إثراء يختتم فعاليات برنامج الفورمولا 1 في المدارس بأبها وإعلان الفائزين    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    ريادة إنسانية    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«وين كنتي» ... الابن وزوجة الأب في الحب المحرّم
نشر في الحياة يوم 07 - 08 - 2016

كلما التقى المخرج سمير حبشي مع الكاتبة كلوديا مارشليان في مسلسل درامي يتوسم الجمهور خيراً. مخرج سينمائي صاحب تجربة فريدة في عالم الصورة والمتخيل وأحد رواد الحركة السينمائية اللبنانية الجديدة، وكاتبة هي ابنة الاختصاص المسرحي وذات مراس في الكتابة الدرامية، يلتقيان ليس فقط حول نص وشخصيات وأحداث او وقائع وإنما ايضاً في الرؤية التراجيدية الى العالم المأزوم وأحوال القلق والاضطراب التي تسود الجماعات والأفراد. يأخذ بعضهم على كلوديا غزارتها في الكتابة ونظرتها التشاؤمية، لكنّ معظم ما كتبته درامياً هو من أفضل ما يقدم على الشاشات اللبنانية والعربية.
في المسلسل الجديد «وين كنتي» (مروى غروب، ال بي سي) نحن أمام علاقات شائكة، انسانياً واجتماعياً، عائلياً وعاطفياً، علاقات فردية او جماعية، داخل الأسرة او خارجها. يكفي أن يقع الابن جاد (كارلوس عازار) في حب زوجة ابيه الشابة نسرين (ريتا حايك) التي تقع في حبه «المحرم» خائنةً الزوج الثري رمزي (الممثل الكبير نقولا دانيال) خيانة معنوية وعاطفية وفق الجزء الأول من المسلسل الذي ضم أربعين حلقة (تبث الحلقات الأربعون الأخرى والتي تم تصويرها في رمضان المقبل).
وفي بداية حياتها الزوجية تواجه نسرين كراهية جاد الابن واخته جينا (آن ماري سلامة) فهي حلت محل امهما الراحلة التي ماتت غرقاً في النهر بينما كانت تنقذ ابنها جاد.
إلا أن الابن والزوجة «الخائنين» لم يمضيا في الخيانة جسدياً (في الجزء الاول على الأقل) ما يعني خضوعهما للسلطة الرمزية للأب - الزوج وخوفهما من مآل الخيانة. لكن شخصية الاب (علي الزين) لن تغيب عن حياة نسرين نفسها، فهو كان سبب هجرها الأسرة المكونة من ام تقليدية خاضعة للأعراف الاجتماعية (رندا كعدي) وأخ فاشل وعاطل من العمل، تهجره زوجته الأجنبية مع ولديهما الصغيرين، وأخ آخر وهو فتى يعيش حالاً من البؤس المتعدد الوجوه تحاول نسرين إنقاذه.
أما الابن «الخائن» جاد، فهو خطيب سيلا (جويل داغر) التي تقدم برنامجاً اذاعياً اجتماعياً جريئاً، والتي تعيش في عائلة تعاني حالاً من الاحباط بعد اتهام ابنها (شقيق سيلا) بارتكاب جريمة هو براء منها ودخوله السجن، مما يدفع بأخيه الكبير طلال الى السفر الى كندا هرباً من الجو البائس. وهذا البؤس ينسحب ايضاً على الأسرة الصغيرة المكونة من جينا (آن ماري سلامة في أداء لافت) شقيقة جاد وابنة رمزي التي تقع في خلاف مع زوجها الطامع بمال ابيها، وقد يكون مرض سيلا النفسي سبباً لانفراط زواجها الذي تم في ما يشبه «الصفقة» تدبراً لأمرها هي المريضة نفسياً. تبقى العائلة البائسة الأخرى التي تضم فتاة قروية تدعى قمر (رانيا عيسى) وزوجها وجدتها (الممثلة الكبيرة وفاء طربيه). وعلى ما يبدو كانت الفتاة هذه عشيقة لرمزي وقد أنجبت منه طفلاً اجبرها على إجهاضه وتدبر لها أمر الزواج من المزارع الشاب ليسترها مع جدتها في بيت قدمه لها مقابل صمتها عن الفضيحة.
ينطلق المسلسل إذاً من هذه البنية المتداخلة التي ترتكز الى محور رئيسي هو العلاقة المعقدة والإشكالية بين الأب وزوجته الشابة والابن والتي منها تتفرع بنى اخرى تتجلى في أسرة زوجة الاب، أسرة الخطيبة، زواج الابنة السابق، اسرة الفتاة التي وقعت ضحية رمزي الاقطاعي... وعرفت الكاتبة والمخرج كيف يوظفان هذه البنى المتقاطعة والمتداخلة في آن عبر خط درامي تصاعدي تتنامى عبره الأحداث والمواقف وتزداد توتراً وتعقداً. وتمكّن الإخراج من ضبط إيقاع المسلسل وإبعاده من «خطر» الانفلاش او التبعثر نظراً الى تعدد الوقائع والمواقف والشخصيات.
ولم يخل المسلسل من مقدار غير قليل من «التشويق» العاطفي والسردي: مصير غامض ينتظر الثنائي الخائن (الابن يخون الاب والزوجة تخون زوجها)، نهاية غامضة ايضاً تنتظر علاقة جاد بخطيبته سيلا التي خانها عاطفياً (حتى الآن)... وثمة نهايات غامضة تنتظر مصائر شخصيات اخرى رئيسية: رمزي الذي يشكك أهل زوجته الأولى الراحلة (خالتاه جناح فاخوري وانطوانيت عقيقي وزوج خالته جان قسيس) في كونه الوالد الحقيقي لجاد وجينا، قمر التي تبدو انها مقدمة على الانتقام من مغتصبها، شقيق الزوجة الشابة نسرين وأمها، زوج جينا السابق، حب جينا للعامل في مزرعة ابيها وسيم... ولا يمكن تجاهل الحب بين الخالة (انطوانيت عقيقي في اداء لافت) والشاب الفتى وبدا هذا الحب غير المتوازن موازياً لحب رمزي الستيني لنسرين الفتية.
ليست المرة الأولى التي تعالج فيها العلاقة المثلّثة بين الاب والابن وزوجة الأب، فهذه العلاقة شغلت افلاماً عدة وروايات، ومن أجملها رواية الكاتب البيروفي «النوبلي» ماريو فارغاس يوسا «مديح زوجة الأب». لكن مارشليان سعت الى مقاربة درامية وجدانية عميقة، مضفية عليها طابع الصراع الداخلي الذي يعيشه هذا الثنائي اي الزوجة والابن، بين حب حقيقي وجارف وخوف من ارتكاب فعل الخيانة بحق الزوج اولاً ثم بحق الأب.
ونجح هذا الثنائي، ريتا حايك وكارلوس عازار في تجسيد هذا الصراع ولكن من دون ان يبلغا ذروته (حتى الآن) ويمضيا في عيش لحظات الحب المجنون هذا.
كارلوس ممثل جيد وطبيعي او واقعي اما ريتا الممثلة القديرة وصاحبة الموهبة الكبيرة فبدا اداؤها للشخصية «بريئاً» او اداء «تمثيلياً» مدروساً ولكن خالياً من نار هذه الشخصية «الفاتاليست» او القدرية. هل بدت الشخصية نفسها، بميولها وأحاسيسها غير الطبيعية، أقوى من ريتا كممثلة؟ الواضح ان ريتا بدت تحتاج الى نضج شخصية نسرين ودهائها والى تخطي الطابع «الطفولي» والبريء في أدائها للشخصية المعقدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.