إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الإتحاد يواجه إشبيلية الإسباني ودياً    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس ملاوي في وفاة نائبه ومرافقيه    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



805 بلايين دولار استثمار خليجي في البنى التحتية
نشر في الحياة يوم 06 - 04 - 2014

يعتبر عام 2013 عاماً استثنائياً بالنسبة الى الاستثمار في البنية التحتية في منطقة الخليج، لا سيما في قطاعي النقل والموانئ، إذ حرصت الدول على مواصلة تنويع مواردها الاقتصادية من خلال التجارة والمعاملات التجارية. واستهدف تقرير «الهلال للمشاريع حول البنية التحتية في منطقة الخليج» تقويم الإمكانات المتاحة هذه السنة من أجل الإبقاء على الأداء ذاته أو تجاوزه. وفي إطار جهودها المتواصلة لتنويع مصادرها الاقتصادية ورفع مستويات إجمالي الناتج المحلي من غير قطاع النفط، استمرت دول مجلس التعاون الخليجي في تنفيذ استثمارات ضخمة في مشاريع البنية التحتية عام 2013.
ووفق بيانات المشاريع الخاص بموقع «زاوية»، شهد سوق البنية التحتية في دول الخليج تنفيذ مشاريع بلغت قيمتها 805 بلايين دولار. وتصدرت القائمة كل من السعودية والإمارات وقطر، بمساهمة بلغت نحو 75 في المئة من إجمالي القيمة، في حين سيكون من الصعب هذه السنة التفوق على النمو الضخم الذي تحقق عام 2013، إلا أن دول الخليج لديها الدافع القوي لتأسيس البنية التحتية الأساس، مثل الطرق والسكك الحديد والطاقة الكهربائية.
واستلزمت التوقعات التي ستظهر بالتزامن مع استضافة «إكسبو 2020»، وضع دبي رؤية خاصة بالموازنة على مستويات أعلى، إذ تخطط الحكومة لإنفاق ما لا يقل عن ثمانية بلايين دولار على مشاريع البنية التحتية. وأدت الزيادة في معدلات الحركة الجوية والبرية نتيجة للتدفقات السياحية والتجارية إلى التركيز بدرجة كبيرة على قطاع النقل في المنطقة. ويُتوقع أن تتمكن مطارات دول الخليج من استيعاب ما يزيد على 250 مليون راكب بحلول عام 2020، إذ تحتل دبي وأبوظبي مركز الصدارة. وبحلول عام 2025، يتوقع أن يصل إجمالي حركة الطائرات في منطقة الشرق الأوسط إلى 2.3 مليون، مع تمركز أكثر من نصف الحركة الجوية ونحو ثلثي أعمال قطاع الطيران في دول الخليج. وللاستعداد لذلك، تستثمر دول الخليج أكثر من 313 بليون دولار لتطوير مطاراتها بحيث تتمكن من استيعاب هذا النمو المتوقع في أعداد الركاب.
وفي ما خص السكك الحديد، أكد التقرير أن «على رغم أنها ما زالت غير مطورة نسبياً، إلا أن هناك فرصة كبيرة للتنمية، ومن أبرز الإنجازات تنفيذ المرحلة الثانية من شبكة الاتحاد للقطارات والتي تقدر قيمتها ب11 بليون دولار، وتعد جزءاً من مشروع شبكة قطارات أوسع يغطي منطقة الخليج وتتجاوز كلفته 100 بليون دولار». ومع صغر حجم شبكة القطارات الحالية، ستبقى الطرق من أبرز البنود المساهمة في البنية التحتية للنقل في المنطقة. وفي هذا السياق، منحت قطر عقوداً لمشاريع ضخمة خاصة بالطرق قيمتها 1.9 بليون دولار، فيما يقدر العقد الخاص بتطوير الطريق بين دبي وأبو ظبي ب57 مليون دولار، كما تبلغ قيمة المرحلة الأولى لإنشاء طريق سناو-محوت-الدقم في عُمان 108 ملايين دولار.
من ضمن التوجهات الرئيسة التي برزت عام 2013، تلك الخاصة بقطاع المناطق الصناعية والاقتصادية، إذ أنشأت «الهيئة العامة للاستثمار» في السعودية أربع مدن اقتصادية متكاملة في هيل والمدينة وجازان ورابغ، تقدر قيمتها ب69 بليون دولار، بينما في الإمارات مدينة خليفة الصناعية في أبوظبي (كيزاد) والتي ستشكل إلى جانب ميناء خليفة جزءاً من أحد أكبر المناطق الصناعية في العالم. وتطرق التقرير إلى قطاع الموانئ الذي يعد حالياً القطاع الرئيس لجذب الاستثمارات في دول الخليج، إذ خصص نحو 36 بليون دولار لتطوير وتحديث بنيته التحتية الحالية. وخصصت السعودية أكثر من 750 مليون دولار لتطوير البنية التحتية لميناء الملك عبدالعزيز في الدمام، و46 مليوناً لتطوير أحد المراسي في الميناء الشمالي الغربي في ضبا، كما تخطط لتطوير اثنين من المراسي الإضافية في ميناء الملك فهد الصناعي في الجبيل.
وتعد مشاريع الكهرباء والمياه من مواطن النمو الرئيسة عام 2013، إذ تقدر المشاريع القائمة في هذا القطاع ب182 بليون دولار، وتحتل السعودية الصدارة لجهة قيمة عقود المشروعات الممنوحة ب71.9 بليون دولار، تليها الإمارات ب56.5 بليون دولار.
وفي ما يتعلق بعام 2014، فالتوقعات مبشرة، إذ تشير إلى استمرار تنفيذ مشاريع البنية التحتية الضخمة ذات التمويل الحكومي، فخلال السنوات ال20 المقبلة تخطط السعودية لتوليد أكثر من 50 جيغاوات من الطاقة البديلة والطاقة المتجددة والتي تزيد قيمة الاستثمار فيها على 200 بليون دولار. وفي إطار استعدادها لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022، وضعت قطر خططاً لإنفاق نحو 205 بلايين دولار على مخططات البنية التحتية. ويشارك مشروع قطر للسكك الحديد بحصة كبيرة في النفقات المشار إليها، إذ يُتوقع أن تصل كلفته إلى نحو 45 بليون دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.