أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آمال زيادة صادرات ليبيا من النفط الخام تتلقى ضربة موجعة
نشر في الحياة يوم 24 - 07 - 2016

تلقت الآمال بزيادة صادرات ليبيا من النفط الخام ضربة موجعة، بعدما رفض رئيس «المؤسسة الوطنية للنفط» اتفاقاً بين الحكومة وحراس محليين لإعادة فتح موانئ رئيسة.
وفي خطاب موجه إلى مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر ومسؤولين في قطاع النفط وديبلوماسيين، قال رئيس مجلس إدارة «المؤسسة الوطنية للنفط» مصطفى صنع الله، إنه من الخطأ مكافأة رئيس حرس المنشآت النفطية إبراهيم الجضران على إغلاق موانئ النفط «راس لانوف» و«السدر» و«الزويتينة».
وأكد جهاز حرس المنشآت النفطية الجمعة الماضي أنه سينفذ اتفاقاً مع حكومة الوفاق الوطني التي تدعمها الأمم المتحدة، لإعادة فتح الموانئ خلال أيام بعد زيارة كوبلر «راس لانوف» للاجتماع مع الجضران. وتقول مصادر مطلعة إنه لم يتم الإعلان عن شروط إنهاء الإغلاق، لكن تم الموافقة على مدفوعات مبدئية لأجور رجال الجضران.
وقال صنع الله في الخطاب إن «الاتفاق تضمن مدفوعات ستشجع مجموعات أخرى على تعطيل عمليات النفط أملاً بالحصول على مكاسب مماثلة»، مشيراً إلى أن الاتفاق «يشكل سابقة مروعة وسيشجع أي شخص يستطيع قيادة ميليشيا على إغلاق خط أنابيب أو حقل نفطي أو ميناء ليرى ما الذي يستطيعون تصديره».
وأضاف صنع الله أن المؤسسة الوطنية للنفط لن ترفع حالة القوة القاهرة في موانئ التصدير إذا تم الدفع، نظراً لأخطار من مواجهة المؤسسة تبعات. وتابع أنه «إذا تم رفع أي دعوى قضائية على المستوى الدولي في شأن خسائر ناجمة عن الإغلاق، فإننا (كوننا مؤسسة وطنية للنفط) عازمون على ألا تكون لنا أي صلة بتلك الدعاوى». وهددت المؤسسة أيضاً بسحب اعترافها بالمجلس الرئاسي الذي يقود حكومة الوفاق الوطني.
ولم يؤكد الناطق باسم حرس المنشآت النفطية علي الحاسي ما إذا كانوا تلقوا أي أموال، لكنه قال إن أجور الحراس يجب دفعها الآن مع وفاء القوة بوعدها لفتح الموانئ.
وتعاني ليبيا، عضو منظمة «أوبك»، من اضطرابات منذ أعوام مع وجود حكومات متنافسة وتحالفات معقدة تتصارع على السلطة وعلى حصة من ثروة البلاد النفطية. وساهمت مجموعات مسلحة واحتجاجات عمالية وتهديدات أمنية في خفض إنتاج البلاد النفطي إلى أقل من ربع مستواه قبل انتفاضة العام 2011 ضد معمر القذافي، بلغ 1.6 مليون برميل يومياً.
وقال صنع الله في خطابه إنه نظراً لهجمات تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) وأضرار أخرى، ستواجه الصادرات من الموانئ صعوبات في تجاوز مستوى 100 ألف برميل يومياً في الأمد القريب، وهو جزء ضئيل من طاقتها المصممة. وأضاف أن شركة «الخليج العربي للنفط» (أجوكو)، وهي أكبر وحدة تابعة إلى المؤسسة، ستكون قادرة على زيادة إنتاجها بالكمية نفسها إذا تلقت موازنتها التشغيلية من الحكومة.
وقال إنه «لا يوجد أي منطق في الدفع للجضران بدلاً من أجوكو. لا من الناحية السياسية ولا الاقتصادية ولا القانونية».
وأوضح عضو المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني أحمد معيتيق، رداً على سؤال حول شروط أي اتفاق مع حرس المنشآت النفطية، أنه يأمل بفتح الموانئ قريباً حتى تتمكن ليبيا من الحصول على العملة الصعبة التي تحتاجها بشدة. وأضاف معيتيق للصحافيين في طرابلس إن حرس المنشآت النفطية وعدوا مرات عدة بأنهم سيفتحون الموانئ، مبدياً أمله بأن يحدث ذلك هذه المرة.
وأعلن الجضران الذي يقود إغلاق الموانئ منذ العام 2013 ويقول إنه يحاول القضاء على الفساد في مبيعات النفط، تأييده لحكومة الوفاق الوطني بعدما وصلت إلى طرابلس في نهاية آذار (مارس). وساعد حرس المنشآت النفطية منذ ذلك في التصدي لمقاتلي «داعش» ودفعهم إلى مدينة سرت الساحلية، حيث تحاصرهم الآن قوات موالية لحكومة الوفاق الوطني.
وقالت مصادر ديبلوماسية إن زيارة كوبلر للجضران ركزت على استمرار التعاون الأمني مع حكومة الوفاق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.