كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    العراق.. صدمة وخيبة أمل    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السوق المالية» تلزم الشركات بالإفصاح عن التحول إلى «المعايير الدولية»
نشر في الحياة يوم 26 - 08 - 2016

أوضحت هيئة السوق المالية أن قرارها بإلزام الشركات المدرجة في السوق المالية بالإفصاح عن تطورات التحول إلى معايير المحاسبة الدولية، المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، على ثلاثة مراحل، جاء بالتشاور والتنسيق مع المشاركين في السوق المالية، بغرض حث الشركات على المضي قدماً في تطبيق المعايير بدءاً من العام المقبل، وفقاً لقرار الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.
ويستهدف الإفصاح عن المراحل التحقق من قدرة الشركات المدرجة في السوق المالية على القيام بإعداد القوائم المالية وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية قبل تاريخ استحقاقها.
وتشمل المراحل مجموعة من الإفصاحات تتعلق بمدى إعداد الشركات خطة للتحول لتطبيق معايير المحاسبة الدولية، وتعيين مستشار خارجي وتشكيل فريق داخلي يكون مسؤولاً عن خطة التحول، وأيضاً إفصاحات أخرى عن اعتماد السياسات المحاسبية والمعوقات التي تواجه الشركة وأي آثار جوهرية إثر تطبيق معايير المحاسبة الدولية.
وقالت الهيئة في بيان صحافي: «تم تشكيل لجنة توجيهية عليا للإشراف على تحول الشركات المدرجة لتطبيق معايير المحاسبة الدولية، وذلك لمتابعة جاهزية الشركات المدرجة للتحول إلى هذه المعايير ومعالجة التحديات التي تواجهها، وتضم هذه اللجنة أعضاء من ذوي الخبرة والاختصاص من داخل وخارج الهيئة». ومن الخطوات الأساسية التي اتخذتها اللجنة، التوصية باعتماد الإفصاح عن المراحل التي قطعتها الشركات، وترى الهيئة أن هذا الإفصاح سيكون بمثابة دفع مجالس الشركات المدرجة نحو الإسراع في تحقيق المتطلبات والتطبيق لتحقيق اشتراطات السوق ومصالح المساهمين، كما أنها ستساعد الهيئة في مساندة الشركات لتجاوز التحديات التي تواجهها قبل حلول موعد التطبيق.
وبيّنت أن هذه القرارات تأتي انطلاقاً من دورها في تنظيم ومراقبة أعمال ونشاطات الجهات الخاضعة لرقابتها وإشرافها وتنظيم ومراقبة الإفصاح الكامل عن المعلومات المتعلقة بالأوراق المالية والجهات المُصدرة لها. يذكر أن هيئة السوق المالية في إطار توعية الشركات المدرجة والمستثمرين بهذه المعايير أطلقت منذ ال11 من الشهر الجاري حملة توعوية بحساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، تستهدف التعريف بالمعايير الدولية ومميزات التحول إلى هذه المعايير والإفصاحات التي تتطلبها، إذ تختلف عن متطلبات المعايير السعودية المطبقة حالياً في الشركات السعودية المدرجة، وغيرها من المعلومات ذات العلاقة. وفي إطار الاستعداد لتطبيق هذه المعايير، اتخذت خطوات عدة مع الشركات المدرجة، إذ وجهت تعميماً في ال12 من آب (أغسطس) 2015، متضمناً ضرورة إعداد خطة لتطبيق المعايير الدولية والانتهاء منها قبل نهاية 2015، كما وجهت تعميماً في ال13 من كانون الثاني (يناير) 2016، بضرورة تضمين تقرير مجلس الإدارة للعامين 2015 و2016، تفاصيل خطة الشركة للتحول ومراحل تطبيقها ومدى استعداها لتطبيق المعايير الدولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.