المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتصار دبلوماسي لبكين حول بحر الصين الجنوبي خلال قمة «آسيان»
نشر في الحياة يوم 25 - 07 - 2016

حققت بكين اليوم (الإثنين)، انتصاراً دبلوماسياً في النزاع في بحر الصين الجنوبي، اذ عجزت «رابطة دول جنوب شرقي آسيا» (آسيان) المدعومة مبدئياً من وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن التصدي بصورة مباشرة للطموحات الجغرافية لثاني قوة اقتصادية في العالم.
وتُلقي الخلافات حول جزر في بحر الصين الجنوبي بظلالها منذ سنوات على اجتماعات رابطة «آسيان» الموسعة لتضم الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان وكوريا الجنوبية والهند وأستراليا.
ووصل كيري ظهر اليوم إلى فينتيان للانضمام إلى اجتماع دول الرابطة العشر (بورما وبروناي وكمبوديا واندونيسيا ولاوس وماليزيا والفيليبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام) التي ينشط منذ سنوات لحملها على تبني موقف مشترك في مواجهة الصين. لكنه وصل متاخراً، اذ كان أعضاء الرابطة تبنوا بياناً مشتركا بالحد الادنى من التوافق يراعي بكين في ما يتعلق بالنزاعات في بحر الصين الجنوبي.
واجتماع لاوس الذي يستمر حتى الثلثاء، هو الأول على هذا المستوى لبلدان المنطقة منذ أن قررت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي في 12 تموز (يوليو) اسقاط مطالب الصين بالسيادة على هذه المنطقة البحرية الاستراتيجية بالكامل تقريباً.
وبحر الصين الجنوبي ممر حيوي للتجارة العالمية ومن المرجح انه يختزن احتياطات كبيرة من المحروقات.
وأثار قرار محكمة التحكيم الدائمة استياء الصين التي هددت بانها «لن تتوقف أبدا» عن تشييد بنى تحتية بعضها عسكرية في الجزر المتنازع عليها.
وعجزت رابطة «آسيان» في مواجهة العملاق الصيني عن تخطي خلافاتها الداخلية واكتفت باصدار بيان ضعيف اللهجة لا يتضمن أي اشارة إلى بكين أو إلى محكمة التحكيم.
واكتفت الدول الأعضاء بالإعراب مرة جديدة عن «قلقها الشديد» حيال «المطالب الجغرافية وتزايد الأنشطة» في المنطقة داعية الى «ضبط النفس» في طرق الملاحة الاستراتيجية.
وبعدما كان يندد بشكل دائم ب«استفزازات» بكين و«عسكرة» الجزر الصغيرة المتنازع عليها، أبدى كيري أيضاً حذراً فامتنع عن ذكر الصين صراحة أمام دول المنطقة، مكتفياً بالدعوة إلى «نظام دولي قوامه قواعد تحمي حقوق جميع البلدان، كبيرة كانت أم صغيرة».
وأشاد كيري أمام نظيره الصيني وانغ يي ب«العلاقة الثنائية الأهم في العالم» التي تربط الصين والولايات المتحدة، مبدياً ارتياحه ل«نجاح (البلدين) في التعامل مع خلافاتهما».
وتشهد «آسيان» التي تقوم ثقافتها الديبلوماسية منذ العام 1967 على التوافق، انقساماً حول مسألة بحر الصين الجنوبي، حيث تبدي أربع من دولها هي فيتنام والفيليبين وماليزيا وبروناي مطالب منافسة لمطالب الصين، في حين تقف كمبوديا ولاوس وحتى تايلاند مع الصين.
واتهم دبلوماسيون وخبراء بنوم بنه القريبة من بكين بتقويض الجهود الرامية الى اصدار اعلان مشترك يدعو بكين الى احترام قرار محكمة التحكيم.
وقال دبلوماسي مبرراً الموقف: «كان علينا إصدار بيان، لم نكن نرغب في أن يقول العالم أن (آسيان) غارقة في الفوضى».
وكانت اجتماعات الرابطة العام 2012 برئاسة كمبوديا انتهت من دون صدور بيان مشترك بسبب خلافات حول بحر الصين أيضاً.
كذلك بحثت المجموعة الاقليمية التوتر الخطر في شبه الجزيرة الكورية.
وحضر وزير الخارجية الكوري الشمالي الجديد ري يونغ هو إلى فينتيان حيث التقى نظيره الصيني وانغ يي الذي تعتبر بلاده أكبر حليف لكوريا الشمالية.
ومن غير المقرر أن يلتقي جون كيري هذا الدبلوماسي الكوري الشمالي المحنك الذي يتابع منذ 20 عاماً ملف العلاقات الخلافية مع الولايات المتحدة، لكن ليس من المستحيل أن يلتقي الوزيران في أحد الاروقة.
وعند استقباله نظيره الكوري الجنوبي يون بيونغ سي، ندد كيري مرة جديدة ب«انعدام الحس بالمسؤولية» لكوريا الشمالية في ما يتعلق ببرامجها النووية العسكرية والبالستية التي تفرض عليها الأمم المتحدة عقوبات دولية.
وأشاد الوزير الكوري الجنوبي ب«تحالف أقوى من أي وقت مضى» مع واشنطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.