النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوتين و عبدالله الثاني بحثا الأوضاع في سورية وعملية السلام
نشر في الحياة يوم 10 - 04 - 2014

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جلسة محادثات مطولة مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ركز خلالها الطرفان على سبل التوصل إلى تسوية سياسية للوضع في سورية والجهود المطلوبة لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط.
وبحث الطرفان خلال اللقاء مجالات تعزيز التعاون بين موسكو وعمان في الاتجاهات المختلفة وخصوصاً في مجال الطاقة.
واستهل بوتين المحادثات التي جرت في مقره قرب موسكو بالتأكيد على تقدير بلاده «المساهمة الكبيرة للأردن في تسوية القضايا الصعبة في الشرق الأوسط». وأشاد بالجهود الشخصية للملك الأردني على هذا الصعيد.
وقال بوتين إن علاقات «الصداقة والتفاهم التي تربط روسيا بالأردن منذ وقت طويل تسمح لنا بتعزيز العمل المشترك ليس على صعيد التعاون الثنائي وحسب بل والإسهام بمناقشة القضايا المستعصية في المنطقة كلها».
واعتبر العاهل الأردني زيارته لروسيا «خطوة إضافية لتأكيد متانة العلاقات الشخصية معكم (بوتين) وعلى التعاون الفعال بين البلدين». وأعرب عن أمله بأن تتيح زيارته فرصة لبحث سبل التسوية السياسية التي يأمل الطرفان في التوصل إليها في سورية.
وعلى رغم الأجواء الإيجابية التي طغت على اللقاء لكن مصدراً روسياً تحدثت إليه «الحياة» أشار إلى نقطة خلافية رئيسية بين البلدين لم يعرف ما إذا كانت طُرحت خلال اللقاء المغلق. فالخارجية الروسية كانت أعربت عن قلقها أخيراً بسبب معطيات تحدثت عن عمليات تدريب تجرى على الأراضي الأردنية لمعارضين سوريين بإشراف خبراء عسكريين أميركيين. كما أشارت موسكو إلى توافر معطيات عن استخدام الأراضي الأردنية لتزويد معارضين سوريين في جنوب البلاد بالسلاح.
وحذرت موسكو أكثر من مرة من محاولات استخدام الدول المجاورة لسورية للقيام بتدخل عسكري مباشر أو غير مباشر في سورية.
وكان الكرملين مهد للقاء بالتأكيد على اهتمام موسكو بمواصلة تنسيق مواقفها مع عمان حيال القضايا الأساسية في المنطقة وخصوصاً ملفا سورية والتسوية في الشرق الأوسط.
كما أشار إلى أن «ملفات التعاون العسكري بين الأردن وروسيا ستشغل حيزاً مهماً من المحادثات، خصوصاً على صعيد «المشاريع المشتركة في مجال التقنية المتطورة بما في ذلك الاستخدام السلمي للطاقة الذرية والتقنيات العسكرية». وكانت شركة «روس آتوم» المتخصصة في مجال الطاقة الكهروذرية فازت في مناقصة العام الماضي لإنشاء أول محطة تعمل بالطاقة الكهروذرية في الأردن.
كما يخوض البلدان منذ سنوات نقاشات لتطوير التعاون في مجال الصناعات العسكرية، أسفرت عن إطلاق برنامج مشترك لصناعة قاذفات متطورة من طراز «آر بي جي» في الأردن لتلبية حاجات القوات المسلحة الأردنية وللقيام بتصدير مشترك إلى بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. بالإضافة إلى ذلك أبدى الأردن اهتماماً بإطلاق صناعة مشتركة لقطع غيار مروحيات ومنظومات «كورنيت» المضادة للدروع على أراضيها بترخيص روسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.