خادم الحرمين يبحث التطورات مع وزير الخارجية البريطاني    فهد بن سلطان يستقبل مدير المجالس البلدية    الفيصل: منطقة مكة تشهد مشاريع تنموية ضخمة    شلال تنومة معلم سياحي ينتظر التطوير    رفض خليجي بريطاني لتدخلات إيران بالمنطقة    العيادات السعودية تواصل تقديم الحليب لأبناء اللاجئين السوريين    إيسيسكو ترفض تسييس الحج    أمام الملك أهلاوي دوري وكأس    عيد: محظوظون بالرعاية الكريمة    القتل لغادر العريف الثبيتي    الدفاع المدني يؤمن المعتمرين والزوار ب9 إجراءات    10 آلاف مستفيدة من أندية طلاب جامعة طيبة    رؤية 2030 تتصدر شباب القيم    معرض شاهد وشهيد ينطلق اليوم في مكة    وقف إنتاج 66 مصنع مياه خلال 16 شهرا    توزيع الحبحب على المسافرين والمارين    محافظ الحناكية يتفقد مشروعات الشقران والنخيل    أمير القصيم مفتتحا مهرجان البصر الترفيهي.. حكومة خادم الحرمين تهتم برفاهية وسرور المواطنين    أمير الشرقية يسجل أول بصمة بمكتب الأحوال المدنية النموذجي بالخبر    الملك الأردني يحل البرلمان ويعين رئيسا جديدا للوزراء    مدير أمن صنعاء: الانقلابيون يرفضون تشكيل لجنة التهدئة    نظام قم يخطط لتقسيم العراق    مجلس العلاقات الخليجية الدولية يستنكر تسييس إيران للحج وتهديد سلامة الحجاج    سوريا: علوش يستقيل احتجاجا على فشل مباحثات السلام    «فنون الدمام» تحتفي بديوان أمير الشعراء حيدر العبدالله    أمير عسير يستقبل معالي الشيخ مرعي بن مجدوع    لاعبو الريال يحتفلون بزيدان على طريقتهم الخاصة    الدون يغرِّد وحيدا    رسمياً .. التعاون السعودي يفسخ عقد مدربه البرتغالي جوزيه جوميز    ملك بوتان يستقبل الوليد بن طلال    الدولي البرتغالي ريكاردو سابينتو يقود الدفة الفتحاوية    الراقي يجنّب جاره الملحق    جامعة دار الحكمة.. قصة نجاح!    بتداولات ضعيفة.. المؤشر يعجز عن اختراق المقاومة 6450    تفاصيل الجريمة التي ارتكبها "هوساوي" بالعريف عبدالغني الثبيتي    ضبط مطعم بهروب يقدم وجبات فاسدة    « بر مكة» تستقبل «رمضان» بدعم الأسر المنتجة    «المريخ» و«زحل» في أقرب نقطة من «الأرض»    احتراق مستودع بالخميس واللحام يأتي على 2000 ربطة علف    خديجة محجوب.. إلى رحمة الله    مقاول يهدر 160 مليوناً في بناء «عبارتين» بدل جسر    «المياه» تضخ 2.4 مليون م يومياً ل«صيف» الرياض    رئيس أرامكو ل«عكاظ» : لهذه الأسباب نرجح زيادة الطلب النفطي    آثارنا في الخارج    معرض مشكاة التفاعلي يطلق مهرجان ( دراية)    السباحة والفروسيّة ضمن أنشطة الطلاب العام المقبل    صحفي والمهنة: مدير قروب واتساب!    اختتام مؤتمر التمريض والاحتفال باليوم العالمي للتمريض بالمستشفى العسكري بالجنوب    رسميا.. إيران تعلن عدم إرسال حجاجها إلى مكة هذا العام    200 موظف في ساحات الحرم لخدمة المعتمرين خلال رمضان    تهيئة الجوامع والمساجد بالمناطق لشهر رمضان    الشرقية: تحويل مبادرة «العناية بالمصحف» إلى مشروع    حِكم تصلني بالوتساب    توظيف 10 مواطنات بالصيانة في جامعة نورة    استئصال ورم سرطاني من الجمجمة     العنف ضد الكوادر الصحية    محافظ الخبر يفتتح ملتقى «أثر»    الباذنجان.. مفتاح الصحة والرشاقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





توثيق الكتروني لأعمال سعيد الصدر
نشر في الحياة يوم 14 - 05 - 2009

انتهى فريق عمل موقع «ذاكرة مصر المعاصرة، التابع لمكتبة الإسكندرية من رقمنة المجموعة الخاصة بشيخ الخزافين المصريين سعيد الصدر ( 1909 – 1986)، وتتضمن نماذج من بعض أعماله الخزفية ولوحاته المميزة. وسعيد الصدر هو مؤسس متحف الفن التطبيقي في كلية الفنون التطبيقية في القاهرة عام 1940، وأنشأ مركز الفخار والخزف في مدينة الفسطاط القديمة (جنوب القاهرة) لتنمية مواهب الفنانين الشعبيين المشتغلين في هذا الفن عام 1960، وأنشأ قسم الخزف في كلية الفنون الجميلة في الإسكندرية، وشيد الكثير من أفران الخزف، بينها أول فرن يعمل كهربائياً.
وشيخ الخزافين له الكثير من المؤلفات المهمة في مجال فن الخزف منها: «الخزف»، (وزارة التربية والتعليم عام 1948)، «الخزف والأشغال اليدوية» (1959). وأصدر 8 كتب حول الخزف تاريخاً وصناعة وفناً آخرها «مئة سؤال وجواب»، ومن بينها «مدينة الفخار» الصادر عن «دار المعارف» في القاهرة (1960)، و «الخزف والاشتراكية»، (1962)، و «مئة سؤال وإجاباتها عن الخزف»، (1968)، و «أنا وابنتي»، (1975)، و «الألوان المعدنية في العصر الإسلامي»، (1976)، و «خزفيات الفسطاط»، باللغة الإنكليزية، وترجم كتاب «الخزفيات» إلى اللغة العربية (1965)، وله أكثر من عشرين بحثًا نشرت تباعًا ابتداء من 1969 في مجلة «منبر الإسلام».

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.