تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هجوم واسع على القوات النظامية في حماة... و«معارك أبنية» قرب حلب
نشر في الحياة يوم 30 - 08 - 2016

شنت فصائل اسلامية ومعارضة هجوماً مفاجئاً على مواقع القوات النظامية السورية في ريف حماة ل «تخفيف الضغط على المعارضة في معارك حلب»، وسط أنباء عن معارك ابنية بين القوات النظامية وفصائل معارضة في جنوب حلب وجنوبها الغربي.
وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأنه «لا تزال المعارك العنيفة مستمرة في ريف حماة الشمالي الغربي، بين عناصر تنظيم جند الأقصى المدعمة بفصائل مساندة له من جهة، وعناصر قوات النظام والمسلحين الموالين من جهة أخرى، حيث تمكن جند الأقصى من اقتحام حلفايا والسيطرة على أجزاء واسعة منها، وسط انسحاب عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين من البلدة، ومعلومات مؤكدة عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين نتيجة الاشتباكات».
وتشهد بلدات وقرى في ريف حماة الشمالي الغربي والريف الشمالي، قصفاً من قوات النظام في شكل مكثف وغارات مستمرة من الطائرات الحربية.
وقالت شبكة «الدرر الشامية» المعارضة ان «جند الأقصى سيطر على حواجز لقوات النظام بريف حماة الشمالي، في المعركة التي أعلن عنها تحت مسمى غزوة مروان حديد»، وهو أحد قادة تنظيم «الطليعة المقاتلة» في «الإخوان المسلمين» في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات.
وزادت: «تمت السيطرة على حواجز الخيم، السرو، مداجن أبو حسين، المحلق، المفقس، العضايض، المدجنة الشرقية. كما تم تدمير دبابة»، لافتة الى ان المعركة استهدفت «تخفيف الضغط العسكري الذي تتعرض له مدينة حلب».
و «جند الأقصى» أحد فصائل «جيش الفتح»، لكن «الجند» لم يشارك في معارك حلب في بداية الشهر التي اسفرت عن السيطرة على مناطق واسعة في جنوب غربي حلب وفك الحصار عن الأحياء الشرقية في حلب.
وكان «جيش العزة» أعلن بدء عملية عسكرية أيضًا امس باسم «في سبيل الله نمضي»، وذلك ردًّا على القصف العنيف الذي يتعرض له الريف الشمالي لحماة، والجنوبي لإدلب.
وقال موقع «كلنا شركاء» المعارض، إنه «تم إحراز تقدم جديد على حساب قوات النظام وتحرير قرية المصاصنة وسبعة حواجز في ريف حماة الشمالي، وذلك ضمن ثلاث عمليات عسكرية أعلن الثوار عنها ضد قوات النظام رداً على قصفهم المدنيين».
وزاد ان المعارك يشارك فيها «جند الأقصى وجيش العزة وجيش النصر اضافة إلى فصائل أخرى، وشملت ثلاث معارك متزامنة في ريف حماة للسيطرة على حواجز الزلاقيات وزلين وشليوط والمصاصنة والبويضة وبعض النقاط المتبقية جنوب غربي قرية معركبة».
وقال الناشط محمود الحموي ل «كلنا شركاء» إن «فصائل الثوار تمكنت من السيطرة على كل قرية المصاصنة وجب الدكتور والمفقس والمدجنة الشرقية والعضايض والخربة وحاجز مداجن أبو حسن شمالي مدينة طيبة الإمام»، لافتاً الى انه «سبق ذلك السيطرة على حواجز الخيم بالكامل وتحرير حاجز السرو جنوب قرية معركبة في ريف حماة الشمالي بالإضافة إلى تدمير عدد من الآليات وسقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف عناصر قوات النظام». وأضاف: «الفصائل تحاول في الهجوم العسكري السيطرة على خط الدفاع الأول لقوات النظام عن مدن وقرى حلفايا وطيبة الإمام والمصاصنة والبويضة كما تسعى الفصائل إلى إيقاف نشاط تلك الحواجز العسكرية المنتشرة لتخفيف القصف المدفعي والصاروخي على قرى ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي».
واستهدف «الثوار»، وفق الموقع، بصواريخ غراد تجمعات ومواقع عناصر قوات النظام المتمركزة داخل مطار حماة العسكري «رداً على استهداف المدنيين في القرى والبلدات المحررة، كما تمكنوا من تدمير عربة جنوب قرية معركبة بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع».
وشن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدينة كفرزيتا وقريتي لطمين والزكاة ألحقه بقصف مدفعي، فيما تستمر كتائب المعارضة «باستهداف حواجز ونقاط قوات النظام بالمدفعية الثقيلة والهاونات تمهيداً لاقتحامها والسيطرة عليها».
في الشمال، قال «المرصد»: «ان منطقة الكليات العسكرية بجنوب مدينة حلب شهدت اشتباكات مستمرة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جنسيات سورية وعربية وآسيوية من طرف، والفصائل المقاتلة والإسلامية وجبهة فتح الشام ومقاتلين من طرف آخر، وسط قصف للفصائل على تمركزات قوات النظام في المنطقة، ومعلومات عن إصابات وخسائر بشرية نتيجة الاستهدافات». وأشار ايضاً الى «معارك عينفة في محور الكليات العسكرية ومنطقة 1070 جنوب وجنوب غربي مدينة حلب، بين الفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة، وقوات النظام والمسلحين الموالين لها من جنسيات عربية وآسيوية من جهة أخرى. كما قصفت قوات النظام مناطق في بلدة حريتان وأماكن في منطقة القبر الإنكليزي بريف حلب الشمالي».
وقال «مركز حلب الإعلامي» المعارض ان «الثوار استعادوا السيطرة على مبنيين في مشرع 1070 شقة جنوب غربيحلب، بعد سيطرة قوات النظام صباحاً».
في شمال غربي البلاد، قال «المرصد»: «استهدفت الفصائل الإسلامية بصواريخ غراد تمركزات لقوات النظام في برج زاهية بريف اللاذقية الشمالي، وأنباء عن قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام والمسلحين الموالين لها، كما شهدت أماكن في منطقة الكبانة الإستراتيجية بجبل الأكراد في ريف اللاذقية الشمالي، قصفاً مكثفاً بنحو 10 غارات من الطائرات الحربية، حيث شهدت المنطقة اليوم (امس) قصفاً مدفعياً وصاروخياً من قوات النظام، عقب اشتباكات دارت خلال الأيام الفائتة، حاولت خلالها قوات النظام مدعمة بالمسلحين الموالين الهجوم على المنطقة واستعادة السيطرة عليها من دون تمكنها من تحقيق ذلك».
الى ذلك، نقلت «الدرر الشامية» عن مصادر ايرانية «تأكيد مقتل قيادي في الحرس الثوري الإيراني في سورية متأثرًا بجروح قالت إنه أصيب بها في منطقة «السيدة زينب» قرب دمشق».
وقالت وكالة «فارس» الإيرانية للأنباء، إن «مصطفى رشيدبور قُتل متأثرًا بإصابة خلال اشتباكات وقعت منذ مدة في منطقة السيدة زينب بريف دمشق، حيث كان يؤدي «مهمة استشارية» لتتجاوز حصيلة القتلى التي اعترفت بها السلطات الإيرانية حاجز ال 400 قتيل».
وقال «المرصد»: «لا يزال التوتر يسود اطراف منطقة برزة بين قوات النظام والفصائل المتواجدة في المنطقة، على خلفية احتجاز الفصائل خمسة عناصر وضباط من قوات النظام في أطراف حي برزة» شمال دمشق. وقالت مصادر أهلية إن قوات النظام «اغلقت الطريق إلى برزة، فيما تحاول اطراف وسيطة السعي لإنهاء التوتر والإفراج عن الضباط والعناصر، كذلك وردت معلومات عن احتجاز الفصائل أفراداً من عائلة مدير مؤسسة الطيران السورية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.