هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوروبا تريد تسريع خروج بريطانيا لتفادي عدم استقرار في الاتحاد
نشر في الحياة يوم 25 - 06 - 2016

افاق المسؤولون في الاتحاد الأوروبي على ذهول شديد جراء صدمة نتائج استفتاء بريطانيا، لكن المواقف التي صدرت لم تكن مرتجلة لأن كلا من المؤسسات والعواصم المعنية، تهيأت لمواجهة خيار المغادرة.
وكان لكلام المستشاره الألمانية انغيلا مركل عن التعامل بمزيد من العقلانية ازاء «الضربة الموجهة الى اوروبا» اكثر من مغزى، انعكس في تأكيد سائر القادة والمسؤولين الاوروبيين في مقدمهم الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك «حاجة الاتحاد الى وقفة لبحث آليات مواجهة التحديات»، وهي كثيرة، من تدفق اللاجئين حتى مخاطر تنظيم «داعش» مروار باستمرار ارتفاع معدلات البطالة ونقص النمو وتنامي النزعات القوميه المناهضة للمسار الاندماجي.
واتخذت المانيا موقع القيادة بدعوة وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير نظراءه وزراء خارجية الدول الست المؤسسة للاتحاد، الى اجتماع اليوم السبت، مكتفياً بالتعليق على الحدث بالقول ان الاتحاد «يفقد بلدا ذا تاريخ وتقليد وتجربة أثرت على مدى عقود في الشأن الأوروبي».
وفي انتظار الحراك على مستوى الدول، أجرى رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكير ورئيس البرلمان مارتن شولتز ورئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك ورئيس الوزراء الهولندي مارك روتي الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد، تقويما للوضع غير المسبوق في الاتحاد. وأعربوا في بيان عن «الحزن للقرار واحترامه».
لكن الاهم كان تشديدهم على حكومة المملكة المتحدة بضرورة الالتزام ب»تنفيذ قرار الشعب البريطاني في أقرب وقت ممكن مهما كانت طبيعة الوضع المؤلمة». وأجمع المسؤولون الأوروبيون طيلة نهار أمس على وجوب تقييد «مرحلة الغموض» الذي اعتبر يونكر ان «أي تأجيل سيمدده».
وحددت المادة خمسون من المعاهدة الأوروبية في 2009 شروطاً للانسحاب من عضوية الاتحاد. وسيتم تفعيلها للمرة الاولى وهي تقضي بالسماح ل»الدولة العضو اتخاذ القرار وفق مقتضياتها الدستورية» وعند تقديم (الدولة) طلباً رسمياً فان «القمة الأوروبية تحدد التوجهات التي تقود الى اتفاق يصوت عليه بغالبيه ويصادق عليه البرلمان». وقد تدوم مرحلة التفاوض سنتين. وينتظر الاتحاد الأوروبي من بريطانيا تقديم الطلب الرسمي بالانسحاب وأن يبدآ معا مرحلة الانفصال بالتراضي. وقال يونكير في نهاية الاجتماع التقويمي صباح أمس: «نتوقع من الممكلة المتحدة تقديم اقتراحاتها من أجل بناء شراكة وثيقة مع الاتحاد». واضاف انه إلى حين انتهاء مسار مفاوضات الانسحاب فان «المملكة المتحدة تظل عضوا في الاتحاد بكل ما يترتب على العضو من واجبات وحقوق وأن القوانين الأوروبية ستظل سارية المفعول في بريطانيا بمقتضى المعاهدة الأوروبية التي وقعت حكومتها».
ووصف رئيس المجلس الأوروبي خروج بريطانيا ب «المأساة السياسة حيث لا مجال لتوقع كافة العواقب السلبية التي ستترتب عنها».
وقال تاسك ان الاتحاد «تهيأ لهذا السيناريو». ومكنت الاتصالات التي أجراها مع قادة الدول الأْعضاء ال27 على ابداء «التصميم على الحفاظ على الاتحاد لأنه اطار المستقبل المشترك».
وستتصدر أزمة خروج بريطانيا جدول أعمال القمة الأوروبية في مطلع الأسبوع المقبل. كما سيعقد البرلمان دورة استثنائية يوم الثلثاء المقبل لتقويم قرار خروج بريطانيا مشروطاً بتفعيل المادة 50 من المعاهدة.
وأكد رؤساء المجموعات السياسية في البرلمان الأوروبي على وجوب عدم التأخر في تنفيذ قرار الشعب البريطاني من خلال بدء مسار انسحابها لأن استمرار الغموض يزيد في إضطراب أسواق المال وشكوك الرأي العام.
وأكد مانفريد ويبر رئيس مجموعة «حزب الشعب الأوروبي» (ديموقراطي مسيحي) على وجوب بدء مفاوضات انسحاب بريطانيا فوراً. وشدد ويبر على «الحاجة الى الوضوح وانه لا يمكن للاتحاد أن ينتظر الى حين حسم المعركة داخل الحزب الحاكم في بريطانيا واختياره رئيسا جديدا للحكومة».
وطلب في الاجتماع مع نظرائه ورئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز «البدء في المفاوضات فورا لأن المشكلة بريطانية وليست اوروبية بدليل أن الجنيه يتضرر أكثر من اليورو في أسواق المال».
وفي السياق ذاته، تحدث رئيس «المجموعة الليبرالية» غي فورهوفشتات عن وجوب الاسراع في اطلاق مسار خروج بريطانيا من الاتحاد.
وقال: «دعونا نكون نزيهين. الموقف البريطاني يبدد الغموض ويضع حدا لخلافات (مع بريطانيا) دامت اربعين سنة». وانتقد فورهوفشتات تأجيل رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون موعد تقديم طلب الانسحاب الى خلفه بعد مؤتمر حزب المحافظين في الخريف المقبل، «ما يعني أن الغموض سيتواصل الى نهاية هذا العام. وهذا أمر غير مقبول».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.