لاعب الهلال ينتظر قرار جيسوس    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«نيسان Juke»... خروج عن المألوف
نشر في الحياة يوم 07 - 08 - 2010

نذكر جيداً نموذج كازانا الذي قدمته «نيسان» في معرض جنيف الدولي عام 2009. وقصة كازانا، الذي خطف الأنظار، لم تنته سريعاً. فبعد مرور عام وفي جنيف أيضاً قدمت «نيسان» النسخة المخصصة للإنتاج التجاري من كازانا تحت اسم Juke، بعدما نال الضوء الأخضر من الشركة اليابانية والخبراء الذين اثنوا على جمال هذا ال «كروسوفر» وجاذبيته. وقد زوّد تقنيات إلكترونية متطورة، ومقصورة عالية الجودة وغنية بتجهيزاتها وتصميم شبابي الطابع مدمّج الحجم ليصنف Juke في مرتبة وسطية بين قاشقاي ومورانو، ضمن عروض نيسان ال «كروسوفر» الأوروبية.
تجمع Juke، شأنها شأن مورانو وقاشقاي، ما بين حسنات سيارات السيدان الرياضية، والمركبات الترفيهية الرياضية متعددة الاستخدامات SUV. وتحمل الجينات الوراثية ذاتها لنموذج «كازانا»، لا سيما لجهة الواجهة الأمامية الجريئة المفتولة العضلات التي تتميز بخطوطها النافرة والأكتاف العريضة، مع أربعة مصابيح رئيسة كبيرة، فضلاً عن تثبيت إشارات الالتفاف بالرفاريف الأمامية، والاستعانة بخط سقف ملتو بشدّة نحو المؤخر، بوصفه سمة من سمات سيارات الكوبيه الرياضية، ومقابض مخفية للأبواب الخلفية، وجانح خلفي مدمّج بالسقف، إضافة إلى عجلات مصنوعة من خلائط الألومينيوم قياس 17 بوصة مكسوّة بإطارات قياس 215/55R.
كذلك تستفيد الجهة الخلفية من مصابيح جذابة تشبه تلك المعتمدة بطراز 370Z، وباب خلفي يُفتح إلى الأعلى بزاوية واسعة لتمرير الأمتعة بسهولة.
وبالنسبة للمقاسات، يبلغ الطول الإجمالي لجديدة نيسان 4135 ملم، عرضها 1765 ملم، ارتفاعها 1570 ملم، بينما جاءت قاعدة العجلات بطول 2530 ملم، ما انعكس على رحابة المقصورة الداخلية عموماً.
عصرية متخمة بالتجهيزات
وانطلاقاً من إدراكها لطبيعة المنافسة المتواصلة في مختلف قطاعات السيارات، جهزت نيسان طراز Juke بمجموعة من التجهيزات القياسية. نذكر منها تقنية البلوتوث لإجراء المكالمات لاسلكياً من دون استخدام اليدين، مقاعد المكسوّة بتلبيس قماشي فاخر من لونين علماً أنه يمكن ضبط مقعد السائق يدوياً في ستة اتجاهات مختلفة، ومقعد الراكب الأمامي في أربعة اتجاهات. أما المقود فمتعدد الاستخدامات ثلاثي الأذرع، مع إمكان توافر مقاعد جلدية، زوّدت الأمامية منها بخواص تهوئة داخلية، وكاميرا لرصد العوائق الخلفية، وأيضاً مفتاح نيسان الذكي، وزر تشغيل المحرك، وراديو متصل بالأقمار الصناعية، فضلاً عن نظام صوتي فئة «روكفورد فوسغات»، ووصلة الناقل العام USB وفتحة السقف البانورامية ذات الآلية الإنزلاقية...
كما تتميز المقصورة الداخلية بنظام التحكّم المتكامل الدعم I-CON، الذي يوفر ثلاثة أنماط مختلفة للقيادة، تعتمد على استجابة كل من التوجيه وعلب التروس والخانق، مع الإشارة إلى أن الوضعيات الثلاث هي: «العادية» لنمط القيادة الاعتيادي، و «الرياضية» لنفس رياضي معزز، والنمط «البيئي» أو «إيكو» لقيادة أكثر خفضاً في معدلات استهلاك الوقود.
وعلى رغم الأبعاد المدمجة لطراز Juke، توفر المقصورة الداخلية مستويات رحابة كبيرة، فضلاً عن عملانية ومرونة المقاعد عموماً، حيث يمكن طي المقاعد الخلفية جزئياً بنسبة 40/60 لتحميل أمتعة إضافية عند الحاجة.
من الداخل أيضاً نجد أن المقصورة تتسع لخمسة ركاب، علماً أن الجلوس في الجهة الخلفية ضيق نوعاً ما خصوصاً لذوي القامات الطويلة. لكن ذلك لا يلغي عملانية تجهيزات هذه المركبة وغناها، حيث لوحة القيادة أنيقة وجذابة لا سيما لجهة كونسولها الوسطي المستوحى من خزان وقود الدراجات النارية، والمزين بطلاء براق جذاب، كما أن ذراع ناقل الحركة في أعلى الكونسول مستوحى وضعيته من ذلك المعتمد في السيارات الرياضية.
قدرة 190 حصاناً
على المستوى الميكانيكي، زودت Juke بمحرك مكون من أربع أسطوانات بسعة 1.6 ليتر وشاحن هواء «توربو»، يولّد قدرة 190 حصاناً، إلى جانب عزم 240 نيوتن متر. ويتصل هذا المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية متبدلة باستمرار فئة CVT، أو يدوية من ست سرعات، تنقل عزم الدوران إما إلى العجلات الأمامية أو الأربع. كذلك تتوافر هذه المركبة بمحرك تبلغ سعته 1.6 ليتر أيضاً يولد قدرة 117 حصاناً وعزم 158 نيوتن متر يضاف إلى محرك ديزل متوافر للأسواق الأوروبية.
وعند استخدام نظام الدفع الرباعي الكلي، تستفيد Juke من نظام توجيه العزم الذي يوزّعه مناصفة بين المحورين الأمامي والخلفي، كما يمكنه أيضاً توزيع العزم بين شقّي المحور الخلفي. ومن خلال رصد سرعة السيارة وسرعة العجلات ووضعية التروس وزاوية التوجيه ومعدلات التمايل الجانبي، يُمكن زيادة العزم المنقول إلى العجلات الخلفية عند المنعطفات أو عند الحاجة لذلك. كذلك زودت Juke بنظام تعليق أمامي يعتمد على قوائم ماكفرسون، وآخر خلفي متعدد الوصلات في الفئة المجهزة بنظام دفع رباعي. وبالنسبة إلى الأنظمة الإلكترونية المتطورة التي نجدها في Juke، فتتمحور حول نظام مانع انغلاق المكابح ABS ونظام توزيع إلكتروني لقوة الكبح EBD، إضافة إلى نظام التحكّم الديناميكي بالثبات VDC، ومساعد الكبح BA، ونظام مراقبة ضغط الهواء بالإطارات TPMS ومانع الإنزلاق الدفعي TCS.
ويضاف إلى ذلك وسائد هوائية أمامية مزدوجة درجات الانتفاخ وأخرى جانبية لكل من السائق والراكب الأمامي، علماً أن الوسادة الهوائية الخاصة بالراكب الأمامي لا تُفتح في حال عدم شغور المقعد، إضافة إلى وسائد هوائية جانبية - علوية (ستائر) لحماية رؤوس الركاب، وأحزمة آمان ثلاثية نقاط التثبيت مزودة بخواص الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي.
ويُشار أيضاً إلى تجهيز Juke بهيكل فولاذي صلب مزود بألواح قابلة للإلتواء بهدف امتصاص وقع الارتطام عند الصدمات، ومساند الرأس النشطة التي تحول دون إلتواء عنق الركاب في حال حصول اصطدامات خلفية.
مختصر مفيد
المقاييس
الطول (ملم) 4135
العرض (ملم) 1765
الإرتفاع (ملم) 1570
طول قاعدة العجلات (ملم) 2530
المحرّك
عدد الاسطوانات 4
السعة (ليتر) 1.6 توربو
القدرة (حصان) 190
العزم (كلغ متر) 240
أنظمة ثبات القيادة
TCS/BA/EBD/VDC/ABS
نقل الحركة
علبة التروس أوتوماتيكية CVT أو يدوية 6 نسب
الدفع أمامي أو رباعي
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.