«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخبار السوق
نشر في الحياة يوم 25 - 07 - 2016


90 في المئة تراجع في أرباح «بترورابغ»
سجلت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) تراجعاً في أرباحها الصافية عن النصف الأول من العام 2016 بلغت نسبته 90 في المئة إلى 70.5 مليون في مقابل 710.3 مليون ريال للفترة نفسها من 2015، تراجعت معها ربحية السهم إلى 8 هللات في مقابل 81 هللة، أعادتها الشركة إلى هبوط أسعار المنتجات البتروكيماوية وانخفاض الكميات المنتجة والمباعة من المنتجات البتروكيماوية، نتيجة انخفاض أسعار المواد الخام ولعملية التشغيل التدريجي بعد عمليات الصيانة الدورية الشاملة للمجمع، إضافة للتوقف الطارئ لبعض وحدات التشغيل كما أعلن عنه سابقاً في موقع «تداول»، إضافة إلى تدني هوامش التكرير، على رغم هذا الأثر عُوض جزئياً بارتفاع أسعار الزيت الخام في الفترة الحالية.
وهبط إجمالي الربح إلى 622.3 مليون في مقابل 1.318 بليون ريال بنسبة هبوط 53 في المئة، فيما تراجع الربح التشغيلي إلى 104 ملايين في مقابل 719 مليون ريال بنسبة تراجع 85.5 في المئة.
تراجع أرباح «حلواني إخوان» إلى 45.2 مليون ريال
تراجعت الأرباح الصافية لشركة حلواني إخوان عن النصف الأول من العام 2016 إلى 45.2 مليون في مقابل 49 مليون ريال للفترة نفسها من العام 2015 بنسبة تراجع 7.76 في المئة، تراجعت معها ربحية السهم إلى 1.60 ريال في مقابل 1.70 ريال.
وارتفع إجمالي الربح إلى 169 مليوناً في مقابل 167 مليون ريال بنسبة ارتفاع 0.90 في المئة، فيما تراجع الربح التشغيلي إلى 70 مليوناً في مقابل 73.5 مليون ريال بنسبة تراجع 5 في المئة. وصعدت الأرباح الصافية للشركة للربع الثاني من العام الحالي إلى 31.3 مليون في مقابل 23.1 مليون ريال بنسبة صعود 35.5 في المئة، وفي مقابل 14 مليون ريال للربع السابق، بنسبة ارتفاع 125 في المئة أعادتها الشركة إلى إلغاء توزيعات الأرباح في الشركة التابعة بتاريخ 11 أيار (مايو) 2016، إذ نتجت من هذه التوزيعات فروقات عملة بقيمة 7.7 مليون ريال تحملها الربع الأول لعام 2016، وتم إلغائها في الربع الثاني وتحقيق أرباح ناتجة من بيع بعض الأصول الثابتة المهلكة والتي لا تحتاج إليها الشركة على رغم زيادة إهلاك الأصول الثابتة بسبب تشغيل المصانع الجديدة في المدينة الصناعية بجدة.
26 مليون ريال أرباح «مبرد»
حققت الشركة السعودية للنقل والاستثمار (مبرد) أرباحاً صافية عن النصف الأول من العام 2016 بلغت 25.5 مليون في مقابل 20.7 مليون ريال للفترة نفسها من العام 2015 بنسبة ارتفاع 23.3 في المئة، ارتفعت معها ربحية السهم إلى 1.42 ريال في مقابل 1.15 ريال.
وارتفع إجمالي الربح إلى 40 مليوناً في مقابل 39.4 مليون ريال بنسبة ارتفاع 0.28 في المئة، فيما تراجع الربح التشغيلي إلى 21.5 مليون ريال في مقابل 30.2 مليون ريال بنسبة تراجع 28 في المئة.
وتراجعت الأرباح الصافية للشركة للربع الثاني من العام الحالي إلى 10.7 مليون في مقابل 20.3 مليون ريال بنسبة تراجع 47 في المئة، وأعادت الشركة انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بقيمة 9.6 مليون ريال إلى انخفاض في الأرباح التشغيلية بقيمة 23.3 مليون ريال نتيجة بيع عقار نتج منه تحقيق أرباح تشغيلية خلال الربع المماثل من العام السابق من نشاط العقار بقيمة 17.7 مليون ريال في مقابل عدم وجود صفقات بنشاط العقار خلال الربع الحالي، إضافة إلى انخفاض في الإيرادات التشغيلية بقيمة 6.5 مليون ريال.
129 مليوناً أرباح «جرير» في 3 أشهر
وبلغت الأرباح الصافية لشركة جرير للتسويق عن الربع الثاني الحالي 128.5 مليون في مقابل 155 مليون ريال للربع الثاني 2015 بنسبة تراجع 17 في المئة، وفي مقابل 174.1 مليون ريال للربع السابق، بنسبة تراجع 26.2 في المئة.
فيما بلغت أرباح «جرير» عن النصف الأول من العام الحالي 303 ملايين في مقابل 402 مليون ريال للنصف الأول 2015 بتراجع نسبته 24.7 في المئة، تراجعت معها ربحية السهم إلى 3.36 في مقابل 4.47 ريال، أعادتها الشركة إلى انخفاض في مبيعات قسم الإلكترونيات بسبب أداء مبيعات الهواتف الذكية، وكذا الانخفاض في مبيعات قسمي الحاسب ومستلزماته مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي التي شهدت مكرمة خادم الحرمين الشريفين انخفاضاً في مبيعات قطاع الجملة بسبب دخول جزء من موسم الفصل الدراسي الثاني في الربع الرابع من العام الماضي بدلاً من الفترة الحالية، لتغيّر التقويم الدراسي زيادة مصروفات البيع والتوزيع لتعزيز حصتنا بالسوق وزيادة المصاريف العمومية والإدارية.
96 مليون ريال أرباح «الصحراء»
بلغت الأرباح الصافية لشركة الصحراء للبتروكيماويات عن للربع الثاني من العام الحالي 96.4 مليون ريال في مقابل 11.4 مليون ريال للربع الثاني من 2015 بنسبة ارتفاع 746 في المئة، وفي مقابل 54.5 مليون ريال للربع السابق بنسبة زيادة 77 في المئة، أعادتها الشركة إلى الارتفاع في أسعار بيع المنتج في شركة الواحة مقارنة مع الربع السابق مع المحافظة على مستويات الإنتاج العالية التي شهدها الربع السابق، إضافة إلى ارتفاع أرباح شركة التصنيع والصحراء للأوليفينات بالربع الحالي مقارنة مع الربع السابق لزيادة كميات الإنتاج وتحسن الأسعار.
كما أدى تحسن أسعار وزيادة كميات الإنتاج في شركة الصحراء ومعادن للبتروكيماويات محققة بذلك رقماً قياسياً على مستوى إنتاج الشركة خلال الربع إلى انخفاض خسائر الشركة في الربع الحالي مقارنة بالربع السابق، إضافة إلى انخفاض خسائر الشركة السعودية لحامض الأكريليك في الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق وذلك لتحسن أسعار البيع، ويعود هذا الارتفاع أيضاً إلى نتائج الخطط الموضوعة لرفع الكفاءة وترشيد النفقات مع زيادة الإنتاج وبداية ظهور الأثر المالي من التشغيل التجاري لمشروع شركة البيوتانول.
17.5 مليون ريال أرباح «الدرع العربي» في النصف الأول
الأول عن النصف الأول من العام الحالي بلغت 17.5 مليون في مقابل 7.1 مليون ريال للنصف الأول 2015 بارتفاع نسبته 147 في المئة، ارتفعت معها ربحية السهم إلى 0.88 ريال في مقابل 0.35 ريال، وبلغ فائض عمليات التأمين مخصوماً منها عائد استثمارات حملة الوثائق (نتائج العمليات التشغيلية) 14.25 مليون في مقابل 5.56 مليون ريال بنسبة زيادة 156 في المئة. وإجمالي أقساط التأمين المكتتبة 445.3 مليون في مقابل 388.5 مليون ريال بنسبة ارتفاع 15 في المئة، وبلغ صافي أقساط التأمين المكتتبة 275 مليون ريال في مقابل 237 مليوناً بزيادة نسبتها 16 في المئة، وبلغ صافي المطالبات المتحملة 132.5 مليون في مقابل 127 مليون ريال بنسبة زيادة 4.45 في المئة.
أرباح «أسمنت نجران» تتراجع بنسبة 44 في المئة
حققت شركة أسمنت نجران أرباحاً صافية عن النصف الأول من العام الحالي قدرها 95 مليون ريال في مقابل 170 مليون ريال للنصف الأول من العام الماضي بنسبة تراجع 44 في المئة، هبطت معها ربحية السهم إلى 0.56 ريال في مقابل ريال واحد للسهم عن الفترة نفسها من 2015، وتراجع إجمالي الربح إلى 186 مليون ريال في مقابل 311 مليون ريال بنسبة تراجع 40 في المئة، فيما هبط الربح التشغيلي إلى 117 مليون ريال في مقابل 196 مليون ريال بنسبة هبوط 40.3 في المئة، وأعادت الشركة تراجع الأرباح لانخفاض حجم المبيعات بسبب تباطؤ أنشطة البناء والتشييد، وتأثير ارتفاع أسعار بيع منتجات الطاقة على رغم ارتفاع متوسط سعر البيع وانخفاض مصاريف البيع والتوزيع. وهبطت الأرباح الصافية للشركة للربع الثاني من العام الحالي إلى 33.6 مليون ريال في مقابل 78 مليون ريال بنسبة هبوط 56.8 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.