وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إغلاق 295 مطعماً في مختلف مناطق السعودية منذ بداية العام الحالي
نشر في الحياة يوم 06 - 10 - 2016

تواصل بلديات محافظات ومناطق المملكة، حملاتها التفتيشية المفاجئة على المطاعم والكافتريات وغيرها من المحال التي تقدم وجبات الأكل، وذلك من أجل الوقوف على مدى نظافتها وتوافرها للاشتراطات البيئية والصحية. حيث بلغ عدد المطاعم التي تم إغلاقها منذ بداية العام الحالي 295 مطعاً مخالفاً وأكثر من 737 مخالفة صحية.
وأعلنت امانة الرياض في بيان نشر على موقعها الالكتروني، أخيراً، أنها قامت بإغلاق سبعة مطابخ في بلدية العريجاء بسبب رصد مخالفات بيئية وغذائية تؤثر على صحة المستهلكين.
وأوضح رئيس البلدية عبد الله بايونس أن هذا قرار إغلاق المطابخ والمطاعم المخالفة، جاء ضمن الحملة التصحيحية التي تقوم بتنفيذها البلدية والتي شملت 78 مطبخاً ومطعماً ورصد أكثر من 230 مخالفة في 47 مطعماً ومطبخاً آخرين.
وأضاف أن أصحاب هذه المطاعم والمطابخ سارعوا في تصحيح اواضعها للتخلص من المخالفات، كي لا يتم اغلاقها كلياً. كما استبعدت الفرق الميدانية التابعة لأمانة الرياض حوالى 67 عاملاً غير مرخصاً لهم العمل في المنشأت الغذائية، بسبب عدم وجود شهادات صحية.
من جهته، أكد رئيس بلدية شمال الرياض المهندس بندر فهد الكريديس، أن الحملة التي دشنتها الأمانة على 51 مطعماً، أسفرت عن مخالفة 43 محلاً وإغلاق أربعة مخالفة، إلى جانب إيقاف 30عاملاً وتحرير 259 مخالفة صحية.
وأغلقت بلدية العليا التابعة لأمانة المنطقة 75 منشأة مخالفة للاشتراطات الصحية خلال جولة تفتيشية نفذتها ضمن خطتها الاستعدادية للمراقبة الصحية على المنشآت والمطاعم والمحلات. كما استبعدت البلدية 140 عاملاً لعدم توافر الاشتراطات الصحية بهم ومخالفة 248 محلاً.
وأغلقت الأمانة أحد محال الحلويات الشهيرة في المنطقة، وذلك على خلفية انتشار مقطع فيديو في مواقع التواصل الاجتماعي، كشف وجود فأر داخل الحلويات.
وشدد مدير عام الإدارة العامة الصحة البيئة، الدكتور فلاح عبد الله الدورسي، على أن الأمانة لن تتردد في إغلاق اي منشأة تخالف الأنظمة، وتعرض صحة وسلامة المستهلكين للضرر، مبيناً أن الأمانة تنفذ حالياً جولات تفتيشية مجدولة ومفاجئة لجميع الأسواق والمنشآت الغذائية في العاصمة.
وفي المدينة المنورة، أسفرت الجولات التي تقوم بها أمانة المنطقة، عن إغلاق 40 مطعماً مخالف وتطبيق لائحة الغرامات والجزاءات في حقه، وذلك من خلال زيارة أكثر من 150 مطعماً في المدينة.
وأكد مدير إدارة مراقبة الأغذية في الأمانة المهندس أحمد محمد البعداني، أن الأمانة تنفذ حملات تفتيشية دورية على المطاعم المتواجدة داخل المدينة المنورة للتأكد من مدى التزامها بالاشتراطات الصحية.
وأوضح أن من أبرز المخالفات التي تم رصدها في المطاعم المخالفة، هي مخالفات في المبنى مثل سوء التهوية داخل أماكن التحضير وتلف الأرضيات في المطعم ومخالفات في التجهيزات والاشتراطات ووجود عمالة لا تحمل شهادات صحية إلى جانب عدم ارتداء القفازات والكمامات أثناء التحضير واستخدام أدوات غير صالحة لتخزين الأغذية.
كما تمكن المراقبون في الأمانة من إغلاق ستة مطاعم مخالفة من أصل 50، خلال جولاتهم التفتشية والرقابية في نطاق بلديتي العوالي وقباء بسبب تدني مستوى النظافة والافتقار للاشتراطات الصحية وتخزين اللحوم والمواد الغذائية بطريقة غير صحية.
من جهته، أفاد مدير الإدارة العامة لشؤون الأسواق في أمانة المنطقة بإغلاق مطعماً شهيراً للمأكولات المصرية بنطاق بلدية العوالي بسبب تدني مستوى النظافة العامة والشخصية للعاملين ووجود مواد غذائية منتهية الصلاحية.
وإلى منطقة مكة، أغلقت أمانة العاصمة المقدسة 103 محلاً ومطعماً مخالفاً في المنطقة خلال حملتها التصحيحية في مرحلتها الثانية التي نفذتها إدارة الصحة البيئة.
وأبان المدير التنفيذي للحملة، شادي أمبون، أن الحملة التصحيحية الثانية غطت خلال نطاق بلديات الشرائع، والعمرة والعتيبية وأجياد، وتم رصد عدة ملاحظات ومخالفات متنوعة التي كانت سبباً في إغلاق عدد من المطاعم المخالفة.
وفي جدة، قامت أمانة المحافظة خلال أسبوع من إغلاق سبعة مطاعم وأسواق تجارية شهيرة إلى جانب مطعم الوجبات السريعة الشهير «جان برغر» و«ماكدونالد» و«فطور فارس»، بسبب عرض مواد غذائية تظهر عليها علامات التلف والفساد وسوء تداول المواد الغذائية، وذلك ضمن جهودها المستمرة في حماية أمن وسلامة الغذاء المقدم لسكان وزوار المحافظة.
كما تم إغلاق أربعة مطاعم في نجران، ومطعمين في الطائف، ومطعماً لكل من الخبر والأحساء وعسير وحائل والدمام وعرعر، بسبب افتقارها للاشتراطات الصحية والنظافة العامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.