روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    هلاليون هزموا الزعيم    النفع الصوري    حياكة الذهب    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد 15 عاماً من رحيله... طلال مداح غائب بجسده حاضر في عقول محبيه
نشر في الحياة يوم 13 - 08 - 2016

تمر الذكرى ال15 للفنان السعودي طلال مداح هذه الأيام، في لحظة فارقة على قارعة المشهد السعودي، إذ تتزامن مع عودة «الفنان السعودي» إلى مسرحه الأم بعد غياب يزيد على عقد، بعد أن صعد رفيقه التاريخي محمد عبده يومين متتابعين على خشبة مسرح عكاظ، ملمحاً إلى عودة مياه الغناء إلى مجراها الذي حسم منذ مدة طويلة كادت على إثر ذلك أن تجف الأرض بعد أن فقدت صوتها بموت طلال.
يتذكر السعوديون فنانهم، الذي ساعد، إلى جانب آخرين، في تشكيل ما أصبح يسمى لاحقاً بالأغنية السعودية، تجربة تمتاز على مثيلاتها في الوطن العربي، جعلت للمفردة السعودية واللحن المحلي بخصوصيته حضورهما الطاغي والمنافس على الساحة العربية، وربما الدولية، بعد أن أذيعت أغنية لطلال على التلفزيون الفرنسي. يتذكر السعوديون فقيدهم بالدعاء وتداول مقطوعاته الموسيقية الشهيرة، وأخرى رأت النور لتوها بعد أن تلمست طريقها، لتؤكد في كل مرة النبوغ الذي كان يتمتع به طلال مداح وقد سبق سواه إلى ألوان الغناء المتعددة وطرق أبوابه المختلفة.
وإذ يتذكر السعوديون فنانهم الأثير فإنها ذكرى تنطوي على حنين إلى الماضي الجميل، يوم كانت الأغنية تجد طريقها إلى المسارح السعودية، وكانت الأذن السعودية أول من يصافح ألحان فناني الوطن ومغناهم قبل أن يسافر ثم يهاجر إلى أجل غير مسمى. كان طلال مداح ابن بيئة متسامحة قبل أن تشاغبها التيارات وتوحل حياة الناس وعفويتهم، إذا حضر الصلاة سأل عن الإمام، وما إذا كان درس المقامات أو نبغ فيها على سجيته كما يقول القارئ المعروف توفيق الصائغ، وإذا وقف أو جلس لاحقاً على خشبة مسرح ما انثنت له الألحان وانجابت له المقامات وكأنها قطعة معدن فاخر بين يدي صائغ ماهر.
ولد ابن مكة طلال بن عبد رب الشيخ بن أحمد بن جعفر الجابري في آب (أغسطس) 1940، وتولى تربيته منذ ولادته زوج خالته علي مداح، فسماه طلال مداح وسجل في حفيظة نفوسه وجواز سفره باسم طلال علي مداح. كان له صديق تربى معه منذ الصغر هو محمد رجب، كان من هواة ترديد الأغاني المشهورة في ذلك الحين للموسيقار محمد عبد الوهاب، فبدأ يلقن طلال تلك الأغاني المشهورة ليشاركه في ترديدها معه، كما كان والده عبد رب الشيخ من المجيدين للعزف على آلتي المدروف والسمسمية، فساعدت تلك العوامل مجتمعه في إدخاله مجال الفن وجعله يعشق هذا اللون ويهواه، بل ومردداً له في غالب أوقاته.
عُرف طلال مداح بألقاب عدة، منها «الحنجرة الذهبية» و«قيثارة الشرق» و«صوت الأرض» و«فارس الأغنية السعودية» و«فيلسوف النغم الأصيل»، وأطلق عليه الموسيقار المصري المعروف محمد عبدالوهاب «زرياب»، فيما سماه رفيق دربه الفنان محمد عبده «أستاذ الجميع»، وكأنه يعيد إليه بعض تفوقه ويرمز إليه بتسليم تام.
ولطلال تأثير هائل في الثقافة العربية في القرن ال20، وهو رائد الحداثة بالأغنية السعودية.
في سنواته الأخيرة عانى من مشكلات في القلب، وانسداد في صماماته، وأجريت له قثطرة للقلب، ونصحه الأطباء بالراحة المطلقة والابتعاد التام عن التدخين، لكنه استمر في أداء الحفلات والغناء حتى توفي يوم الجمعة 11-5-1421ه، إثر تعرضه لأزمة قلبية وهو على مسرح المفتاحة، وكان للتو بدأ يؤدي وصلته الغنائية بعد موجة تصفيق كبيره استمرت خمس دقائق، وكان يتهيأ لأداء أغنية «الله يرد خطاك» فسقط من على الكرسي الذي كان يجلس عليه، و نقل سريعاً إلى المستشفى، لكن كانت المشيئة الإلهية أسرع وأمضى. ونقل جثمانه للصلاة عليه في المسجد الحرام بمكة المكرمة، ودفن في مقابر المعلاة بمكة المكرمة، وشيّعه أكثر من 100 ألف من محبيه ومعجبيه، كما حضر مراسم العزاء بمدينة جدة عدد كبير من رجال الدولة وعدد كبير من الفنانين والصحافيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.