آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواجهات عنيفة في ريف حلب ... وبراميل على داريا
نشر في الحياة يوم 25 - 06 - 2016

شهد ريف حلب الشمالي أمس مواجهات على أكثر من جبهة وبين أكثر من طرف. ففي حندرات، شمال مدينة حلب، شنت القوات النظامية هجوماً عنيفاً وحققت تقدماً تحت غطاء قصف جوي، لكن فصائل المعارضة أكدت أنها صدّت الهجوم واستعادت الأراضي التي خسرتها. وفي شمال المحافظة على الحدود مع تركيا، شنّت المعارضة هجوماً على معقل تنظيم «داعش» في بلدة الراعي وسيطرت عليها، لكن التنظيم تمكن من استعادة معقله، كما قال ناشطون. وفي المنطقة المحيطة بسد تشرين على نهر الفرات، بشمال شرقي محافظة حلب، تمكنت «قوات سورية الديموقراطية» المدعومة مع التحالف الدولي من السيطرة على قرى ومزارع بعد معارك ضد «داعش» الذي يخوض أيضاً قتالاً «حتى الرمق الأخير» دفاعاً عن مدينة منبج في شمال شرقي حلب، وفق ما قال قبل أيام مسؤول في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.
ونقلت شبكة «الدرر الشامية» عن قائد غرفة عمليات حلب الرائد ياسر عبدالرحيم تأكيده أمس «استعادة الثوار كل النقاط التي تقدمت إليها قوات الأسد في مخيم حندرات» شمال مدينة حلب، بعد معارك استمرت ساعات عدة. وأوردت شبكة معلومات عن «أن الحملة الجديدة لقوات الأسد بدأت بالتمهيد الكثيف من جانب الطائرات التي استهدفت المنطقة بأكثر من 70 غارة، ثم تقدمت القوات البرية إلى نقاط في محيط المخيم قبيل فترة السحور، حيث استمرت الاشتباكات حتى ساعات الصباح الأولى، وانتهت بفرار المهاجمين، تاركين خلفهم أكثر من 40 جثة». وأضافت: «تُعتبر هذه المرة السادسة التي تفشل فيها قوات الأسد مدعومة بميليشيا لواء القدس بالتقدم إلى مخيم حندرات ومنطقة الملاح بهدف إحكام الحصار على مدينة حلب وقطع الطريق الواصل بين المدينة والريف». وأشارت الشبكة أيضاً إلى أن منطقة جمعية الزهراء، في الطرف الغربي لمدينة حلب، شهدت محاولة تقدم للقوات النظامية في اتجاه المناطق التي تسيطر عليها فصائل المعارضة، لكنها خسرت «أكثر من 12 عنصراً».
أما المرصد السوري لحقوق الإنسان فذكر أن «اشتباكات عنيفة تدور بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، والفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة أخرى، في منطقة الملاح شمال مدينة حلب، ترافقت مع تنفيذ طائرات حربية المزيد من الغارات على مناطق الاشتباك، كذلك استشهد مقاتلان اثنان من الفصائل الإسلامية خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في محيط المخابرات الجوية بأطراف حي جمعية الزهراء» غرب حلب.
أما في الريف الشمالي لمحافظة حلب، فقد أشار المرصد إلى «معارك كر وفر» بين الفصائل الإسلامية والمقاتلة من طرف، وتنظيم «داعش» من طرف آخر، «وسط تقدم التنظيم وإبعاد المقاتلين الذين تمكنوا من دخول بلدة الراعي إلى خارجها». وكانت فصائل معارضة عرضت صباحاً صوراً لعناصر منها في بلدة الراعي معقل «داعش» على الحدود مع تركيا، لكن المرصد تحدث عن استهداف التنظيم بثلاث عربات مفخخة الفصائل المعارضة ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 24 من عناصرها بينهم قيادي واحد على الأقل، إضافة إلى إصابة عشرات آخرين بينهم نشطاء إعلاميون.
كذلك تحدث المرصد عن تجدد الاشتباكات بين تنظيم «داعش»، من طرف، و «قوات سورية الديموقراطية»، من طرف آخر، شرق منطقة سد تشرين في ريف حلب الشمالي الشرقي، عقب هجوم شنّه الطرف الأخير على تمركزات «داعش» الذي فقد السيطرة على 7 قرى ومزارع أخرى في المنطقة. ولفت المرصد إلى أن «داعش» أعدم شاباً من مدينة منبج في بلدة صوران اعزاز بريف حلب الشمالي «حيث جرى اقتياد الشاب وسط تجمهر عشرات الأطفال والمواطنين في البلدة، وقام عنصر من التنظيم بإطلاق النار عليه وقتله بتهمة: موالاة صحوات الردة والتعامل معها». ومعلوم أن تحالف «قوات سورية الديموقراطية» يحاول حالياً اقتحام معقل «داعش» في مدينة منبج المحاصرة في ريف حلب الشمالي الشرقي، حيث تدور معارك عنيفة داخل المدينة وتحديداً في محيط دوار الشريعة والمدرسة الشرعية في القسم الغربي لمدينة منبج.
وفي محافظة ريف دمشق، قال المرصد إنه ارتفع الى 18 عدد البراميل المتفجرة التي ألقتها طائرات مروحية منذ صباح أمس على مدينة داريا بالغوطة الغربية، في حين خرجت تظاهرة في مدينة دوما في الغوطة الشرقية في جمعة أُطلق عليها «داريا ملحمة الصمود والنصر»، وهتف المتظاهرون خلالها ل «نصرة داريا» وطالبوا ب «توحيد الفصائل». وأشار المرصد إلى أن طائرات مروحية ألقت مناشير على محيط مخيم خان الشيح بالغوطة الغربية جاء في أحدها: «فكّر بمصير أسرتك وأبنائك - أيّهما تفضل؟»، وحمل المنشور صورة لشاب على طاولة الدراسة والآخر في مصنع قذائف هاون، وصورة أخرى لمواطنة يقبّل جبينها عنصر من قوات النظام وأخرى تباع في سوق النخاسة.
وفي الغوطة الشرقية، قال المرصد إن اشتباكات عنيفة تدور بين القوات الحكومية وبين الفصائل الإسلامية والمقاتلة في محيط بلدتي البحارية وميدعا «في محاولة من قوات النظام للتقدم في المنطقة»، وترافق ذلك مع تنفيذ طائرات حربية ما لا يقل عن 15 غارة على مناطق الاشتباك. وتابع أن اشتباكات دارت أيضاً بين الطرفين في مزارع البلالية والنشابية بالغوطة الشرقية «إثر هجوم للفصائل على تمركزات النظام في المنطقة». وأفيد أمس بأن قيادياً في «فيلق الرحمن» قُتل بعدما أطلق مسلحون النار عليه في بلدة كفربطنا بغوطة دمشق الشرقية.
في غضون ذلك، أورد المرصد «أن عدد المصابين بحالات التسمم الغذائي في غوطة دمشق الشرقية (أول من) أمس وصل إلى نحو 750 حالة بينهم أكثر من 450 طفلاً ومواطنة»، مضيفاً أن حالات التسمم هذه سببها «وجبات إفطار رمضانية قدمتها جهات إغاثية». ومن المرجح أن تكون الوجبات تعرضت للتلف نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.
وفي ريف دمشق، ذكر المرصد أن عناصر من «حزب الله» اللبناني استهدفوا تمركزات للفصائل عند الحدود السورية - اللبنانية، في وقت دارت اشتباكات بين الفصائل الإسلامية وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) من طرف، وتنظيم «داعش» من طرف آخر، في جرود عرسال، «ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 3 عناصر من التنظيم بينهم قياديان اثنان ... كذلك استهدفت النصرة سيارة محروقات بجرود عرسال، ما أدى إلى اندلاع النيران فيها»، وفق المرصد.
وفي محافظة حمص (وسط البلاد)، تحدث المرصد عن اشتباكات عنيفة تدور بين القوات النظامية وتنظيم «داعش» في محيط برج السيريتل قرب منطقة آرك ومنطقة الصوامع شرق مدينة تدمر ومحيط حقلي المهر وجزل بريف حمص الشرقي، «ما أدى إلى تقدّم التنظيم ومعلومات مؤكدة عن سيطرته على منطقة برج السيريتل»، مضيفاً أن طائرات حربية نفّذت غارات عدة على مدينة السخنة ومحيطها بريف حمص الشرقي.
وفي جنوب البلاد، أكد المرصد مقتل عنصر من الفصائل الإسلامية خلال اشتباكات مع القوات النظامية في محيط مخيم درعا بمدينة درعا، في حين نفّذت طائرات حربية غارتين على مدينة بصرى الشام. كما استهدفت فصائل إسلامية صباح أمس براجمات الصواريخ تمركزات للقوات النظامية في «الكتيبة المهجورة وحاجز المجبل وتل الخضر وكتيبة البانوراما بأطراف مدينة درعا»، وفق المرصد الذي نقل أيضاً عن «مصادر أهلية» قولها «إن اشتباكات دارت بين ألوية العمري وفصائل مقاتلة في محيط بلدة صما بريف درعا على خلفية ضرب مقاتلي ألوية العمري لفتاة على حاجز لهم في البلدة». وتابع أن «الفصائل المقاتلة في بلدة المليحة الشرقية طالبت بمن اعتدى عليها بالضرب، فرفضت ألوية العمري»، ما أدى إلى اندلاع الاشتباكات.
وفي محافظة اللاذقية (غرب)، «دارت اشتباكات في محاور عدة بجبلي الأكراد والتركمان بريف اللاذقية الشمالي، بين الفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة، وقوات النظام والمسحلين الموالين لها من جهة أخرى، ما أدى إلى مقتل عدد من قوات النظام»، على ما أفاد المرصد.
وفي محافظة إدلب المجاورة، قال المرصد إن قذائف عدة أطلقتها الفصائل الإسلامية سقطت على حاجز للجان الشعبية في بلدتي الفوعة وكفريا اللتين يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية، بالتزامن مع فتح الفصائل «نيران رشاشاتها الثقيلة على مناطق في البلدتين». ولفت إلى أن طائرات حربية نفذت غارات على أطراف بلدة تلمنس والمنطقة الواقعة بين قريتي بابيلا والدانة بريف معرة النعمان الشمالي.
وفي محافظة دير الزور (شرق)، تحدث المرصد عن اشتباكات عنيفة دارت فجراً بين القوات النظامية وتنظيم «داعش» في اطراف حي البغيلية وجمعية الرواد عند أطراف مدينة دير الزور، ترافقت مع «سماع دوي انفجار عنيف في المنطقة نجم عن تفجير التنظيم لعربة مفخخة بأطراف البغيلية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.