجلسة إلى ما دون بليون ريال كما حدث في جلسة أول من أمس، يأتي هذا في الوقت الذي ارتفع فيه عدد الشركات المدرجة إلى 145 شركة، يتداول منها أسهم 144 شركة، بعدد أسهم (حرة) 16.6 بليون سهم. وانعكس تراجع الأسعار على مؤشر السوق الذي فقد 2.82 في المئة من قيمته، ليهبط إلى مستوى 6106.42 نقطة، في مقابل 6283.73 نقطة نهاية تموز (يوليو) الماضي، لتتقلص خسارة المؤشر منذ مطلع السنة إلى 15 نقطة، نسبتها 0.25 في المئة، وكان المؤشر سجل أعلى إغلاق عندما بلغ 6336 نقطة، بينما هبط المؤشر إلى أقل مستوى خلال الشهر الماضي عند 6001 نقطة، نهاية تعاملات 25 أغسطس الماضي.
وكان المؤشر ارتفع في تعاملات تموز (يوليو) الماضي بنسبة 3.12 في المئة، بينما سجل خسارة طفيفة في تعاملات 0.44 في المئة في حزيران (يونيو)، فيما كانت خسارته الحادة في تعاملات أيار (مايو) الماضي، بنسبة بلغت 10.88 في المئة.
وتُعد خسارة مؤشر الأسهم السعودية الثانية بين مؤشرات 6 بورصات عربية، وكان أكبر المؤشرات هبوطاً مؤشر (بورصة عمان - الأردن) الذي هبط بنسبة 3.67 في المئة، وجاء مؤشر (القدس - فلسطين) ثالثاً بنسبة هبوط 1.93 في المئة، بينما ارتفعت مؤشرات 4 بورصات، تصدرها مؤشر «بورصة قطر» بزيادة نسبتها 2.80 في المئة.
وجاء أداء مؤشر الأسهم السعودية سلبياً في 13 جلسات تداول من الشهر الماضي، وبلغت أعلى نسبة للهبوط 1.45 في المئة وكانت في تعاملات 24 أغسطس، بينما جاء أداء المؤشر إيجابياً في 13 جلسة، وبلغت أكبر زيادة 1.13 في المئة وسُجلت نهاية تعاملات 28 من الشهر الماضي.
وفقدت الأسهم السعودية خلال الشهر الماضي 28.5 بليون ريال، نسبتها 2.32 في المئة، بعد تراجع القيمة السوقية للأسهم المدرجة نهاية الشهر إلى 1.203 تريليون ريال، مقابل 1.232 تريليون ريال نهاية الشهر السابق، يأتي هذا بعد هبوط أسهم 123 شركة من أصل 144 شركة جرى تداول أسهمها، بينما ارتفعت أسهم 20 شركة، واستقر سعر سهم «الشرقية للتنمية» عند 33.50 ريال.
وارتفعت الكمية المتداولة خلال الشهر الماضي بنسبة 3 في المئة، إلى 2.37 بليون سهم، وصعد عدد الصفقات المنفذة 13 في المئة، إلى 1.64 مليون صفقة، بينما هبطت السيولة المتداولة 16 في المئة، إلى 46 بليون ريال، وهبط معدل التداول اليومي إلى 103 ملايين سهم، بنسبة 6 في المئة، وهبط المتوسط اليومي للقيمة المتداولة إلى 2 بليون ريال، بنسبة 23 في المئة.
وطاول الهبوط كل مؤشرات القطاعات، كان أكبرها خسارة مؤشر «التأمين» المتراجع 9.7 في المئة، تلاه مؤشر «التشييد والبناء» الهابط 6 في المئة، فيما بلغت خسارة مؤشر «البتروكيماويات» 3 في المئة، وفقد مؤشر «المصارف» 2.10 في المئة من قيمته.
أما أبرز الأسهم خلال أغسطس الماضي، فكان سهم «سابك» الذي قاد الأسهم بقيمة متداولة بلغت 6 بلايين ريال، نسبتها 13 في المئة، هبط سعره خلالها إلى 84.75 ريال، بنسبة هبوط 2 في المئة، وسجل سهم «الاتحاد التجاري» أكبر زيادة خلال الشهر بلغت 25.67 في المئة، إلى 21.05 ريال، بينما سجل سهم «الصقر للتأمين» أكبر خسارة نسبتها 45.45 في المئة، إلى 22.80 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.