الأسهم الأمريكية تنهي الأسبوع منخفضة    أمير المدينة المنورة يتابع سير العمل في مشاريع المنطقة.. ويوجه بسرعة إنجازها    مطارات المملكة تسجل 81.9 مليون مسافر خلال عام    عسيري:المملكة ستواصل دعم المعارضة السورية المعتدلة    ضابط يمني: حررنا البوابة الشرقية لصنعاء وقيادات كبرى تلتحق بالشرعية    إيران والحوثيون وصالح مسؤولون عن إعاقة الإغاثة في اليمن    الجيش الإسرائيلي يقتل فلسطينية في الخليل    الاتحاد يقترب من هز وصافة الأهلي    قمة ثأرية بين السيتي وتوتنهام    نيابة عن خادم الحرمين الشريفين    «الحدود الشمالية» تستضيف الملتقى النسائي السادس ل «نبراس»    أمير جازان ينقل تعازي القيادة إلى ذوي المتوفين في حادثة «مكتب تعليم الداير»    إحباط إرسالية «زنجبيل» تحوي 20.376 زجاجة خمر    بدء فعاليات المؤتمر العلمي التاسع للطلاب السعوديين في بريطانيا    «الحوار الوطني» يختتم برنامجاً للوقاية من التطرف    «الزراعة» تتحرَّز من «زيكا» بضرب البعوض خارج العمران    إسلام 53 مقيماً في القطيف    مفتي المملكة يطلق حملة «كلها غالية» ل «دعوي الروضة» في الرياض    192 ألف مراجع ومراجعة زاروا 45 مركزًا صحياً في جدة خلال شهر    أمير الرياض يفتتح توسعة مستشفى الملك خالد الجامعي.. الثلاثاء    وفد تركي يطلع على خدمات مدينة الملك فهد الطبية    اعتقال صبي اخترق حسابات للمخابرات الأميركية    الأردن وتوطين السوريين .. احتقان داخلي وأزمات اقتصادية    «تعليم جدة» يبدأ تسجيل الطلاب والطالبات المستجدين عبر نظام «نور»    أمير جازان ينقل تعازي القيادة لذوي المتوفين بحادثة مكتب تعليم الداير    مجلس الغرف يبحث مع كوريا تنمية العلاقات الاقتصادية    تسويق تمور الأحساء المصنعة    1,2 مليون زائر وزائرة ل «الجنادرية» في يوم    عفواً فلنتين لسنا بحاجتك    زكريا سامي: فريقنا باق    الناصري: مبارزة الهدى جاهزة لخطف الألقاب    إقلاع 48 شاباً عن التدخين في حملة «كفى» التوعوية    قياسي فريد.. الطاولة مالها إلا العميد    القرعة الآسيوية توقع قبضة النور في مواجهة الأهلي الإماراتي    افتتاح حدائق بمساحة 80 ألف متر في منتزه الملك فهد بالدمام    «الغذاء والدواء» تحظر عبوات المياه المصنعة من البولي كربونات    استئصال ورم من دماغ عشرينية بتخدير موضعي    بلدي أبها والخذلان    استبعاد السعودي من التأمينات حال انقطاعه عن العمل    البرلمان المصري يستعيد سلطاته التشريعية    المباني الجديدة والخلافات الداخلية تعرقلان أنشطة أندية أدبية    برشلونة يسعى للثأر من سلتا فيجو    التعاون الإسلامي ترفض ربط التطرف بالدين    السعودية.. بلد السلم والعلم    ملتقى نسائي ل «نبراس» في الحدود الشمالية .. الثلاثاء    ملتقى لتحصين نزلاء السجون فكريا    التميمي ينقل تعازي القيادة لذوي الشهيد حمزة    15 ورقة عمل ترسم خريطة طريق للأوقاف    فيلم النماص يحصد الجوائز عربيا..ويمنح السعودية جائزة اوسكار الاعلام السياحي    نيابة عن خادم الحرمين الشريفين .. أمير الرياض يرعى حفل سباق نادي الفروسية السنوي الكبير    (الحج والعمرة) تستعيد ذكرى البيعة في عامها الأول    الفريق العمرو يجتمع بوكيل الداخلية لشؤون الأفواج    خطة مرورية بديلة لنفق نجران    أمير الرياض يفتتح توسعة مستشفى الملك خالد الجامعي.. الثلاثاء    القبول في الدراسات العليا بجامعة الأمير سطام    467 حالة اسعافية با لشمالية    الدراما الهندية ... موضة على الفضائيات المصريّة    كرواتيا تستضيف «حرب النجوم»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





توثيق الكتروني لأعمال سعيد الصدر
نشر في الحياة يوم 14 - 05 - 2009

انتهى فريق عمل موقع «ذاكرة مصر المعاصرة، التابع لمكتبة الإسكندرية من رقمنة المجموعة الخاصة بشيخ الخزافين المصريين سعيد الصدر ( 1909 – 1986)، وتتضمن نماذج من بعض أعماله الخزفية ولوحاته المميزة. وسعيد الصدر هو مؤسس متحف الفن التطبيقي في كلية الفنون التطبيقية في القاهرة عام 1940، وأنشأ مركز الفخار والخزف في مدينة الفسطاط القديمة (جنوب القاهرة) لتنمية مواهب الفنانين الشعبيين المشتغلين في هذا الفن عام 1960، وأنشأ قسم الخزف في كلية الفنون الجميلة في الإسكندرية، وشيد الكثير من أفران الخزف، بينها أول فرن يعمل كهربائياً.
وشيخ الخزافين له الكثير من المؤلفات المهمة في مجال فن الخزف منها: «الخزف»، (وزارة التربية والتعليم عام 1948)، «الخزف والأشغال اليدوية» (1959). وأصدر 8 كتب حول الخزف تاريخاً وصناعة وفناً آخرها «مئة سؤال وجواب»، ومن بينها «مدينة الفخار» الصادر عن «دار المعارف» في القاهرة (1960)، و «الخزف والاشتراكية»، (1962)، و «مئة سؤال وإجاباتها عن الخزف»، (1968)، و «أنا وابنتي»، (1975)، و «الألوان المعدنية في العصر الإسلامي»، (1976)، و «خزفيات الفسطاط»، باللغة الإنكليزية، وترجم كتاب «الخزفيات» إلى اللغة العربية (1965)، وله أكثر من عشرين بحثًا نشرت تباعًا ابتداء من 1969 في مجلة «منبر الإسلام».

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.