الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدريب عسكري في مصر بمشاركة روسية
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 2016

أعلنت موسكو أن قوات المظلات الروسية ستشارك في تدريب عسكري «على كيفية تدمير الجماعات المسلحة في الصحراء» تستضيفه مصر.
ولم تخرج من القاهرة أي تفاصيل عن هذه التدريبات، وإن قال مسؤول مصري ل «الحياة» إن «التدريب يأتي في إطار اتفاقات مع الدول المشاركة فيه، وسيتم في مسارح عدة في صحراء مصر». لكنه رفض تسمية الدول المشاركة في التدريب المقرر هذا الشهر، مشيراً إلى أن «مشاركات الدول فيه وعدد ونوعية وحدات كل دولة يتم تحديدها حالياً».
وأوضح أن «التدريب هدفه زيادة قدرة القوات المشاركة فيه على رصد وتتبع وتدمير الجماعات المسلحة التي تنشط في الصحارى وتتخذ منها معسكرات تدريب ونقاط انطلاق للهجوم على القوات النظامية».
وتُجري مصر غالباً تدريبات مشتركة مع الجيش الأميركي أو جيوش غربية أخرى بحكم تسليح جيشها الذي كان يعتمد إلى حد كبير على مصادر غربية قبل اتجاه الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ كان وزيراً للدفاع إلى «تنويع مصادر التسلح».
ويعد التدريب مؤشراً على التعاون العسكري المتزايد بين مصر وروسيا، إذ كانت تدريبات بحرية بين جيشيّ البلدين أجريت العام الماضي. ونقلت وسائل إعلام في موسكو عن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قوله إن «قوات المظلات الروسية ستجري تدريباً عسكرياً مشتركاً هو الأول من نوعه مع مصر، على كيفية تدمير الجماعات المسلحة في الصحراء».
وأضاف: «للمرة الأولى في التاريخ ستغادر وحدة من قوات المظلات الروسية بأسلحتها الخاصة ومعداتها إلى أفريقيا للمشاركة في تدريب دولي. وفقاً للخطة سيغادر الجنود الروس إلى مصر في تشرين الأول (أكتوبر)» الجاري.
وقالت وزارة الدفاع الروسية إن التدريب الذي سيتابعه مراقبون من أكثر من 30 دولة يستهدف «وضع مقاربات موحدة في ما يخص التعاون والعمل المشترك لرصد تنظيمات مسلحة غير مشروعة والقضاء عليها في مناطق صحراوية».
وتحاول مصر القضاء على تهديد الجماعات المسلحة في صحراء شمال سيناء والصحراء الغربية قرب الحدود الليبية، وامتدادها جنوباً. وينشط مسلحون بايعوا تنظيم «داعش» في شمال سيناء، ويشنون من فترة لأخرى هجمات يسقط فيها جنود من الجيش والشرطة، وأخيراً استهدفوا موظفين مدنيين في قطاعات خدمية في المحافظة.
وقتلت قوات الجيش في آب (أغسطس) الماضي زعيم جماعة «ولاية سيناء»، الفرع المصري ل «داعش»، المُكنى «أبو دعاء الأنصاري»، لكنّ التنظيم أعلن مبايعة زعيم جديد اسماه «الشيخ أبو عبدالله» من دون إعلان هويته.
إلى ذلك، تمكنت قوات حرس الحدود من إحباط محاولة تسلل عشرات الأشخاص إلى ليبيا عبر صحراء السلوم في الغرب. وأوقفت قوات حرس الحدود التابعة للجيش 102 مصريين و5 سوريين أثناء محاولتهم التسلل إلى ليبيا عبر الحدود في جنوب السلوم، فيما تمكنت قوات الشرطة من ضبط 54 مصرياً سعوا إلى التسلل إلى ليبيا عن طريق صحراء السلوم.
وأحيل الموقوفون على جهات التحقيق لفحصهم لتحديد هدف هذا التسلل، وما إذا كان للعمل أم للالتحاق بالجماعات المسلحة في ليبيا. وأوقفت قوات الأمن الأسبوع الماضي أكثر من 10 أشخاص كانوا ينوون التسلل للالتحاق بجماعات مسلحة في ليبيا.
وأصدرت وزارة الخارجية نشرات عدة للتحذير من سفر المصريين للعمل في ليبيا، لكن يبقى من يُقبل على السفر على رغم مخاطر الرحلة بسبب سوء الأحوال الاقتصادية في مصر.
من جهة أخرى، نفت شركة «مصر للطيران» خضوع موظفين فيها للتحقيق على خلفية العثور على قنبلة في نيويورك في الولايات المتحدة. وقالت صحف أميركية إن ضابطي أمن في شركة «مصر للطيران» عثرا على حقيبة فيها قنبلة في نيويورك الشهر الماضي، لكنهما أخذا الحقيبة وتركا القنبلة من دون إبلاغ الشرطة. وأفيد بأن كاميرات مراقبة التقطت صوراً للموظفين المصريين، وهما يأخذان الحقيبة بعد أن أفرغاها من محتوياتها.
وأكد رئيس شركة «مصر للطيران» صفوت مسلم أنه «لم يصل حتى الآن أي تعليق من السلطات الأميركية أو استدعاء لأي موظف في الشركة في شأن ما أثير عن الاشتباه بقيام اثنين من موظفي الشركة بفتح حقيبة في مانهاتن تبين بعد ذلك أنها تحتوي على قنبلة».
وأوضح في بيان أن «جميع العاملين في مصر للطيران، خصوصاً المواقع الحساسة في الشركة، يخضعون لمراجعات أمنية من قبل السلطات الأمنية المصرية ومن أجهزة عدة قبل تعيينهم وبعده». ونفى استدعاء الشرطة العاملين فور وصولهما إلى القاهرة، كما نفى ورود أي طلبات أميركية في هذا الشأن. وقال: «في حال ثبوت هذا التصرف أو تورط أحد الموظفين فيه، فهو تصرف فردي ومصر للطيران غير مسؤولة عنه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.