خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    أمير جازان يرعى حفل افتتاح مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية    إصابة حركة القطارات بالشلل في ألمانيا بعد سرقة كابلات كهربائية    تشكيل الهلال المتوقع أمام الفتح    كيسيه يعلق على الخسارة أمام الرياض    جوارديولا: الضغط يدفعنا إلى الأمام في الدوري الإنجليزي    الشاب عبدالله بن يحيى يعقوب يعقد قرآنه وسط محبيه    أعمال نظافة وتجفيف صحن المطاف حفاظًا على سلامة ضيوف الرحمن    وزير الشؤون الإسلامية يعقد اجتماعاً لمناقشة أعمال ومشاريع الوزارة    أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    اتفاق سعودي – قبرصي على الإعفاء المتبادل من التأشيرة    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    مقامة مؤجلة    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    حرب نتنياهو .. إلى أين ؟    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مقال «مقري عليه» !    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدولار يتراجع مع ترقب كلمة يلين
نشر في الحياة يوم 26 - 08 - 2016

تراجع الدولار أمس مع اتجاه بعض المستثمرين إلى بيع العملة قبيل الاجتماع السنوي لمحافظ المصارف المركزية في جاكسون هول بولاية وايومنغ الذي قد تصدر خلاله عن رئيسة مجلس الاحتياط الفيديرالي الأميركي جانيت يلين إشارات جديدة في شأن السياسة النقدية. وصدرت في الآونة الأخيرة تصريحات تصب في مصلحة تشديد السياسة النقدية عن مسؤولين في مجلس الاحتياط من بينهم نائب رئيس المجلس ستانلي فيشر ورئيس فرع المجلس في نيويورك وليام دادلي ما دفع بعض المستثمرين إلى زيادة رهاناتهم على رفع أسعار الفائدة الأميركية في وقت ليس ببعيد في حين يعتقد البعض أن يلين قد تصدر مثل تلك الإشارات أيضاً في كلمتها أمام الاجتماع.
وانخفضت العملة الأميركية قليلاً أمام نظيرتها اليابانية إلى 100.40 ين بعدما نزلت دون مستوى 100 ين في الأيام الماضية. وجرى تداول العملتين في نطاق ضيق بين 99.55 و102.83 ين هذا الشهر لكن بعض المتعاملين قالوا إن الدولار قد يسجل ارتفاعاً كبيراً إذا مهدت يلين الطريق أمام رفع أسعار الفائدة. وارتفعت العملة الأوروبية الموحدة إلى 1.1295 دولار متجاهلة بيانات ضعيفة في مسح لألمانيا أجرته مؤسسة «إيفو» وأظهر تراجعاً حاداً في ثقة قطاع الأعمال الألماني في آب (أغسطس) ليسجل أكبر هبوط شهري منذ ذروة أزمة ديون منطقة اليورو في 2012 مع تضرر المعنويات من القرار البريطاني مغادرة الاتحاد الأوروبي.
الإسترليني
وجرى تداول الجنيه الاسترليني قرب أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع في مقابل الدولار مواصلاً طريقه نحو أفضل أسبوع خلال ستة أسابيع مع انحسار تأثير المخاوف المتعلقة بانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي قليلاً بعد نتائج اقتصادية بريطانية أفضل من المتوقع في الآونة الأخيرة. واتجه الاسترليني إلى أفضل أسبوع له في ستة أسابيع في مقابل اليورو بعد صعوده إلى أعلى مستوى في أسبوعين في مقابل العملة الأوروبية الموحدة أول من أمس.
وبلغ الاسترليني في مقابل العملة الأميركية 1.3227 دولار ما يعني أنه يقترب من تحقيق مكسب أسبوعي بنحو 1.5 في المئة تقريباً.
وأظهرت بيانات الثلثاء أن طلبيات صادرات الصناعات التحويلية البريطانية زادت إلى أعلى مستوى في عامين في آب. وانخفض الاسترليني 0.2 في المئة أمام اليورو ليجري تداوله عند 85.32 بنس لكنه ما زال قرب أعلى مستوى بلغه في اليوم السابق عند 84.86 بنس ويقترب أيضاً من تحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة 1.5 في المئة.
المعادن
وتماسك الذهب فوق أدنى مستوى في أربعة أسابيع لامسه في الجلسة السابقة مع تراجع الدولار قليلا قبيل كلمة يلين. ومن شأن رفع أسعار الفائدة الأميركية زيادة تكلفة الفرصة البديلة الضائعة على حائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائداً وارتفاع الدولار في الوقت ذاته ما يجعل شراء الذهب أعلى ثمناً لحائزي العملات الأخرى. وصعد الذهب نحو 0.2 في المئة إلى 1325.30 دولار للأونصة. ولامس المعدن الأصفر أدنى مستوى في أربعة أسابيع عند 1323.20 دولار للأونصة أول من أمس مع ارتفاع الدولار. ولم يسجل الذهب تغيراً يذكر في العقود الأميركية عند 1328.90 دولار للأونصة.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى زادت الفضة 0.3 في المئة إلى 18.56 دولار للأونصة بعد تراجعها لأدنى مستوى في ثمانية أسابيع عند 18.46 دولار للأونصة في وقت سابق من الجلسة. وارتفع البلاتين 0.4 في المئة إلى 1076.70 دولار للأونصة في حين زاد البلاديوم 0.6 في المئة إلى 685.75 دولار للأونصة بعد انخفاضهما إلى أدنى مستوى في أكثر من أربعة أسابيع أول من أمس.
الأسهم
وهبطت الأسهم الأوروبية وتصدرت أسهم شركات التعدين قائمة الخاسرين لليوم الثاني على التوالي في حين ارتفع سهم شركة «جي أف كيه» الألمانية لأبحاث السوق بفعل الحديث عن عملية دمج واستحواذ. وانخفض مؤشر «ستوكس 600» لأسهم الشركات الأوروبية 0.8 في المئة بعدما سجل مستوى جديداً هو الأعلى في أسبوع في الجلسة السابقة. وهبط مؤشر «ستوكس 600» للموارد الأساسية أكثر من اثنين في المئة ما جعله القطاع الأضعف خلال اليوم بقيادة هبوط نسبته 3.7 في المئة لسهم عملاق التعدين «غلينكور».
وتراجعت الأسهم اليابانية عند الإغلاق بعد تداول ضعيف بسبب حالة الترقب التي سبقت كلمة يلين. وانخفض مؤشر «نيكاي» القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 0.3 في المئة إلى 16555.95 نقطة. وتراجع مؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً 0.2 في المئة إلى 1304.27 نقطة حيث جرى تداول 1.349 بليون سهم مقابل متوسط تداول يومي 1.970 بليون سهم على مدار 30 يوماً.
وأغلقت الأسهم الأميركية على انخفاض ليل أول من أمس بفعل خسائر لقطاعي السلع الأولية والرعاية الصحية بينما واصل المستثمرون تقييم احتمالات زيادة في أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة. وأنهى مؤشر «داو جونز الصناعي» لأسهم الشركات الأميركية الكبرى جلسة التداول في بورصة وول ستريت منخفضاً 65.82 نقطة أو 0.35 في المئة إلى 18481.48 نقطة في حين تراجع مؤشر «ستاندرد أند بورز 500» الأوسع نطاقاً 11.46 نقطة أو 0.52 في المئة ليغلق عند 2175.44 نقطة. وأغلق مؤشر «ناسداك المجمع» الذي تغلب عليه أسهم التكنولوجيا منخفضاً 42.38 نقطة أو 0.81 في المئة إلى 5217.70 نقطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.