تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المؤشر» يتخلى عن مكاسبه ويتجه نحو 6 آلاف نقطة نزولاً
نشر في الحياة يوم 25 - 08 - 2016

واصل المؤشر العام للسوق المالية السعودية خلال تعاملات أمس خسائره للجلسة الرابعة على التوالي بضغط من تراجع أسعار الأسهم المتداولة التي تجاهلت تحسن أسعار النفط بعد تدني السيولة المتاحة للتداول إلى دون 3 بلايين ريال التي تُعد نصف متوسط التداول خلال جلسات العام الماضي الذي بلغ 6.6 بليون ريال.
ويتخوف متعاملون من استمرار موجة الهبوط التي محت مكاسب المؤشر منذ مطلع العام ليصبح على بعد 28 نقطة من كسر حاجز 6 آلاف نقطة هبوطاً، وكان المؤشر أنهى جلسة أمس متراجعاً إلى مستوى 6027.89 نقطة في مقابل 6095.89 نقطة أول من أمس، بخسارة قدرها 68 نقطة نسبتها 1.12 في المئة، وبإضافة الخسارة الأخيرة ارتفعت خسائر المؤشر منذ مطلع العام إلى 884 نقطة نسبتها 13 في المئة، ذلك عند المقارنة بقراءة المؤشر في الجلسة الأخيرة من 2015 البالغة 6912 نقطة.
وبالنظر إلى الإجماليات نجد ارتفاعاً ملحوظاً في معدلات الأداء التي تشمل قيمة الأسهم المتداولة وكميتها، بينما تراجع عدد الصفقات المنفذة بنسبة محدودة بلغت 1.04 في المئة إلى 68.7 ألف صفقة، في مقابل 69 ألف صفقة أول من أمس، وصعدت السيولة المتداولة إلى 2.96 بليون ريال في مقابل 2.65 بليون ريال بنسبة صعود 12 في المئة، وارتفعت الكمية المتداولة بنسبة 9.3 في المئة إلى 161 مليون سهم في مقابل 147 مليون سهم لليوم السابق، ارتفع معها متوسط الصفقة إلى 2343 سهماً في مقابل 2121 سهماً بنسبة ارتفاع 10.5 في المئة.
ونتيجة تراجع الأسعار، فقدت الأسهم السعودية 8.6 بليون ريال من قيمتها نسبتها 0.60 في المئة بعد تراجع القيمة السوقية إلى 1.411 تريليون ريال، وكانت أسهم 140 شركة سجلت تراجعاً في أسعارها من أصل 169 شركة جرى تداول أسهمها أمس، بينما ارتفعت أسعار أسهم 23 شركة، واستقرت أسهم 6 شركات عند أسعارها السابقة.
وبضغط من تراجع الطلب على الأسهم وهبوط أسعارها استقرت مؤشرات 14 قطاعاً من السوق في المنطقة الحمراء، بينما كان الطاقة الرابح الوحيد بين القطاع بعد ارتفاع مؤشره بنسبة 0.60 في المئة إلى 6944 نقطة.
وجاء قطاع «الاستثمار الصناعي» في صدارة الخاسرين بعد تراجع مؤشره بنسبة 4.05 في المئة إلى 5654 نقطة، بضغط من تراجع أسعار كل أسهم القطاع، تلاه مؤشر «التشييد والبناء» الهابط بنسبة 3.17 في المئة، ثم مؤشر «الإعلام والنشر» المتراجع بنسبة 2.60 في المئة.
وحقق مؤشر «الفنادق والسياحة» رابع أكبر خسارة في السوق نسبتها 2.56 في المئة، ثم مؤشر «النقل» المتراجع 2.05 في المئة، تبعه مؤشر «الأسمنت» الذي فقد 1.39 في المئة من قيمته. وبلغت خسارة قطاع «المصارف» 1.11 في المئة، جاءت بعد تراجع أسهم 9 مصارف من أصل 12 مدرجة في القطاع، سجل معها القطاع أكبر سيولة متداولة بين القطاعات بلغت 967 مليون ريال نسبتها 33 في المئة، فيما بلغت خسارة مؤشر «البتروكيماويات» 0.73 في المئة.
مشاهدات من السوق
} بنهاية تعاملات أمس، عاود سهم «الدرع العربي» تصدره قائمة الأسهم الرابحة في السوق بعد ارتفاع سعره بنسبة 2.45 في المئة وصولاً إلى 24.67 ريال من تداول 410 آلاف سهم، تلاه «مكة» الصاعد بنسبة 2.33 في المئة إلى 83.91 ريال من تداول 27 ألف سهم.
} تكبد سهم «الوطنية» أكبر خسارة بين الأسهم نسبتها 9.81 في المئة هبوطاً إلى 24.27 ريال من تداول 718 ألف سهم، تلاه سهم «البحر الأحمر» الخاسر 7.92 في المئة من قيمته متراجعاً إلى 24.53 ريال من تداول 244 ألف سهم.
} للجلسة الخامسة على التوالي يواصل سهم مصرف الإنماء تصدره للأسهم المدرجة لجهة السيولة والكمية المتداولة منه، التي بلغت 58 مليون سهم، شكلت 36 في المئة من الكمية المتداولة في السوق، بلغت قيمتها 748 مليون ريال نسبتها 25.2 في المئة من سيولة السوق، تراجع سعره خلالها 2 في المئة إلى 12.75 ريال.
} حل سهم «سابك» في المرتبة الثانية بتحقيقه ثاني أكبر سيولة متداولة في السوق بلغت 416 مليون ريال، شكلت 14 في المئة من السيولة المتداولة في السوق، جاءت من تداول 4.9 مليون سهم نسبتها 3.1 في المئة من الكمية المتداولة صعدت بسعره إلى 84.03 ريال بنسبة صعود 0.11 في المئة.
} لليوم الثاني، يحقق سهم «الراجحي» ثالث أكبر سيولة متداولة في السوق بلغت 116 مليون ريال نسبتها 4 في المئة من تداول 2.1 مليون سهم نسبتها 1.3 في المئة ، تراجع سعره خلالها بنسبة 1.23 في المئة إلى 54.72 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.