5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    فرنسا: عصابة تقتل حارسين وتصيب ثلاثة آخرين في كمين ضد الشرطة لتحرير سجين    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن من كييف: واشنطن ستدعم أوكرانيا حتى يتم "ضمان" أمنها    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من هو أبو حمزة المصري الذي تحول من حارس ملهى ليلى الى داعية؟
نشر في الحياة يوم 12 - 04 - 2014

بعد ثلاثة اسابيع على محاكمة صهر اسامة بن لادن، تفتتح الاثنين في نيويورك محاكمة الداعية الاسلامي البريطاني ابو حمزة المصري الذي سلمته لندن قبل 18 شهراً الى الولايات المتحدة.
و حمزة (55 عاماً) هو داعية بريطاني سابق القى خطباً معادية للغرب، ولم يتردد في وصف زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن ب"الرجل الصالح" بعد اعتداءات 11 ايلول (سبتمبر)2001.
ومصطفى كامل مصطفى المولود في الاسكندرية لأب بحار وام معلمة، وصل الى لندن في 1979 بعدما تخلى عن دراسة الهندسة المدنية. وعمل موظف استقبال اولاً ثم حارساً في ملهى ليلي في حي سوهو. وحينذاك لم يكن الدين مركز اهتمامه الاول. وقال في مقابلة "لم اكن مسلماً جيداً قبل ان اصل الى بريطانيا". واضاف "كنت غير منضبط". وفي السنة التالية تزوج من بريطانية كاثوليكية، لكنهما تطلقا بعد اربع سنوات. وتزوج بعد ذلك من مسلمة مطلقة وقرر استئناف دراسة الهندسة في 1986 السنة التي ولد فيها ابنه الثاني وحصل خلالها على الجنسية البريطانية. وخلال احد عشر عاماً رزق بخمسة اولاد. وفي 1987 التقى بعبد الله عزام الذي يوصف بانه مؤسس حركة الجهاد الدولية وشخصية اساسية في الكفاح ضد الغزو السوفياتي لافغانستان. وفي 1989 توجه ابو حمزة الى افغانستان، اذ عمل في مشاريع اعادة الاعمار بعد انسحاب السوفيات. وهناك فقد يديه واحدى عينيه في حادث في حقل للالغام على حد قوله. وعاد الى بريطانيا حيث ساهم في تأسيس جماعة متطرفة من "المؤيدين للشريعة" وقرر ان يصبح اماماً قبل ان يتوجه الى البوسنة حيث بقي حتى توقيع اتفاق دايتون للسلام في 1995. وبالخطاف الذي يستخدمه كيد وخطبه العنيفة خصوصا ضد "الشيطان الاكبر" الاميركي، تحول بسرعة الى احد اعمدة "لندنستان" الاسم الذي اطلق على الجماعات الاسلامية المتطرفة في العاصمة البريطانية في نهاية التسعينات. واعتبارا من 1997 بدأ يلقي خطبا في مسجد فينسبوري بارك شمال لندن. وقال في مقابلة في 1999 ان الارهاب "مبرر" اذا ارتكب "باسم الدين". وهو لا يخفي تعاطفه مع بن لادن ووصفه بعد اعتداءات ايلول (سبتمبر) 2011 بانه "رجل صالح". ويقول الخبراء ان مسجد فينسبوري لعب حينذاك دورا كبيرا في دفع شبان مسلمين الى التطرف وإعدادهم وإرسالهم الى معسكرات القاعدة. وقد ارتاد الفرنسي زكريا موسوي والبريطاني ريتشارد ريد المسجونين مدى الحياة في الولايات المتحدة هذا المسجد. وتزايدت الشكوك المحيطة بابو حمزة بعد خطف 16 سائحاً في اليمن في كانون الاول (ديسمبر) 1998 قتل اربعة منهم في محاولة لتحريرهم من قبل القوات اليمنية. وقد اوقف ابنه البالغ من العمر 17 عاما وصهره. واكدت صنعاء تورط ابو حمزة وطلبت تسليمه بلا جدوى.
وفي 2003 عثرت الشرطة خلال عملية مداهمة لمسجد فينسبوري على نحو مئة جواز سفر مسروق او مزور واسلحة وسترات للوقاية من المواد الكيماوية. وقامت السلطات باغلاق المسجد، فواصل ابو حمزة خطبه في الشارع. واوقف في العام التالي بطلب من الاميركيين واتهم خصوصا في اطار قضية خطف السياح. كما اتّهم بتسليم الخاطفين جهازي هاتف للاتصال بالاقمار الاصطناعية وبتقديم النصح لهم. وبعد توقيفه، حاكمته بريطانيا بتهمة التحريض على القتل وعلى الكراهية العرقية وحكم عليه مطلع 2006 بالسجن سبع سنوات. وحاول بدون جدوى تجنب تسليمه الى الولايات المتحدة الذي تم في نهاية المطاف في الخامس من تشرين الاول (اكتوبر) 2012.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.