تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيلم الكردي «الموسم الأخير - شواخان» ... محنة عشيرة وسيرة خروف واحتفاء بالطبيعة
نشر في الحياة يوم 06 - 08 - 2010

ثمَّة أفلام علميَّة عن عالم الحيوان، نستكشف عبرها طبائع هذه الكائنات وخصالها و «عاداتها وتقاليدها». ومعها، نستكشف الطبيعة وعلاقة الحيوان بها. لكن، أنّ تتحوّل قصّة حَمَل، منذ ولادته، وحتّى نحره، خلفيّة أو منصّة لتحقيق شريط سينمائي، يجمع بين طبائع الحيوان والنبات والإنسان، والغوص في فهم الطبيعة وطبائعها، والحيوان وطبائعه، وإسقاط تلك الخلاصات والنتائج على حياة البشر! هذا ما لم يكن في الحسبان، قبل مشاهدة الفيلم الكردي «الموسم الأخير - شواخان»، لمخرجه كاظم أوز.
هذا الشريط الذي مدّته 92 دقيقة، شاركت في إنتاجه قناة «آرتي» الفرنسيّة، يتناول حكاية هجرة عشيرة بدويّة كرديّة «شواخان» توجد في مناطق ديرسم، (محافظة كرديّة علويّة، جنوب شرقي تركيا، تعرّضت لمجزرة عام 1938، راح ضحيتها أكثر من 50 ألف كردي علوي، على خلفيّة سحق الدولة لانتفاضة كرديّة علويّة)، حيث يرصد بداية هجرة العشيرة إلى المروج، في مطالع الربيع وبداية ذوبان الثلوج، والعودة إلى القرى، نهاية الخريف! وخلال هذه المسيرة، ومجرياتها، تنكشف لنا، تحوّلات الطبيعة، ومعاناة هذه العشيرة، وقساوة الحياة، أثناء المسير، في تلك المناطق والمسالك الجبليّة الجدّ وعرة. وتتبدّى لنا تذمّرات البشر وتطلّعاتهم للخلاص من هذا النمط من المعيشة، ورغبة إحدى فتيات العشيرة التي تغنّي وتعزف على الباغلامة (آلة وتريّة رائجة بين الكرد والترك العلويين، تشبه الطنبور والبزق) في الذهاب الى المدينة كي تدرس الموسيقى. وتتبدّى لنا أيضاً، أخلاق قطيع الغنم، في السير، والاعتراك أثناء شرب الماء والأكل. وهنا، يسعى المخرج لرصد أدقّ دقائق حياة القطيع ومتابعتها حتّى أثناء تلقيح الأكباش للنعاج، وإظهار العلائق الجنسيّة لدى الحيوان. وكأنّ المخرج يريد أن يظهر الحالة الشعوريّة للحيوان أثناء ممارسة «الجنس» في موسم التلقيح، وتمرير مقولات عن عوالم القطيع وإسقاطها على عوالم البشر! وبين رصد الفيلم لحيوات قطيع الغنم، يرصد أيضاً حيوات قطيع البشر - العشيرة، المصاحب لها، أثناء الرعي والحلب وصناعة اللبن والجبن... إضافة الى رصد لعب الأطفال مع بعضهم بعضاً، ومع الحِملان والخراف والاغنام عموماً، في مسعى لإظهار تقاطع البراءة والحميميّة بينهم. من دون أن تهمل عدسة الكاميرا التقاط جانب من حيوات الحشرات أيضاً، كالنحل والفراشات والدعاسيق وعلاقتها بالزهور والنباتات.
وبالتالي، يظهر الفيلم وجهي الطبيعة، القاسي والخلاّب، مركّزاً أكثر على الجانب الجمالي للطبيعة الأمّ، الحاضنة للبشر والحيوان والنبات، لجهة الاستحواذ على أكبر كمّ ممكن من الحوارات الخفيّة بين مفردات الطبيعة من حيوانات وبشر وشجر وحجر، وتحوّلات أزمنتها وتتابعها. ونظراً الى غزارة المشاهد الرائعة، والمدهشة التي التقطتها عينا المخرج القنّاصتان، والفائقتا الذكاء، ونقلتهما من الطبيعة إلى الشريط السينمائي، بدا فيلم «الموسم الأخير - شواخان» وكأنّه احتفاء بالطبيعة وبهرجها وألقها وكبرياء جمالها الذي يثير الرعب والذعر، من فرط انبهار المُشاهد بها. كل ذلك، وبطل الفيلم هو حَمَل! إذ نشاهده حين يولد ويطلق صرخته الأولى. ثم يقفز بخفّة واعتباطيّة وارتجال، حتّى يتعلّم المشي. ونشاهده كيف يجرّب صوته أثناء الثغاء. وكيف يرضع. وينخرط ضمن القطيع، ويكبر ويكبر، يوماً بيوم، خلال مشوار العشيرة في هذه المروج.
مشهدان مؤلمان
إلى جانب كثافة المشاهد الرائعة التي يزخر بها الشريط، كان هناك مشهدان، غاية في الإيلام والتأثير. الأوّل؛ الحصان المحمّل، فوق طاقته، بالأشياء والأدوات والأثقال، ما جعل هذا الحيوان يفقد قدرته على التحمّل، أثناء المسير في تلك المسالك الجبليّة الوعرة، ويسقط مُنهاراً، من دون أن يقوى على النهوض مجدداً... وضرب الرجل له، محاولاً إجباره على معاودة الوقوف والسير، بالعنف، وتدخّل النساء للحؤول دون ذلك. وهنا، ركّز المخرج عدسة كاميرته عين الحصان، بغية كشف مدى الحزن والألم واليأس فيها! وفي نهاية المطاف، قام الحصان، بعد أن تمّ تخفيف بعض أحماله. والمشهد الثاني، هو سَوق الخروف الصغير، مع قسم كبير من الأغنام في شاحنات، بغية بيعها للمسالخ وتجّار اللّحم. ورؤية الخروف، كيف يقفز من الشاحنة، من دون أن يدري، أن خاتمته النحر! وهنا، سعى المخرج لتوظيف هذا المشهد، الى الحدود القصوى من التأثير الواخز للمشاعر والأحاسيس، بداعي إثارة أكبر قدر ممكن من الحزن والأسف على ذلك الخروف الذي كان جزءاً من هذه الحياة، وتفصيلاً من تفاصيل تلك الطبيعة الرائعة. ويدغم المخرج هذا المشهد بمشهد ولادة الخروف، وإطلاقه صرخته الأولى، ليرينا الخروف مذبوحاً مسلوخاً، معلّقاً بمشاجب المسلخ، ولا يزال يطلق ثغاءه ذلك!
ربما الإكثار من مشاهد الطبيعة، بتلك الحنكة والدهاء والقنص لدى المخرج، حتّى لو أخذت زمناً يزيد عن اللزوم، يمكن قبوله. أمّا أن تزيد مدّة المشاهد في المسلخ، فهذا ما لا مبرر له البتّة! بل كان مؤذياً للعين والمشاعر. من جهة أخرى، بدا الفيلم، وكأنّه عديم السيناريو، وأقرب إلى الفيلم التسجيلي من جهة، والفيلم الوثائقي الذي يرصد سيرة عشيرة بدويّة كرديّة، أثناء رحلة الربيع والصيف والخريف، من جهة أخرى... بالإضافة إلى المدخل الدرامي للفيلم، والليل مخيّم، وإحدى النساء العجائز، تسرد قصّة للأطفال، قبيل النوم، على ضوء الفوانيس، أوحى للمشاهد أنّه أمام فيلم روائي طويل. وبالتالي، غدت هويّة هذا الشريط السينمائي ملتبسة، فهو فيلم طويل (92 دقيقة)، وتسجيلي ووثائقي في آن! وقد يعتبرها البعض مثلباً، وربما يعتبرها آخرون، ميزة وخصلة من خصال الفيلم، ومحاولة اجتهاد من كاظم أوز، في مسعى لإيجاد خلطة سينمائيّة جديدة، تجمع ما بين الروائي والوثائقي والتسجيلي! إلاّ أن ما لم يكن أيُّ داعٍ له، أن يقحم المخرج نفسه في حوارات الفيلم، عبر طرح الأسئلة، من وراء الكاميرا، على رجال العشيرة والاستفسار عن علاقتهم بنسائهم ومواقفهم من المرأة...! فإذا كان أوز، يريد تسليط الضوء على موقف رجال العشيرة من نسائها، كان في إمكانه الحصول على الإجابة، ليس بتلك الطريفة، بل بطريقة أخرى.
مثالب وعلل وفرادة
ميزة الفيلم أنّه لم يكن فيه أبطال، ممثلون، ما عدا الفتاة المغنيّة، التي هي أصلاً من هذه العشيرة، وكذلك مخرج العمل من هذه العشيرة. وربما أبرز مثالب الشريط، توظيف المخرج أغاني فرقة «كام كار» الكرديّة، كموسيقى تصويريّة. علماً أن هذه الفرقة، تغنّي فقط باللهجة الكرديّة الصورانيّة. وهذه اللهجة، متداولة في السليمانيّة وهولير (أربيل) وكركوك، وبعض مناطق كردستان إيران، وغير متداولة في كردستان تركيا، فما بالكم بمناطق ديرسم البعيدة جداً عن الحدود التركيّة - العراقيّة! وكان الأجدى به، توظيف أغان وموسيقى من تراث المنطقة، من دون أن ننسى أن كاظم أوز، سقط في تقنية التكرار، بأن جعل مدخل الفيلم وخاتمته، وهو سرد حكاية للأطفال، على لسان امرأة عجوز. وسبق له أن استخدم هذه التقنيّة في فيلمه «باهوز»، الذي حققه نهاية 2008. (وكانت لكاتب هذه السطور وقفة مع هذا الفيلم في هذه الصفحة)، حيث دخل بطل فيلم مدينة اسطنبول، طالباً جامعيّاً، ورحل عنها، نهاية الفيلم، في المشهد نفسه، مع تغيّر المقولات والدلالات والرموز. وبالتالي، عمليّة التدوير تلك، في «الموسم الأخير - شواخان»، كانت نفسها في فيلمه السابق «باهوز».
يبقى القول ان هذه الفيلم، لاقى رواجاً في المناطق الكرديّة، كما عرضته صالة، في حي تاكسيم في اسطنبول. ومن الأهميّة بمكان الإشارة إلى أن كاظم أوز، يعتبر من ابرز المخرجين الشباب في كردستان تركيا. ولد عام 1973 في محافظة ديرسيم. خلال دراسته الجامعيّة في كليّة الهندسة المدنيّة، جامعة يلدز في اسطنبول، كان يعمل مع فرقة «jiyana nû” (الحياة الجديدة) المسرحيَّة التابعة لمركز موزوبوتاميا الثقافي (الكردي)، كممثل ومخرج وكاتب. منذ عام 1996، عمل في قسم السينما في المركز نفسه. أنجز فيلمه القصير الأوّل «الفأس» عام 1999. وفيلمه الطويل الأوّل كان «فوتوغراف» عام 2001، وحاز الفيلم جوائز عدّة. فيلمه الوثائقي الأوّل، كان بعنوان «دوور - البعيد» (74 دقيقة) ونال جائزة أفضل فيلم وثائقي في تركيا. نهاية 2008 حقق فيلمه الطويل الثاني «باهوز - العاصفة». يحمل ديبلوماً من كليّة الفنون الجميلة، قسم السينما، جامعة مرمرة في اسطنبول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.