معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجم من البطولة - بويول... «قلب الأسد» يقود الإسبان لإنجاز تاريخي
نشر في الحياة يوم 09 - 07 - 2010

يعد الهدف الذي سجله قائد المنتخب الإسباني ومدافعه الصلب كارليس بويول في شباك ألمانيا في نصف نهائي مونديال 2010 هو الأغلى في تاريخ الكرة الإسبانية، واللاعب ذاته هو الذي قاد «الماتادور» للمرة الأولى إلى نهائي أهم وأكبر بطولة في العالم.
وبفضل مزيج من الموهبة والتواضع والتصميم والقتال الشرس، يجسد كارليس بويول مزايا قلب الدفاع بامتياز لفريقه برشلونة ومنتخب بلاده، وما يجعل هذه الميزات لافتة للنظر أن «بويول» بدأ مسيرته في صفوف أكاديمية برشلونة في مركز الجناح الأيمن، قبل أن يقرر غالبية المدربين الذين تعاقبوا على الإشراف على الفريق «الكاتالوني» أن أفضل مركز له هو قلب الدفاع، وكانت أول مباراة رسمية خاضها في صفوف الفريق الأول بإشراف المدرب الهولندي لويس فان غال في مركز الظهير الأيمن، قبل أن يستغل فان غال قدرة «بويول» في شغل أكثر من مركز ويشركه في مراكز عدة، وهذه المرة في مركز قلب الدفاع.
ويمتاز اللاعب بويول بسرعة تدخلاته وإجادته التصدي للكرات الهوائية، كما أنه يملك تصميماً كبيراً على الفوز، جعله يكتسب احترام أنصار النادي ورجال الإعلام على حد سواء، وبعد الفوز بلقب «الليغا» مرتين متتاليتين ودوري أبطال أوروبا 2006، أصبح قائداً محبوباً في برشلونة في عام 2009، وهو الذي شهد تتويج برشلونة بستة ألقاب (الدوري المحلي وكأس الملك وكأس السوبر الإسبانية وكأس السوبر الأوروبية وكأس العالم للأندية).
وبدأ بويول مسيرته الدولية في صفوف المنتخب الأول في تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2000، بعد فترة وجيزة تمكّن من خوض دورة الألعاب الأولمبية في سيدني، وحاز الميدالية البرونزية، ومنذ ذلك التاريخ كان بويول دائماً في صفوف المنتخب وشارك في نهائيات كأس العالم مرتين ونهائيات كأس أوروبا مرتين أيضاً، والواقع أن شراسة بويول في خط الدفاع كانت عاملاً أساسياً في إحراز منتخب بلاده كأس أوروبا عام 2008 في النمسا وسويسرا، ويستطيع بويول أن يلعب في مركز قلب الدفاع أو الظهير الأيمن، كما أن تسديداته الرأسية تجعله يشكل خطراً داخل منطقة الفريق المنافس، وخير دليل على ذلك الكرة الرأسية التي سجل منها هدفاً في مرمى ريال مدريد في المباراة التي انتهت بفوز فريقه (6-2) في الثاني من أيار (مايو) الماضي، وبالطريقة ذاتها سجل هدفه التاريخي في ألمانيا في نصف نهائي مونديال 2010، ويشتهر بويول بشعره المجعد ويقول إنه سيحتفظ بهذا المظهر حتى اعتزاله اللعب، لا شك أن خصال بويول القيادية وقوة شخصيته تفيده كثيراً في الملعب وستظل كذلك حتى بعد اعتزاله.
وكان بويول بدأ مسيرته مع كرة القدم في أحد الأندية المحلية الصغيرة في مسقط رأسه مدينة لابوبلا، واستطاع بفضل موهبته العالية أن يجذب الأنظار إليه حتى انضم لأكاديمية «البارشا» في مدينة لاماسيا وهو في عمر ال 17 عاماً. والتحق بويل بعد ذلك بالفريق الثاني (برشلونة B) قبل أن يظهر للمرة الأولى مع الفريق الأساسي في الثاني من تشرين الأول (أكتوبر) عام 1992 في مباراة بلد الوليد بناء على اختيار المدير الفني لبرشلونة آنذاك فان غال، وتمكّن كارليس بويول بعد ذلك من حجز مركز المدافع الأيمن في التشكيلة الأساسية ل«البرشا»، كما استطاع بويول بفضل تصميمه وأدائه الثابت أن ينتقل للعب في مركز لاعب الوسط المدافع.
وشهد موسم (2003-2004) اختيار كارليس بويول الكابتن الثالث للفريق بعد أن أسهم بشكل كبير في قيادة برشلونة للقب وصيف الدوري بعد أن قدم الفريق الكتالوني مستوى رائعاً، وشارك مع برشلونة في الموسم الماضي في 24 مباراة في الدوري و7 مباريات في دوري الأبطال الأوروبي، ولكن بويول انتظر حتى موسم (2004-2005) ليحصل على أول بطولة له مع برشلونة، عندما استطاع أن يحرز لقب «الليغا» الإسبانية بقيادة المدرب الهولندي فرانك ريكارد، وهو الوقت الذي أصبح فيه بيول القائد الأول للفريق الكتالوني، واستمر بويول على أدائه الجيد مع «البارسا» في موسم (2005-2006) وتمكن من رفع درع «الليغا» للمرة الثانية قبل أن يتوج مع زملائه بلقب دوري أبطال أوروبا في باريس بعد فوز تاريخي على الأرسنال الإنكليزي، ولم يغب بويول عن صفوف برشلونة في الموسم الماضي إلا في خمس مباريات، كما سجل هدفاً وحيداً في مباراة ريال سوسيداد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.