تألق سعودي باهر في «معرض جنيف»    عشرات الموهوبين ينتقلون للمرحلة الثانية من "مصنع الكوميديا"    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أداء سلبي ل «المؤشر» بضغط من تراجع معدلات الأداء
نشر في الحياة يوم 28 - 06 - 2016

واصل مؤشر السوق المالية السعودية (تداول) تراجعه لليوم الثاني على التوالي، ليؤكد بقاءه دون مستوى 6500 نقطة للجلسة الثانية، جاء ذلك نتيجة تراجع معدلات الأداء التي تشمل قيمة الأسهم المتداولة وكميتها وعدد الصفقات المنفذة.
وأنهى مؤشر الأسهم جلسة أمس عند مستوى 6464.84 في مقابل 6478.60 نقطة أول من أمس، بخسارة قدرها 13.76 نقطة نسبتها 0.21 في المئة، وبإضافة الخسارة الأخيرة ارتفعت محصلة خسارة المؤشر منذ مطلع العام إلى 447 نقطة نسبتها 6.47 في المئة عند المقارنة بقراءة المؤشر نهاية العام 2015 البالغة 6912 نقطة.
وبضغط من تذبذب الأسعار تراجع الطلب على الأسهم بعد تقلص السيولة المتاحة للتداول التي بلغت 4.2 بليون ريال في مقابل 4.98 بليون ريال أول من أمس بنسبة تراجع 15 في المئة، وهبطت الكمية المتداولة بنسبة 28 في المئة إلى 258 مليون سهم نفذت من خلال 90.3 ألف صفقة.
وشهدت جلسة أمس تنفيذ 11 صفقة خاصة على أسهم 7 شركات مساهمة بلغت قيمتها 70 مليون ريال من تداول 2.23 مليون سهم، كان نصيب سهم «الأهلي» من قيمة الصفقات الخاصة 45.3 مليون ريال شكلت 65 في المئة من قيمة الصفقات، جاءت من تداول 1.28 مليون سهم.
إلى ذلك، أعلنت شركة أرامكو توتال العربية للخدمات شركة مساهمة مقفلة مملوكة بالكامل لشركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات (ساتورب)، قيام ساتورب باستبدال الأعضاء الممثلين لشركة ساتورب في مجلس إدارة شركة أرامكو توتال العربية للخدمات في 27-6-2016 وهم سعيد الهاجري عضواً في مجلس الإدارة ورئيساً له ليحل مكان السيد أحمد حسين الغنام، منذر المالكي عضواً في مجلس الإدارة ليحل مكان السيد وليد عبدالله الحمد، وليد الأحمد عضواً في مجلس الإدارة ليحل مكان السيد مجدي الخراع.
وأعلنت شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق لمساهمي الشركة أنه سيتم صرف الأرباح المقررة توزيعها عن العام 2015 اعتباراً من تاريخ 24-7-2016 بواقع 50 هللة للسهم الواحد طبقاً لقرار الجمعية العامة التي عقدت في تاريخ 26-6-2016، علماً بأن أحقية أرباح العام 2015 للمساهمين المقيدين بسجلات تداول بنهاية تداول يوم اجتماع الجمعية العامة العادية بتاريخ 26 حزيران (يونيو) 2016.
وأعلنت السوق المالية السعودية (تداول) إضافة أسهم المكتتبين في شركة لازوردي للمجوهرات الخميس، وذلك بحسب الأسهم المخصصة لكل مكتتب.
كما أعلنت شركة أمانة للتأمين التعاوني تقدمها الأحد 26 يونيو 2016 بتظلم على قرار إيقاف الشركة من صلاحية إصدار وثائق التأمين الصحي على نظام إصدار الوثائق المطور للضمان الصحي لديوان المظالم في الرياض، متضمناً طلب إلغاء قرار إيقاف الشركة عن إصدار وثائق التأمين الطبي المشار إليه، وألحق بالتظلم طلب عاجل بوقف تنفيذ القرار.
«تداول» تحدد عطلة سوق
الأسهم في عيد الفطر
أعلنت شركة السوق المالية السعودية (تداول) أن إجازة عيد الفطر المبارك ستبدأ بنهاية تداول الخميس 25-9-1437ه (بحسب تقويم أم القرى) الموافق 30-6-2016، على أن يستأنف التداول بعد الإجازة الأحد 5-10-1437ه (بحسب تقويم أم القرى) الموافق 10-7-2016.
مشاهدات من السوق
} بنهاية تعاملات أمس، جاء سهم «الخليجية العامة» في صدارة قائمة الأسهم الرابحة بعد ارتفاع سعره بالنسبة القصوى 10 في المئة تعادل 1.45 ريال وصولاً إلى 15.95 ريال من تداول 667 ألف سهم، تلاه سهم «صدق» المرتفع بنسبة 9.52 في المئة إلى 10.70 ريال من تداول 3.7 مليون سهم.
} تكبد سهم «أنابيب» أول خسارة له بعد ارتفاع سعره ست جلسات متتالية، وخسر أمس 4.23 في المئة من قيمته هبوطاً إلى 14.03 ريال، تلاه سهم وفا للتأمين المتراجع بنسبة 3.84 في المئة إلى 17.77 ريال.
واصل سهم دار الأركان تصدره السوق لجهة الكمية المتداولة منه التي بلغت 55 مليون سهم نسبتها 21 في المئة، بلغت قيمتها 342 مليون ريال نسبتها 8.1 في المئة، هبطت بسعره إلى 6.06 ريال بنسبة هبوط 3.35 في المئة.
} جاء سهم «الإنماء» في صدارة الأسهم المدرجة بتحقيقه أكبر سيولة متداولة في السوق بلغت 627 مليون ريال نسبتها 15 في المئة من السيولة المتداولة في السوق، جاءت من تداول 48 مليون سهم نسبتها 18.4 في المئة من الكمية المتداولة، تراجع سعره خلالها إلى 13.07 ريال بنسبة تراجع 0.46 في المئة.
} حقق سهم «سابك» ثاني أكبر سيولة متداولة بلغت 575 مليون ريال نسبتها 14 في المئة من السيولة المتداولة في السوق، جاءت من تداول 7 ملايين سهم نسبتها 3 في المئة من الكمية المتداولة صعدت بسعره بنسبة 0.38 في المئة إلى 81.56 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.