أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الآن» تحتفي بأسئلة العثمان... الفن يعني العيش بعمق
نشر في الحياة يوم 08 - 04 - 2014

«السؤال» هو محور أول معرض فردي لأعمال عبدالله العثمان. قدّم عرض الفيديو بكامله للمرة الأولى في بينالي فينيسيا ال53 الذي أقيم هذا العام. مساحة «الآن» الفنية رعت العرض له في الرياض، انطلاقاً من الأسبوع الماضي، ونقلته إلى جمهور جديد في الوطن. استهلت «مساحة الآن الفنية»، أحد أبرز صالات العرض في الرياض، التي أسسها الأخوان نعمة ومحمد السديري، نشاطها للموسم الجديد بأسئلة العثمان. يرتكز معرض العثمان - بحسب «الآن» - على قاعدة راسخة من النجاحات تم حصدها خلال العام الأول، إبان تدشين «مساحة الآن الفنية»، والتي شهدت حضوراً مؤثراً لمعرض «القوة الناعمة»، الذي استهدف عدداً من الأعمال الفردية لمجموعة من الفنانات السعوديات.
والتزمت «مساحة الآن الفنية» بإحضار العمل الذي شارك به العثمان في بينالي فينسيا وعنوانه: «السؤال»، والذي يبحث في مكنونات عميقة تتمثل في تركيب 28 شاشة صغيرة بعدد الأشخاص الذين أجرى الفنان مقابلات معهم للإجابة عن «سؤال» محدد والتركيز على تعابير الوجه الدقيقة وإظهار حالات الصراع الداخلية للتعبير عن الأفكار عند الإجابة عن هذا السؤال. كل من الأعمال المعروضة بدأ بسؤال. في بعض الأحيان، كما في عرض «السؤال» كانت الأسئلة نابعة من أعماق الفنان، وهي وجودية بطبيعتها تركز على التساؤلات الأوسع نطاقاً التي نطرحها كلنا حول معنى الحياة عموماً، وحياتنا بشكل خاص. هذه الأسئلة مرتبطة أيضاً بالمكان (الرياض) والحقبة والتحديات السياسية التي يواجهها الجيل الجديد. بعض الأسئلة ذات طابع نظري، وتتعلق مثلا بالمفهوم الكامن وراء معظم الفنون العصرية. وبعضها الآخر تأملي. يتساءل العثمان عمّا سيدور في أذهان الناس عندما يقرأون الرسائل والتصريحات التي تشكل الأساس النصي والبصري لمعظم أعماله. ما سيكون رد فعلهم؟ وهل سيؤدي عمله إلى إحداث تغييرات؟ ويطرح العثمان على نفسه تساؤلات دائمة، ويطلب منا، نحن المشاهدين، مرافقته في رحلته.
عندما سئل هذا الفنان إن حصل على أية إجابات أو توصل إلى أية استنتاجات منورة في ختام رحلته التي دامت ثلاثة أشهر، وأصبحت موضوع عرض الفيديو بعنوان: «السؤال»، أجاب أنه لم يتوصل إلى أي استنتاجات، بل أصيب بصداع وأصبح رأسه يعج بمزيد من الأسئلة.
في أعماله الفنية، يكتب العثمان أنه يبحث عن اللحظات العابرة في الحياة لإحكام قبضته حولها وتخليدها إلى الأبد. هذه النظرة الفنية غالباً ما تتجه نحو الأماكن الهامشية، وتتماهى مع المعضلات والكفاحات البشرية. يبتعد العثمان عموماً عن المراجع التاريخية الفنية التقليدية، لكنه يعتبر مارسيل دوشان مصدر إلهام له. ويضيف إلى قول دوشان: «فني هو فن الحياة» تفسيره الخاص قائلاً: «إن الفن يعني العيش بعمق». يمارس العثمان فنّه في الشارع وفي العمل وفي تقديره اليومي لهبة الحياة.
ويقام المعرض تحت إشراف رئيسة البرامج التنظيمية في «مساحة الآن الفنية» القييمة ماري تيلنغ، والتي كانت أميناً سابقاً للتعليم ورئيسة البرامج العامة في متحف فيلاديلفيا للفنون. ويستمر المعرض إلى نهاية شهر آيار (مايو).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.