محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الحج والعمرة» تعزز عملها ب«التقنية»
نشر في الحياة يوم 22 - 08 - 2016

أكدت وزارة الحج والعمرة إنهاء استعداداتها لموسم حج هذا العام 1437ه، من خلال التوسع في استخدام التقنية الحديثة في منظومة عملها، لتحقيق نقلة نوعية في التعاملات الإلكترونية، سواء داخل الوزارة أم مع الجهات التي تشرف عليها، وتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة والمنافذ الجوية والبحرية والبرية، وذلك في إطار التوجيهات ورؤية المملكة 2030.
وجاء في بيان لها، أن الوزير محمد بنتن أطلق أخيراً حزمة من المبادرات النوعية التي من شأنها رفع مستوى الأداء الخدمي لأعمال الوزارة وبرامجها التنفيذية، وتسريع معدلات الإنجاز في العمليات التشغيلية، وفي مقدمها مركز التحكم ونظام المراقبة، لزيادة مستوى التنسيق الميداني بين الجهات المعنية بالحج وتسريع آلية اتخاذ القرار، وربط الفرق الميدانية بصناع القرار لمباشرة المستجدات أولاً بأول ورصد السلبيات من خلال لوحة التحكم المرتبطة بالقيادات على مدار الساعة.
كما تم إطلاق مراكز خدمات الحجاج والمعتمرين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، إذ تضطلع المراكز باستقبال الحجاج والرد على استفساراتهم وإرشاد التائهين منهم، وتلقي الشكاوى والملاحظات والتنسيق مع مؤسسات الطوافة وحملات الحج، وتنفيذ برامج المراقبة والمتابعة الميدانية، والتواصل الفوري مع قيادات الوزارة وجميع أطراف منظومة الحج والعمرة، لتمكين الحجاج من أداء نسكهم بسهولة واطمئنان.
وشرعت «الحج والعمرة» ضمن استعداداتها لموسم الحج الحالي في تطبيق برنامج «الأسورة الإلكترونية»، ضمن مشروع النظام الموحد لحجاج الخارج، اعتباراً من موسم حج هذا العام، وإلزام مكاتب شؤون الحج في مختلف دول العالم التي يفد منها الحجاج بتوفير بيانات الحجيج قبيل وصولهم لمنفذ الدخول في المملكة، إذ تشمل بيانات الأسورة الإلكترونية على الرقم الحدودي والتأشيرة وجواز السفر والبيانات الأساسية الخاصة بالحاج وصورته، ما يساعد الجهات الحكومية ذات العلاقة بالحج في قراءة بيانات الحجاج إلكترونياً، وكذلك في التعرف على بيانات الحاج ومقر سكنه، والإسهام في إرشاد التائهين وحصر الأعداد.
وأعدت الوزارة وفي إطار آلية تنظيم الحشود في مراحل الحج خططاً لمراحل التفويج، تكونت من 12 مرحلة تنفذها وحدة التفويج بالتعاون مع الجهات ذات الصلة، وذلك وفق معايير محددة، تشمل الجداول الزمنية، وإدارة تنظيم الحشود، وسيناريو الخطط البديلة للحالات الضرورية، وخطط الطوارئ، ومتابعة تقويم الأداء، وتنفيذ الخطط المتعلقة بالتدريب والتوعية وإدارة الحالات الطارئة والمرور، فضلاً على تشكيل فريق إشرافي لمتابعة دقة تنفيذ عمل المراحل التي يشارك فيها الأمن العام والدفاع المدني ووزارة وجهات أخرى. وبيّنت الوزارة أنها أدخلت هذا العام سيارات «الغولف» صغيرة الحجم في المشاعر المقدسة، لاستخدامها في تنقل فئة كبار السن والعجزة داخل حدود مشعر منى والأماكن الضيقة بين المخيمات، ما سيسهم في حل أزمة التنقل في المشاعر المقدسة، وستتم زيادة العدد في المواسم المقبلة بعد تقويم التجربة هذا العام، إلى جانب استحداث وحدات نسائية للإشراف والمتابعة على المخيمات بالمشاعر المقدسة.
وقالت الوزارة إنها دأبت على تنظيم برنامج ترحيبي بضيوف الرحمن عند وصولهم إلى صالات القدوم في المنافذ الجوية والبحرية والبرية، إذ يستقبل الحاج بالورد والهدايا، لافتة إلى أن هذا يعكس الخدمات الجليلة التي تقدمها المملكة للحجاج والمعتمرين.
وفي ما يتعلق بالإيواء في المشاعر، أشارت الوزارة إلى أنها خصصت مخيمات المشاعر، سواء لمؤسسات الطوافة أم لشركات ومؤسسات حجاج الداخل، في وقت باكر جداً، أي في شهر رجب من كل عام، كما تعمل في خطوتها التطويرية على تطبيق التخصيص الإلكتروني لمؤسسات الطوافة العام المقبل، وهو ما تم بالفعل مع شركات حجاج الداخل هذا العام.
وفي مجال مكافحة وضبط الحملات الوهمية للحج، أكدت الوزارة أنها تتكامل مع جهود مع الجهات الحكومية الأخرى المعنية، مثل الأمن العام، وإمارات المناطق، لضبط الحملات المخالفة، عبر نقاط الفرز في مداخل مكة المكرمة ومخارج المدن الرئيسة، وإحالة مرتكبيها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، باعتبارها جريمة احتيال ونصب، يخضع مرتكبوها للعقوبة وفقاً لأحكام النظام، في إطار الجهود الرامية إلى توفير أقصى درجات الراحة والطمأنينة للحجيج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.