تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمطار «تجتاح» المناطق الجنوبية فتقتل 7 أشخاص وتخفي أثر 3 آخرين
نشر في الحياة يوم 13 - 07 - 2010

اشتد هطول الأمطار على مناطق جازان وعسير ونجران منذ مساء أول من أمس، موزعة أجواء فرح في بعض أماكن الاصطياف وزارعة الخوف والحزن في أماكن أخرى، وتسببت في حوادث وجريان سيول وإغلاق طرقات ما أدى إلى مقتل 7 أشخاص وفقدان 3 آخرين لم تفلح جهود فرق الدفاع المدني في العثور عليهم حتى الآن.
وذكر الناطق الإعلامي باسم المديرية العامة للدفاع المدني الرائد عبدالله الحارثي في بيان أمس أن الأمطار التي تهطل منذ أيام على عسير ونجران والقنفذة والليث وجازان تسببت في وفاة 7 لأشخاص وفقدان 3 آخرين.
وأضاف أن الدفاع المدني تمكنت من إنقاذ 85 محتجزاً، مبدياً انزعاجه من مجازفة بعض المواطنين بأنفسهم في عبور الأودية وقت الأمطار. وتابع: «نحذّر دائماً عبر وسائل الإعلام كافة من أخطار الأمطار والسيول التي باتت معروفة للجميع، إلا أننا لا نزال نرى بعض المواطنين يجازفون بأنفسهم وأسرهم ومرافقيهم بتجاوز الأودية على رغم منع رجال السلامة الموجودين على ضفاف الأودية لهم وتحذيرهم من قوة السيول وعمق الأودية، والنتيجة هي هذه الأرواح التي تزهق دون ذنب»، مشيداً بما يقوم به مواطنون من مساعدة رجال الدفاع المدني في إنقاذ المحتجزين جراء السيول.
وكانت الأمطار عاودت هطولها أمس على معظم محافظات منطقة جازان تبعتها تدفق سيول بعض الأودية والشعاب وهبوب رياح شديدة أدت إلى ارتفاع أمواج البحر وسقوط بعض أعمدة إنارة وحوادث وتضرر مركبات ومنها شاحنة سقطت في حفرة للصرف الصحي عقب انهيار جزء من مشروع الصرف الصحي في محافظة الدرب.
وأوضح الناطق باسم الدفاع المدني في منطقة جازان النقيب يحيى القحطاني أن الأمطار أدت إلى تدفق بعض السيول كوادي بيض ووادي عرمرم، مشيراً إلى أن شاباً سعودياً يبلغ من العمر 16 عاماً سقط في إحدى حفريات إنشاء الكباري في وادي الملح كانت مملوءة بمياه خلفتها السيول مساء أول من أمس ما أدى إلى وفاته، لافتاً إلى أن فرقة الإنقاذ في الدفاع المدني انتشلته ونقلته إلى مستشفى الطوال العام.
وأضاف أن فرقة الدفاع المدني في محافظة صبيا أبلغت عن غرق طفل (11 عاماً) في مستنقع في وادي وساع التابع للمحافظة وعلى الفور انتقلت فرقة الإنقاذ إلى الموقع وانتشلت الغريق ونقلته إلى مستشفى صبيا العام.
وغمرت مياه السيول مركز حرس الحدود في الحريضة وألحقت به وبسياراته تلفيات كبيرة، كما تضررت جراءه 8 قوارب صيد، واحتجز عدد من المتنزهين على كورنيش الحريضة البحري وباشرت فرق الدفاع المدني تلك المواقع وعملت على إنقاذ المحتجزين.
ومنعت قيادة حرس الحدود في منطقة جازان الصيادين من الاقتراب من البحر. وذكرت في بيان أمس أن دورياتها منعت راكبي المراكب البحرية من صيادين ومتنزهين والمسافرين إلى جزيرة فرسان من المغادرة بعد أن هبت عاصفة شديدة استنفرت معها دوريات حرس الحدود، وانتشرت قرب الشاطئ الغربي والجزر التابعة لمنطقة جازان، داعية العامة إلى التقيد بالتعليمات وعدم المجازفة والدخول إلى مياه البحر أثناء هبوب الرياح والأمطار.
وتسببت سيول وادي عرمرم في قطع طريق جازان – جدة الدولي، واصطفت السيارات على جانبي الطريق لمسافة 10 كيلو مترات من 7 مساءً وحتى 11 ليلاً، وانحرفت بعض المركبات الصغيرة والكبيرة إثر تحول مجرى المياه. وأكد عدد من أهالي قرية خليج ل«الحياة» أن قريتهم باتت مهددة بسبب تغير مسار الوادي، وضيق العبارات وانخفاض ارتفاع الطريق في شكل غير مدروس من الشركة المنفذة للطريق الدولي محملين وزارة النقل مسؤولية ما قد يصيبهم جراء السيول.
السيل ابتلع أماً وطفلها
تسببت الأمطار التي هطلت على بعض أنحاء منطقة عسير في مآسٍ، إذ ابتلعت سيول وادي تثليث أماً وطفلها، فيما نجا زوجها الذي كان يقلهما بسيارته، كما توفي شاب يمني في سيول وادي ذبح في تهامة قحطان.
وأوضح الناطق الإعلامي باسم المديرية العامة للدفاع المدني في منطقة عسير المقدم محمد العاصمي في بيان أمس، أن بلاغاً ورد أمس عن جرف سيل في وادي تثليث جهة مركز الأمواه سيارة من طراز جيب تويوتا موديل 2003 وبداخلها رجل وامرأة وطفل، مشيراً إلى أن مواطنين نجحوا في إنقاذ الرجل من السيارة فيما جرفت مياه السيل المرأة والطفل بعيداً عن المركبة، وعثر على جثتيهما بعد 7 كيلومترات، فجرى انتشالهما ونقلهما إلى مركز الرعاية الصحية الأولية في الأمواه للكشف المبدئي عليهما ثم نقلهما إلى ثلاجة مستشفى تثليث العام لاستكمال الإجراءات.
ولفت إلى أن عمليات الدفاع المدني في محافظة سراة عبيدة تبلغت صباح أمس عن وجود جثة مطمورة بالطمي والطين إثر جريان سيل في وادي ذبح في تهامة قحطان، وبمعاينتها اتضح أنها تعود إلى شخص يمني يبلغ من العمر 30 عاماً دخل البلاد بطريقة غير نظامية، مشيراً إلى أن جثته نقلت إلى ثلاجة مستشفى سراة عبيدة العام لاستكمال إجراءات التحقيق في أسباب الوفاة.
ولفت العاصمي إلى أن الأمطار التي هطلت على منطقة عسير أول من أمس تسببت في انهيارات جبلية واحتجاز سيارات. ففي مدينة أبها تلقت أجهزة الدفاع المدني بلاغات عن انهيارات صخرية على جوانب الطريق في عقبة ضلع، وجرى تحريك فرق إلى الموقع وتنظيف المكان.
وأضاف أن مواطنين ومقيمين أنقذوا عائلة محتجزة في سيارتها في سيل في وادي الفيض التابع لمحافظة ظهران الجنوب قبل وصول فرق الدفاع المدني وهم في صحة جيدة، لافتاً إلى أن رجال الدفاع المدني أنقذوا 5 أشخاص احتجزتهم السيول داخل شاليهات في متنزه الحريضة التابع لمحافظة رجال ألمع، و7 آخرين في وادي عرمرم كانوا في مزارعهم وجرى نقلهم إلى مواقع آمنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.