نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النعيمي: مستمرون في تطوير احتياطات وإنتاج الغاز
نشر في الحياة يوم 14 - 05 - 2009

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي أن شركة أرامكو السعودية ستستمر في تطوير احتياطات وإنتاج الغاز، وتوقع أن يضيف حقل غاز كران البحري نحو 1.8 بليون قدم مكعب يومياً إلى الطاقة الإنتاجية.
وأوضح أن مشاريع التكرير تحت التنفيذ والمخطط لها والمرتبطة بمجمعات بتروكيماوية، مثل مشروع بترورابغ ورأس تنوره والمشاريع الأخرى في الجبيل وينبع وجازان، ستؤدي إلى توسيع طاقة التكرير وتنويع قاعدة المنتجات البتروكيماوية، كما سيؤدي ربط قطاع التعدين بالصناعة البترولية من خلال المشاريع قيد التنفيذ والمخطط لها في ميناء رأس الزور، استعداداً لانتهاء مشروع خط سكة الحديد الذي يربط المنطقة الشمالية بالمنطقة الشرقية مروراً بالمنطقة الوسطى، إلى استغلال وتصنيع خامات الفوسفات والبوكسايت، إلى إيجاد قاعدة صناعية يرتبط بها قطاع البترول مع المعادن والصناعات البتروكيماوية، ومنها إلى صناعات أكثر تنوعاً وتخصصاً.
وأضاف في كلمة ألقاها اليوم بالظهران في المنطقة الشرقية لدى افتتاح اللقاء الأول للجمعية السعودية لاقتصادات الطاقة فرع الجمعية العالمية لاقتصادات الطاقة، إنه يسعدني أن أشارك في هذا الاجتماع التأسيسي للجمعية السعودية لاقتصادات الطاقة الممثلة هنا في المملكة للجمعية العالمية لاقتصادات الطاقة، معتبراً أن هذه الخطوة سيكون لها تأثير مباشر في مستقبل صناعة الطاقة في بلادنا.
وتحدث عن دور قطاع الصناعة البترولية السعودية، بخاصة أن هذا اللقاء هو لتأسيس جمعية تهتم بصناعة الطاقة، باعتباره محوراً رئيساً من محاور صناعة الطاقة، في تثبيت دعائم اقتصادنا الوطني خلال ما يزيد على خمس وسبعين سنة.
وقال: «إن هذا القطاع لا يزال يشكل الحصة الأكبر من الناتج المحلي الإجمالي، وبلغ متوسط مساهمته في الناتج المحلي، 35 في المئة خلال هذا العقد، كما أن هذا القطاع يحظى بالحصة الأكبر من صادرات المملكة، وحوالى 86 في المئة من الإيرادات الحكومية».
وتابع: «إذا كانت هذه المساهمة الكبرى على المستوى الاقتصادي العام في المملكة، فإن قطاع البترول ساهم في توفير اللقيم والوقود من الزيت الخام، والمنتجات، والغاز الطبيعي وسوائله للصناعة والمرافق، إذ استفادت من هذه المساهمات صناعة البتروكيماويات، والصناعات التعدينية، وصناعة الأسمنت وتوليد الكهرباء وتحلية المياه المالحة، وغيرها».
وأشار إلى أن إطلاق برنامج التجمعات الصناعية جاء ليدعم هذا التوجه الذي يهدف إلى التعرف عليها، وجذب الاستثمارات إلى الصناعات التي لدى المملكة ميزة نسبية فيها، والمرتبطة بشكل أو بآخر بصناعة البترول، ومنها الصناعات المعدنية وصناعة مستلزمات السيارات من إطارات وغيرها، وصناعات التغليف والتعبئة.
وشدّد النعيمي على أن هذه الصناعات تعد ملائمة لحاجة المملكة لسببين: أولها إمكان خلق وظائف كثيرة تتناسب مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للصناعة، وثانيها الاستفادة من الميزات النسبية للمملكة، مثل توافر المواد الأساسية البتروكيماوية والفوسفات والألومنيوم. وأشار إلى أن برنامج التجمعات الصناعية يسعى إلى جذب وتسهيل وتطوير عدد من المشاريع المحورية بحلول عام 2013، ويقدر إجمالي الاستثمارات المتوقعة من القطاع الخاص في جميع مشاريع هذه التجمعات ب40 بليون ريال، وأن تسهم ب90 بليوناً في الناتج المحلي سنوياً، وتُوجد 160 ألف وظيفة بحلول عام 2020.
وأوضح أن جهود «أرامكو» أدت إلى زيادة احتياط الغاز المكتشف من 184 تريليون قدم مكعب عام 1990، ربعها تقريباً غاز غير مصاحب، إلى 267 تريليون قدم مكعب أكثر من نصفها غاز غير مصاحب عام 2008، على رغم من إنتاج متراكم بلغ حوالى 97 تريليون قدم مكعب خلال الفترة، كما أدى برنامج أرامكو إلى زيادة معدل الغاز غير المصاحب من إجمالي إنتاج الغاز من 25 في المئة إلى 58 في المئة».
وتحدث النعيمي عن التحديات التي يواجهها الاقتصاد السعودي، وقال إنه لا يزال معتمداً على النفط وإيراداته، التي تتأثر بأوضاع السوق البترولية وتغير أنماط العرض والطلب وتقلبات الأسعار: «ولذلك، فإن تحدي تنويع اقتصادنا الوطني سيبقى ماثلاً، وسيبقى البترول وإيراداته جسراً للانتقال إلى اقتصاد متنوع». وتابع: «هذا ما ستنهض به وزارة البترول والثروة المعدنية، وأرامكو السعودية، بمشاركة العديد من القطاعات المعنية في المملكة».
واستطرد قائلاً: «من التحديات المحلية التي لا بد أن نواجهها، ارتفاع نسبة استهلاك المنتجات البترولية في المملكة منذ عام 1990 بمعدل 5 في الماة سنوياً، ونمو استهلاك الغاز الطبيعي بمعدل 7 في المئة سنوياً، وكلاهما أعلى من متوسط معدل نمو الناتج المحلي الحقيقي خلال الفترة ذاتها والبالغ 3.4 في المئة».
وأشار إلى أن معدل نمو استهلاك الطاقة بأنواعها ارتفع من 3.6 في المئة، خلال الفترة من عام 1995 إلى عام 2000، إلى 5.6 في المئة خلال الفترة من عام 2001 إلى عام 2008، وذلك بسبب التوسع الصناعي وانخفاض أسعارها بشكل كبير عن معدلاتها العالمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.