موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختبارات التحمل للمصارف الصينية تكشف عن أخطار

أوردت صحيفة صينية أمس أن انخفاض أسعار العقارات في الصين بنسبة 50 في المئة سيزيد القروض العقارية المتعثرة لدى المصارف الصينية، مؤكدة أن هذا ما أثبتته نتائج أحدث جولة من اختبارات التحمل التي أُخضعت لها المصارف الصينية.
وأضافت صحيفة «توينتي فرست سنشيري بيزنس هيرالد» نقلاً عن مصادر مصرفية أن عدداً كبيراً من المصارف الصينية أوردت أن نسبة القروض غير العاملة لمشتري المساكن أقل من واحد في المئة، غير أن انخفاض أسعار المنازل إلى النصف ربما يقود إلى زيادة حجم هذه القروض لترتفع النسبة بواقع نقطة مئوية أو نقطتين.
ولفتت الصحيفة إلى أن قروض تمويل شراء منازل قائمة، خصوصاً القروض الممنوحة عامي 2009 و2010، حين ارتفعت أسعار المنازل في المدن الصينية الكبرى، مهددة في شكل خاص. لكن الصحيفة أكدت أن جودة أصول المصارف الصينية ستظل قوية حتى في حال تحقق هذا السيناريو إذ أن القروض العقارية القائمة تمثل أقل من خمس القروض الكلية للمصارف. وتفيد احصاءات من المصرف المركزي الصيني بأن قروض شركات التنمية العقارية ومشتري المنازل بلغت 8.71 تريليون يوان (1.28 تريليون دولار) نهاية حزيران (يونيو) أو 18 في المئة من إجمالي القروض الممنوحة. وطالبت هيئة الرقابة على المصارف في أوائل آب (أغسطس) بإجراء اختبار تأثير انخفاض أسعار المنازل بنسبة تصل إلى 50 في المئة في المدن الكبرى، لكنها أضافت أن هذا السيناريو الافتراضي لاختبارات التحمل لا يعكس توقعات أو مقدمة لأي تغيير في السياسة.
ورأى رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو خلال زيارة إلى مقاطعة شنتشن المزدهرة أن «على الصين تطبيق إصلاحات سياسية لحماية قوتها الاقتصادية، فمن دون حماية إعادة الهيكلة الاقتصادية، ربما تفقد الصين ما حققته، ولا بد من ضمان الحقوق الديموقراطية والحقوق الشرعية للشعب». ولم تتضمن دعوته للإصلاح السياسي شيئاً محدداً، لكنه أكد أن «عدم تبني الحزب إصلاحات محدودة لجعل المسؤولين أكثر استجابة، قد يؤدي الفساد والانتهاكات الى تآكل احتمالات النجاح الاقتصادي». ويريد ون «تأمين الظروف» التي تسمح للناس بانتقاد ومراقبة الحكومة كوسيلة لمعالجة مشكلة «الإفراط في تركيز السلطة في رقابة غير فاعلة». واكتسب ون سمعة انه أكثر أعضاء قيادة الحزب الشيوعي الحاكم في الصين تعاطفاً مع تخفيف بعض من سيطرة الزعامة الصينية.
وحقق «بنك الإنشاء والتعمير» الصيني، ثاني أكبر مصرف في العالم من حيث القيمة في السوق، زيادة بنسبة 20 في المئة في أرباح الربع الثاني، بينما يسعى إلى جمع 11 بليون دولار لتغذية النمو الذي حد منه ضعف قاعدة رأس المال. وتجاوز نمو أرباح المصرف، وهو الأكبر في بلاده لإقراض مشتري المنازل وتمويل مشاريع البناء، توقعات المحللين، لكنه جاء أبطأ من النمو المسجل في الربع السابق بنسبة 34 في المئة ما يبرز التحديات المتوقع أن تواجهها المصارف الصينية في النصف الثاني من السنة. وحقق «بنك الإنشاء والتعمير» الصيني أرباحاً صافية مقدارها 35.6 بليون يوان (5.24 بليون دولار) ما بين نيسان (أبريل) وحزيران، مقارنة ب 29.6 بليون يوان قبل سنة.
وسجلت شركة «سينوبك» الصينية، التي تملك أكبر مصفاة للنفط في آسيا، انخفاضاً بنسبة 10.5 في المئة في صافي أرباح الربع الثاني من السنة، إذ قلصت أرباح التكرير الضعيفة الإيرادات الأعلى من أعمال التنقيب بسبب ارتفاع أسعار النفط الخام. وعلى رغم تراجعها، لا تزال النتائج هي النتائج الفصلية الأفضل للشركة في سنة، وساهم في ذلك جزئياً رفع بكين أسعار البنزين ووقود الديزل التي تحددها الدولة، بنسبة راوحت بين أربعة و4.5 في المئة في نيسان. وأشارت الشركة في بيان أرسلته إلى بورصة هونغ كونغ أنها حققت ربحاًً صافياً مقداره 19.68 بليون يوان (2.90 بليون دولار) ما بين نيسان وحزيران، مقارنة ب 21.97 بليون يوان قبل سنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.