تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السياحة» تهيئ 18 متحفاً ضمن برنامج «التحول الوطني»
نشر في الحياة يوم 03 - 09 - 2016

شرعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في إنشاء وتشغيل المتاحف، التي اعتمدها برنامج التحول الوطني، إضافة إلى تجهيز العروض الخاصة ب18 متحفاً في مختلف مناطق المملكة.
وتشمل المتاحف قلعة الملك عبدالعزيز بضباء، وقلعة الملك عبدالعزيز بحقل، والمدرسة الأميرية في الأحساء، وقلعة الوجه، ومتحف قصر شبرا التاريخي في الطائف، ومتحف الحدود الشمالية، ومتاحف الآثار والتراث في كل من المدينة المنورة والعلا وتيماء والدمام وتبوك والباحة وحائل والقصيم والجوف ونجران وجازان وعسير.
في حين أنهت الهيئة إنشاء منظومة المتاحف الإقليمية الجديدة البالغة 11 متحفاً في مختلف مناطق المملكة، كما أنجزت إعداد وتصميم عدد من متاحف التاريخ الإسلامي، التي تنتظر الآن التمويل للبدء في إنشائها.
وتتضمن متاحف التاريخ الإسلامي كلاً من متحف التاريخ الإسلامي، الذي اقترحت الهيئة أن يكون في منطقة قصر خزام في محافظة جدة، ومتحف تاريخ مكة المكرمة في قصر الزاهر، ومتحف تاريخ الدولة السعودية في قصر الملك فيصل التاريخي بمكة المكرمة، ومتحف تاريخ المعارك الإسلامية، الذي وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بأن تتبنى وزارة الدفاع إنشاءه بالتنسيق مع الهيئة.
وهناك متحف في موقع غزوة بدر، إضافة إلى مراكز الزوار في أبرز مواقع التاريخ الإسلامي، التي تمثل متاحف مفتوحة في مواقع جبل أحد وجبل النور وجبل ثور، إلى جانب مشروع واحة القرآن الكريم في المدينة المنورة، الذي اقترحه رئيس الهيئة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، وصدر أمر بتحويل المقترح إلى هيئة الخبراء لمناقشة المشروع وتسليم الأرض للهيئة والانطلاق في بناء مشروع تاريخي، بوصفه متحفاً ومركزاً ثقافياً تعليمياً للقرآن الكريم، إلى جانب المتحف الجديد لسكة حديد الحجاز بالمدينة المنورة.
وفي الوقت نفسه تعمل الهيئة على الإعداد لإنشاء متحف «عيش السعودية» ضمن مشروع تطوير وسط الرياض، وقاعات عيش السعودية في المتاحف الإقليمية، ومتحف التراث العمراني بالدرعية، ومتحف الفن المعاصر في حي الطريف بالدرعية التاريخية، إضافة إلى عدد من القصور التاريخية، التي اقترحت الهيئة ترميمها وتحويلها إلى متاحف ومراكز تراثية.
فيما تتجه الهيئة إلى أن يكون هناك متحف في كل مدينة، ليدعم توجهات الهيئة في مجال توفير الجانب السياحي والترفيهي في كل مدن المملكة، وسيتم تطوير المتاحف القديمة لتصبح إحدى أهم أماكن الجذب السياحي للعمل على زيادة إقبال الزوار، إضافة إلى تدريب العاملين في مجال المتاحف ومشاركة المجتمع في البرامج المتنوعة.
كما تقوم الهيئة بالعمل على مشروع لتوسعة المتحف الوطني في الرياض وتطويره بما يليق، كونه المتحف الوطني للمملكة، وإضافة قاعات جديدة وخدمات تزيد من جاذبية قاعات المتحف وتغني تجربة الزوار.
وأصدر رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان قراراً بتشكيل لجنة فنية لتطوير المتحف الوطني بالرياض برئاسة مستشار رئيس الهيئة لتطوير السياحة الثقافية الأمير سلطان بن فهد بن ناصر وعضوية عدد من المسؤولين في الهيئة ضمن برنامج التطوير الشامل للسياحة والتراث الحضاري، الذي شرعت الهيئة في تنفيذه.
وتضمن القرار تكليف اللجنة بوضع الأهداف العامة للمتحف الوطني ومراجعة الخطط والمشاريع الرئيسة للمتحف، إلى جانب الإشراف الكامل على برنامج تطوير المتحف، وتقديم خطة عمل مع مسار زمني محدد لأعمال اللجنة التطويرية، إضافة إلى استقطاب خبراء لمساعدة اللجنة في تطوير المتحف الوطني للقيام بدوره المأمول.
وأوضح الأمير سلطان بن سلمان في تصريح صحافي أن الهيئة ستعمل على إحداث نقلة تطويرية شاملة لقطاع المتاحف في إطار برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة، الذي يحظى برعاية ودعم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ويشمل عدداً من البرامج والمشاريع المتعلقة بالتراث الوطني.
وقال: «نحن نقوم الآن من خلال فريق عمل عالي المستوى بالتعاون مع هيئة تطوير الرياض وبشراكة مهمة مع أمير منطقة الرياض ورئيس هيئة تطوير الرياض فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، بمشروع رائد لإعادة تكوين المعروضات في المتحف وتوسيع القاعات الجديدة والتوسع أيضاً في المواقع، التي يأتي إليها الشباب، بتوفير خدمات المقاهي وأماكن الكتب، ونجعل هذه المنطقة مفتوحة يعيش فيها الناس بأجواء جميلة، وفي الوقت نفسه يلتحمون مع ثقافتهم، ونحن في فترة مختلفة الآن من التاريخ ونحتاج إلى أن نتعرف على هذه الحضارات العظيمة، التي عاشت على هذه الأرض ويعرضها المتحف الوطني».
كما وضعت الهيئة استراتيجية لتطوير القطاع وربط المتاحف بالمسارات والأنشطة السياحية في مناطق المملكة، كما عملت على إنشاء خمسة متاحف إقليمية في كل من الدمام والباحة وأبها وحائل وتبوك، وتطوير ستة متاحف قائمة في كل من تيماء ونجران وجازان والأحساء والعلا والجوف، وتشمل عملية التطوير المباني والعروض المتحفية، إضافة إلى إنشاء المتاحف الجديدة وتطوير المتاحف القائمة.
كما عملت الهيئة على توظيف بعض المباني الأثرية والتاريخية، التي تم ترميمها، بوصفها متاحف للمحافظات، ويبلغ عددها 15 متحفاً في مختلف مناطق المملكة. في حين تقوم الهيئة بدعم المتاحف الخاصة لتكون مؤهلة لمزاولة نشاطها المتحفي واستقبال الزوار، إذ منحت الهيئة حتى الآن تراخيص ل131 متحفاً من إجمالي المتاحف الخاصة التي تنطبق عليها معايير الترخيص.
ويبلغ عدد المتاحف الخاصة التي أقرتها الهيئة لالتزامها بالشروط والمواصفات 162 متحفاً خاصاً، نصيب منطقة عسير منها 56 متحفاً تلتها الرياض ب45 متحفاً، والبقية توزعت على مختلف المدن السعودية، كما دعمت بعض أصحاب المتاحف الخاصة بالحصول على أراضٍ وقروض وصل بعضها إلى نحو 8 ملايين ريال من بنك التسليف من أجل إقامة متاحفهم الخاصة، إضافة إلى تدريب وتأهيل أصحاب المشاريع الخاصة من خلال دعمهم في الورش والمشاركات الخارجية والداخلية، والمشاركة في الفعاليات محلياً ودولياً، مع السعي إلى أن تكون هذه المتاحف على طريق المسارات السياحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.