أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    تراجع أسعار النفط مستمر    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إخوان الأردن» يفوزون بنقابة المعلمين الأكبر في البلاد
نشر في الحياة يوم 13 - 04 - 2014

فازت جماعة «الإخوان المسلمين» في الأردن أمس بمنصب نقيب المعلمين الأردنيين، خلال الانتخابات التي اختار فيها المعلمون مجلساً لنقابتهم التي باتت أكبر نقابة مهنية في البلاد.
وحصل مرشح «الإخوان» الفائز بالمنصب حسام المشة على 219 صوتاً من أصل 299 معلماً هم أعضاء الهيئة المركزية الذين فازوا بانتخابات الفروع التي جرت قبل أسبوعين، ليصبح بذلك ممثلاً لقطاع المعلمين الذي يبلغ 150 ألفاً في القطاعين العام والخاص، شارك 78 في المئة منهم في ثاني انتخابات لنقابتهم الشهر الماضي.
وقال المشة فور صدور النتائج إن «النقابة لن يكون بينها وبين أجهزة الدولة أي صراع، وإذا لم نستطع من خلال التفاهمات أن نصل إلى حقوق المعلمين، فلنا الحق باستخدام الفعاليات العامة والأنشطة لتحصيل حقوقهم التي هي بالنسبة إلينا خط أحمر».
وكانت جماعة «الإخوان» ألقت بثقلها خلال الانتخابات الماضية التي جرت عام 2012 وراء نقيب المعلمين السابق مصطفى الرواشدة المحسوب على التيار القومي، ليكون أول نقيب لمعلمي الأردن بعد أكثر من نصف قرن على غياب النقابة.
وحصدت الجماعة وحلفاؤها الشهر الماضي نحو 75 في المئة من مقاعد النقابة الموزعة على محافظات المملكة، كما تمكن التحالف ذاته من الفوز بمعظم مقاعد هيئات الفروع في محافظات الأردن ال 12.
وجاء حصول المعلمين على نقابتهم بعد نضال طويل ظهر بكثافة عام 2010 عندما بدأوا إضرابات واعتصامات احتجاجاً على تصريح لوزير التربية والتعليم السابق إبراهيم بدران انتقد فيه المعلمين بشدة وطالبهم بأن يهتموا بمظهرهم وأن يحلقوا ذقونهم.
وتواصل حراك المعلمين على وقع رفض الحكومات المتعاقبة حصولهم على النقابة بسبب مانع دستوري قالت إنه يمنع موظفي الحكومة من الانخراط في النقابات.
وكثف المعلمون حراكهم إلى أن حصلوا على فتوى دستورية تجيز لهم إنشاء النقابة.
واعتبرت حكومة عبد الله النسور مراراً أن انتخابات المعلمين وسيطرة معارضين عليها، على رغم حساسية قطاعهم الأكثر تأثيراً في المجتمع، تؤكد جديتها في المضي قدماً نحو الإصلاح السياسي وضمان نزاهة أي انتخابات.
لكن الحكومة لم تطلق أي إشارات تبين موقفها من الفوز الأخير لجماعة «الإخوان».
وخلال الأشهر الماضية، بدا أن الحكم يرغب في عدم التصعيد ضد الجماعة، وعدم الانفتاح عليها أيضاً، أو الدخول معها في حوار ينهي حال الجفاء التي جذّرتها انتفاضات الربيع العربي مع التنظيم الذي يُعتبر المعارضة الرئيسة في البلاد.
وجاءت هذه الرغبة بعد أن خفضت الجماعة من سقف مطالبها وقررت سحب مؤيديها من الشارع، على وقع التحديات التي تهدد وجودها في المنطقة، خصوصا بعد إطاحة جماعتها الأم في مصر.
وكان لافتاً التصريحات التي أطلقها الرجل الثاني في «الإخوان» زكي بني أرشيد، عشية انتخابات المعلمين، والتي ذهب فيها إلى حد القول إن «اللحظة الراهنة مناسبة لدخول النظام والإخوان في حوار وطني ينهي حال الاحتقان الذي تعيشه البلاد».
وأضاف أن «المعارضة والإخوان تعتبر المرحلة الحالية انتقالية، وتطالب النظام بأن يعتبرها كذلك للدخول في حوار جاد من أجل الخروج ببرنامج وطني لأن الظرف الراهن يؤكد حاجة الجميع لتوافق وطني جامع».
وقال الناطق السابق باسم الحكومة الأردنية، الوزير سميح المعايطة، ل «الحياة» إن «الحكم في الأردن يعبر عن حال مميزة، فهو لا يقلد الآخرين في تعاملهم مع الإخوان، لكن الكرة في ملعب الجماعة اليوم، وعليها معالجة آثار إدارتها لمرحلة الربيع العربي».
وأضاف أن «الدولة لم تغير آليات تعاملها مع الإخوان حتى بعد الربيع العربي، لكن الجماعة، خلال فترة الاضطرابات التي شهدتها المنطقة، غيرت من آليات تعاملها مع الدولة، ونظرت إليها بفوقية، وذهب بعض قادتها إلى حد الحلم بإحداث تغيير جذري للنظام».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.