"5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    نجاح تسويق الرؤية    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مكتبة الملك فهد تُطلق مبادرة "الوصول الحر" لإصداراتها    الصفراني يبرز جذور الحداثة الأدبية والنقدية السعودية    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    بتوجيه أمير عسير إنطلاق برنامج "حياة" للإسعافات الأولية في مدارس التعليم بالمنطقة    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    الديوان الملكي: الملك سلمان غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    وزارة الخارجية: المملكة ترحب بنتائج تقرير اللجنة المستقلة بشأن أداء «الأونروا»    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



98 بليون ريال خسرتها الأسهم السعودية في يومين
نشر في الحياة يوم 29 - 09 - 2016

واصلت أسعار أسهم الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية تراجعها الحاد للجلسة الثانية على التوالي، جاء ذلك نتيجة سيطرة حال من القلق على قرارات المتعاملين في السوق على رغم تحسن أسعار النفط أمس، إلا أن غياب المحفزات الجاذبة للاستثمار في الأسهم أثرت بالسلب على الأسعار، إضافة إلى تراكم الخسائر على 13 شركة مدرجة أسهمها في السوق إلى نحو سبعة بلايين.
ويتخوف المتعاملون من تكبدهم للمزيد من الخسائر، فاتجه بعضهم إلى تسييل جزء من محافظهم الاستثمارية لوقف الخسائر وإعادة الشراء بعد اتجاه الأسعار إلى الصعود مجدداً، فيما تمسك البعض الأخر بأسهمه لحين إعلان النتائج المالية للشركات المساهمة عن الربع الثالث ومجمل أعمالها عن الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، فيما أضاف تعثر بعض الشركات الكبيرة بعد زيادة مديونيتها ضغطاً إضافياً للحركة الاقتصادية من جهة وعلى أسعار الأسهم من جهة ثانية.
ونتيجة الهبوط المتتالي في الأسعار، سجل المؤشر العام للسوق أدنى مستوى له في الأشهر الثمانية الأخيرة عندما أنهى جلسة أمس هابطاً إلى مستوى 5534.43 نقطة في مقابل 5730.69 نقطة أول من أمس بخسارة قدرها 196.26 نقطة نسبتها 3.42 في المئة، لترتفع خسارته منذ مطلع العام إلى 1377 نقطة نسبتها 20 في المئة، يذكر أن أدنى مستوى سابق سجله المؤشر بلغ 5525 نقطة نهاية تعاملات 18 كانون الثاني (يناير) الماضي. وشهدت جلسة أمس التداول بأسهم 169 شركة، أنهت 163 شركة منها التعاملات على تراجع في أسعارها، في مقابل ارتفاع أسعار أسهم ست شركات فقط، لتفقد الأسهم السعودية 98 بليون ريال (26 بليون دولار) من قيمتها نسبتها سبعة في المئة، منها 48 بليون ريال (13 بليون دولار) خسرتها الأسهم أمس تعادل 3.6 في المئة، جاء ذلك بعد تراجع القيمة السوقية أمس إلى 1.297 تريليون ريال (346 بليون دولار) في مقابل 1.345 تريليون ريال (359 بليون دولار) أول من أمس.
أما عن الإجماليات، فنجد ارتفاعاً في معدلات الأداء بعد تدافع المتعاملين إلى عمليات البيع، لتصعد السيولة المتداولة أمس بنسبة 11 في المئة إلى 4.4 بليون ريال في مقابل أربعة بلايين ريال أول من أمس، وارتفعت الكمية المتداولة إلى 295 مليون سهم، في مقابل 262 مليون سهم، بنسبة ارتفاع 13 في المئة، وصعد عدد الصفقات المنفذة بنسبة 23 في المئة إلى 118 ألف صفقة في مقابل 97 ألف صفقة، بينما تراجع متوسط الصفقة بنسبة ثمانية في المئة إلى 2491 سهماً.
ولليوم الثاني، تكتسي مؤشرات كل قطاعات السوق باللون الأحمر، بعد تراجعها بنسب متباينة كان أكبرها خسارة مؤشر الفنادق والسياحة وللجلسة الثانية الهابط بنسبة 7.6 في المئة، تلاه مؤشر الإعلام والنشر المتراجع 6.65 في المئة، وسجل مؤشر التشييد والبناء ثالث أكبر خسارة نسبتها 5.87 في المئة.
وبلغت خسارة قطاعي المصارف والبتروكيماويات 3.61 في المئة لكل منها، فيما سجل مؤشر الطاقة أقل خسارة نسبتها 1.10 في المئة.
مشاهدات من السوق
} بنهاية تعاملات أمس، تصدر سهم «زين السعودية» قائمة الأسهم الرابحة في السوق بعد ارتفاع سعره بنسبة 3.53 في المئة وصولاً إلى 6.74 ريال من تداول 6.85 مليون سهم، تلاه «حلواني إخوان» الصاعد بنسبة 1.18 في المئة إلى 43 ريالاً من تداول 374 ألف سهم.
} تكبد سهم «عسير» أكبر خسارة بين الأسهم نسبتها 9.89 في المئة هبوطاً إلى 12.75 ريال من تداول 396 ألف سهم، تلاه سهم «العالمية» الخاسر 9.85 في المئة من قيمته متراجعاً إلى 21.05 ريال من تداول 309 آلاف سهم.
} واصل سهم مصرف الإنماء تصدره للأسهم المدرجة لجهة السيولة والكمية المتداولة منه التي بلغت 93 مليون سهم شكلت 32 في المئة من الكمية المتداولة في السوق، بلغت قيمتها 1.05 بليون ريال نسبتها 24 في المئة من سيولة السوق، تراجع سعره خلالها 8.41 في المئة إلى 10.89 ريال.
} حل سهم «سابك» في المرتبة الثانية بتحقيقه ثاني أكبر سيولة متداولة في السوق بلغت 599 مليون ريال شكلت 14 في المئة من السيولة المتداولة في السوق، جاءت من تداول 7.5 مليون سهم نسبتها ثلاثة في المئة من الكمية المتداولة هبطت بسعره إلى 77.64 ريال بنسبة هبوط 4.47 في المئة.
} حقق سهم «كيان السعودية» ثالث أكبر كمية متداولة في السوق بلغت 23 مليون سهم نسبتها ثمانية في المئة بلغت قيمتها 123 مليون ريال نسبتها ثلاثة في المئة من سيولة السوق، هبط سعره خلالها بنسبة ستة في المئة إلى 5.17 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.