عسكر إسرائيل يطالبون بالتصدي ل«حزب الله»    الكشافة يساندون أطقم وزارة الصحة في مستشفيات المشاعر المقدسة    رقابة صحية ومباشرة ميدانية.. مكتب البيئة ينهي استعدادات عيد الاضحى في الخرج    صندوق النقد الدولي يشيد بالتحول الاقتصادي غير المسبوق في المملكة    مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    النفط يتجه لأول مكسب أسبوعي خلال شهر    رونالدو.. أرقام قياسية عبر تاريخ اليورو    النصر يستهدف التعاقد مع فان دايك    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    المملكة تشارك في المؤتمر الأوروبي لتقويم الأسنان    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    وزير الإعلام يتفقّد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    في كتب الرحلات    إلغاء تصاريح 150 حاجًا لم يستكملوا التحصينات    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    حزب الإصلاح البريطاني يتفوق على المحافظين في استطلاع للرأي    الصحة تحذر الحجاج من الإجهاد الحراري    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    القادسية يتحرك لضم حارس منتخب مصر    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    حزم وقوة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حزب الله»: لا قرار حرب عند العدو الآن
نشر في الحياة يوم 09 - 08 - 2010

توالت أمس المواقف المرحبة بزيارة الرئيس اللبناني ميشال سليمان الجنوب أول من أمس. واعتبر الرئيس السابق للحكومة سليم الحص أن زيارة سليمان «موقع المواجهة بين الجيش اللبناني الباسل وجيش العدو الصهيوني الغاشم، لافتة وفي محلها»، مشيداً بكلام سليمان في المناسبة، معتبراً أنه «جسد فيه كرامة لبنان في أجمل صورها، وأطلق نداء يدعو فيه الى دعم مادي لحق لبنان في الدفاع عن نفسه وعن حدوده». ورأى أن «عهد الاستضعاف ولى، إذ كان يقال إن قوة لبنان في ضعفه»، مؤكداً أن «قوة لبنان الدفاعية لن تكون إلا بعزيمة أبنائه ومنعة قدراته العسكرية».
ودعا «أبناء الوطن المقيمين والمغتربين على السواء» الى الاستجابة لنداء سليمان، وقال: «لا شك في أن الأمل معقود على سخاء أبناء الاغتراب الذين أصابوا نجاحات مرموقة في أعمالهم في الخارج وليكن لدفاعات لبنان نصيب منها».
ولاحظ وزير العدل إبراهيم نجار أن للزيارة بعدين، البعد الأول هو «لقيام الجيش اللبناني بالدفاع عن لبنان والحدود رمزية ومدلول على الصعيد الدولي والإقليمي، حتى لو قيل أنه أضعف من غيره من القوى فهو يبقى المؤسسة التي تمثل الدولة»، مشدداً على أن «تصدي الدولة لإسرائيل له معنى أقوى بكثير من التصدي الذي تقوم به سائر القوى ديبلوماسياً ودولياً وليس من السهل أن تصارع إسرائيل الحكومة اللبنانية التي لها ديبلوماسيات في العالم». وأضاف: «ثانياً، دعوة الرئيس سليمان الى متابعة تسليح الجيش رداً على ما صدر عن أحد أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي».
ووصف في حديث الى «صوت لبنان» موقف سليمان ب «المشرف»، لكنه استبعد أن يكون في نية الولايات المتحدة تغيير سياستها بالنسبة الى تسليح الجيش. وعن الاستراتيجية الدفاعية، لفت الى أن «الموضوع لم يطرح بجدية على طاولة الحوار»، معتبراً أن «أحداث العديسة أثبتت أن الدفاع عن لبنان ليس حكراً على طائفة أو على قوة على الأرض انما للدولة أولاً».
«الوفاء للمقاومة»
وأعلن رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النيابية محمد رعد أن «كل الحسابات من الآن وصاعداً سوف تبنى على أن الجيش اللبناني مستعد لخوض المواجهات مدعوماً باحتضان الشعب اللبناني ومؤازرة المقاومة في لبنان»، معتبراً أن «هذه خطوة مهمة ومرحلة جديدة يخطو بها لبنان نحو مزيد من إثبات القدرة على مواجهة التحديات والمخاطر والاعتداءات».
وأكد أن «المقاومة اليوم في أعلى جاهزية لها، وتستطيع أن تتصدى لكل حماقة إسرائيلية يمكن أن يقدم عليها عدواناً»، محذراً من أن «العدو يحاول إشغال ساحتنا الداخلية هروباً من كلفة العدوان الذي لا يستطيع تحمل أعبائه بعد اليوم، ونحن مستمرون في تنمية جاهزيتنا حتى لا يعاود العدو مجرد التفكير بإمكان أن يعتدي على وطننا وأرضنا المحتلة في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء الشمالي من بلدة الغجر والتي سيضطر العدو يوماً ما لأن يرضخ لإرادة المقاومة ويتركها خاسئاً مندحراً ويرحل عنها».
وأكد رعد في ذكرى مرور أسبوع على استشهاد الرقيب في الجيش اللبناني عبد الله محمد طفيلي أن «الجيش يرفض التسليح الذي يصادر عقيدته». وقال: «معركة العديسة كشفت زيف ادعاء العدو حين كان يتذرع بأسر جنديين في تموز 2006. أولا ترون أن مقتل مقدم في الجيش الصهيوني هو أكثر كلفة للعدو من أسر جنديين، لكن العدو الآن ليس لديه قرار الحرب ولذلك لا يمكن أن يتذرع بمقتل مقدم من أجل أن يشن حرباً على لبنان». ولفت الى أن «الجيش الصهيوني لا يملك اليوم قرار الحرب لأن خطته ليست مكتملة وليست جاهزة للحرب».
وقال عضو كتلة «التنمية والتحرير» النيابية ياسين جابر خلال تمثيله رئيس المجلس النيابي نبيه بري في احتفال تربوي في النبطية إن «جرأة جيشنا في العديسة جعلته شريكاً للمقاومة في المواجهة». ودعا الشبان الى أن يدافعوا عن أرضهم، وأضاف: «احموا سيادتها من كل غاصب محتل، والإيمان بالكرامة الإنسانية هو إيمانكم فاحترموه».
وفي احتفال تربوي آخر في أنصار، أكد جابر أن «الجيش والشعب والمقاومة لصقاء في جبهة الوطن، وأثبت الاعتداء الإسرائيلي الأخير على جيشنا الذي تصدى للعدوان ببسالة، رجحان كفة الوطنية والعقيدة الثابتة للبنان العربي الواحد الموحد النهائي لجميع أبنائه، فجاءت جرأة جيشنا وتضحياته لتجعله شريكاً للمقاومة في المواجهة والصمود والتضحية والاستشهاد، ليكون شريكاً فعالاً في الانتصار أيضاً».
وأكد عضو الكتلة نفسها هاني قبيسي «أننا نضع كل إمكاناتنا الى جانب هذا الجيش وبتصرفه ليشكل حامياً لهذا الوطن، ومحطة العديسة هي محطة أساسية ستشكل تحولاً كبيراً في المرحلة المقبلة».
وأشاد قبيسي بزيارة سليمان العديسة، معتبراً أنها «شكلت دعماً كبيراً لضباط وعناصر الجيش اللبناني، ومن المؤكد ستشكل تحولاً لبناء استراتيجية دفاعية عنوانها الأساسي في هذه الفترة دعم الجيش اللبناني».
ارسلان
وعلّق رئيس «الحزب الديموقراطي اللبناني» النائب طلال أرسلان على كلام سليمان، موجهاً التحية إليه والى «المشروع الوطني العملاق الذي أطلقه من أجل تعزيز الجيش اللبناني عدة وعديداً من موقع الكرامة والسيادة والحصانة الوطنية». وأضاف: «اليوم لم تعد الدولة اللبنانية دولة متسولة عند هذه القوة الدولية أو تلك. ففي وسع لبنان أن يحصل على السلاح من دول عدة من العالم، وسيكتشف الجميع أن الدول الغربية التي تهددنا اليوم بقطع السلاح عنّا كيف ستهرع خلفنا وتستجدي منا أن نشتري منها سلاحاً أو أن نقبل منها الهبات غير المشروطة». وتابع: «كلام رئيس الجمهورية من موقع العديسة البطولي يؤسس لبناء دولة جديدة لا بد من أن نسهم جميعاً في بلورتها على قاعدة الدفاع الوطني المرتكز الى درع الفولاذ ومثلث القوة: الجيش، الشعب والمقاومة. فلو اعتمدنا هذا المبدأ منذ زمان لربما كان تاريخنا لا بل تاريخ المنطقة اختلف عما هو الآن».
وانتقد النائب قاسم هاشم «سياسة التشكيك التي أطلقها البعض باعتباره أن شجرة العديسة خارج الأراضي اللبنانية»، معتبراً أن هذا «منطق العدو الإسرائيلي». ورأى أن «دعوة الجيش الوطني الى عدم ارتكاب أخطاء وهفوات ليصوره وكأنه معتد ما يثير الريبة والسخط، يؤكد أن هؤلاء أبعد ما يكونوا عن المصلحة الوطنية».
الى ذلك، أجرى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان اتصالاً بسليمان وآخر بقائد الجيش العماد جان قهوجي هنأهما بالموقف البطولي للجيش وتصديه للعدوان الإسرائيلي. وقدم قبلان التعازي الحارة بشهداء الجيش الذين روت دماؤهم أرض الجنوب متمنياً للجرحى الشفاء العاجل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.