وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أداء «سلبي» ل «المؤشر» على رغم ارتفاع معدلات الأداء
نشر في الحياة يوم 16 - 06 - 2016

تأثرت حركة التعاملات في السوق المالية خلال جلسة أمس بضغوط عمليات البيع لجني الأرباح بعد المكاسب الجيدة التي حققتها الأسهم كسر بها المؤشر أول من أمس حاجز 6600 نقطة، وجاءت خسارة الأسهم أمس على رغم توافر السيولة المتاحة للتداول وزيادة بنسبة 20 في المئة عن مستوياتها أول من أمس.
والمتابع لتعاملات أمس يلاحظ زيادة المضاربات على أسهم الشركات الصغيرة في مقدمها بعض الأسهم من قطاع التأمين، وسهم الغاز والتصنيع، وفي المقابل جاء أداء أسهم شركات عدة من قطاعات مختلفة سلبياً، أبرزها سهم «الحكير»، وسهم دار الأركان الذي يواصل أداءه السلبي بعد المكاسب القوية التي حققتها الأسبوع الماضي، فيما حافظت أسهم الإنماء وسابك وكهرباء السعودية على مواقعها السابقة بين الأسهم باستحواذها على نسب جيدة من السيولة المتداولة في السوق.
وبضغط من تراجع أسعار معظم الأسهم المتداولة تخلى المؤشر العام عن موقعه فوق 6600 نقطة، لينهي جلسة أمس متراجعاً إلى مستوى 6564.65 نقطة في مقابل 6626.58 نقطة لليوم السابق، بخسارة قدرها 59.90 نقطة نسبتها 0.90 في المئة، وبإضافة الخسارة الأخيرة ترتفع خسائر المؤشر منذ مطلع العام إلى 345 نقطة نسبتها 5 في المئة عند المقارنة بقراءة المؤشر في الجلسة الأخيرة من 2015 البالغة 6912 نقطة.
وبالنظر إلى الإجماليات، فنجد ارتفاعاً في معدلات الأداء بنسبة جيدة، إذ ارتفعت السيولة المتداولة بنسبة 20 في المئة إلى 4.7 بليون ريال في مقابل 3.9 بليون ريال أول من أمس، فيما صعدت الكمية المتداولة بنسبة 14 في المئة إلى 286 مليون سهم في مقابل 251 مليون سهم، وارتفع عدد الصفقات المنفذة بنسبة 26 في المئة إلى 98.4 ألف صفقة، في مقابل 78 ألف صفقة أول من أمس، بينما تراجع متوسط الصفقة بنسبة 10 في المئة إلى 2900 سهم.
وشهدت جلسة أمس التداول بأسهم 169 شركة، تراجعت أسعارها 140 شركة منها، بينما ارتفعت أسهم 24 شركة، واستقرت أسهم 5 شركات عند أسعارها أول من أمس، لتتراجع القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 1.52 تريليون ريال بخسارة قدرها 7.2 بليون ريال نسبتها 0.47 في المئة.
وخالف قطاع الطاقة اتجاه السوق الهابط بعد ارتفاع مؤشره بنسبة 1.21 في المئة إلى 7169 نقطة جاء ذلك بعد تداول أسهم قيمتها 537 مليون ريال نسبتها 11.44 في المئة من سيولة السوق، تلاه مؤشر قطاع الاتصالات الصاعد 0.70 في المئة إلى 1536 نقطة.
وفي الاتجاه المقابل تراجعت مؤشرات 13 قطاعاً من السوق كان أكبرها خسارة مؤشر الفنادق والسياحة الهابط بنسبة 3.8 في المئة، تلاه مؤشر قطاع التجزئة الخاسر 1.84 في المئة من قيمته إلى 10535 نقطة.
وبلغت خسارة مؤشر المصارف 0.93 في المئة جاءت بعد تداول 57 مليون سهم شكلت خُمس الكمية المتداولة في السوق بلغت قيمتها 842 مليون ريال نسبتها 18 في المئة من السيولة المتداولة، فيما تراجع مؤشر البتروكيماويات بنسبة 0.66 في المئة.
مشاهدات من السوق
} بنهاية تعاملات أمس، وللجلسة الثالثة على التوالي يتصدر سهم «الإنماء» السوق لجهة السيولة المتداولة منه التي بلغت 665 مليون ريال نسبتها 14 في المئة من السيولة المتداولة من تداول 49 مليون سهم نسبتها 17 في المئة من الكمية المتداولة في السوق، تراجع سعره خلالها إلى 13.35 ريال بنسبة تراجع 1.62 في المئة.
} حل سهم «سابك» في المرتبة الثانية بسيولة متداولة بلغت 494 مليون ريال نسبتها 10.52 في المئة من السيولة المتداولة في السوق، جاءت من تداول 6 ملايين سهم نسبتها 2.10 في المئة من الكمية المتداولة هبطت بسعره بنسبة 0.44 في المئة إلى 81.81 ريال.
} سجل سهم «دار الأركان» أكبر كمية متداولة في السوق بلغت 66 مليون سهم شكلت 23 في المئة من الكمية المتداولة في السوق بلغت قيمتها 393 مليون ريال نسبتها 8.4 في المئة، حقق معها ثاني أكبر خسارة في السوق نسبتها 4.75 في المئة إلى 5.81 ريال.
} جاء سهم «المتحدة للتأمين» في صدارة قائمة الأسهم الرابحة في السوق بعد ارتفاع سعره بنسبة 9.59 في المئة إلى 11.77 ريال من تداول 2.72 مليون سهم، تلاه لليوم الثاني سهم «تكافل الراجحي» المرتفع 7.84 في المئة إلى 26.42 ريال من تداول 2.83 مليون سهم.
} تكبد سهم «الحكير» أكبر خسارة في السوق نسبتها 6.92 في المئة، هبوطاً إلى 49.11 ريال من تداول 1.83 مليون سهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.