الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نهج أوروبي جديد تجاه روسيا بعد أزمة أوكرانيا
نشر في الحياة يوم 05 - 04 - 2014

حاول وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي خلال محادثات في العاصمة اليونانية أثينا السبت وضع استراتيجية جديدة تجاه روسيا وتعهدوا بالإبقاء على موقف صارم في الأزمة الأوكرانية مع عدم استفزاز موسكو لمزيد من الصراع.
ومنذ ضمت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على أقرب حلفاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعلقت حكومات مجموعة الدول الصناعية السبع الاتصالات رفيعة المستوى مع روسيا.
ويجري الإعداد لفرض مزيد من العقوبات إذا تفاقم الصراع. ولكن سيتعين على حكومات الاتحاد الأوروبي المؤلف من 28 دولة أن توازن بين ضرورة الحفاظ على استقرار دول شرق أوروبا وبين تعزيز العلاقات مع الجمهوريات السوفيتية السابقة وهو تحرك أثار غضب موسكو.
وقال وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي إنه ليس من مصلحة أوروبا أن تؤجج المواجهة مع روسيا والتي بلغت بالفعل أعلى مستوياتها منذ الحرب الباردة.
وقال سيكورسكي ل"رويترز" بعد الاجتماع الذي استمر يومين في أثينا وتركز على علاقات الاتحاد الأوروبي مع روسيا وجيرانها في الشرق والجنوب "للأسف تضطرنا روسيا لأن نراجع نهجنا بسبب أفعالها".
وأضاف "كنا نتفاوض عبر الوسائل السلمية فيما مضى... لكن روسيا تخطت هذا الإطار... بعداونها على أوكرانيا."
وقال وزير الخارجية السويدي كارل بيلت إن تفاقم التوتر مع روسيا أمر حتمي فيما يستعد الاتحاد الأوروبي لتوقيع اتفاقيات تجارية مع جورجيا ومولدوفا بحلول حزيران (يونيو) ووضع اللمسات النهائية لتوثيق الروابط الاقتصادية مع أوكرانيا.
وكان من المقرر أن توقع أوكرانيا اتفاقاً مماثلاً العام الماضي لكن روسيا أقنعت الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش بالعدول عن ذلك مما أثار احتجاجات حاشدة في كييف والإطاحة بيانوكوفيتش في شباط (فبراير). واستولت روسيا في وقت لاحق على شبه جزيرة القرم.
وقال بيلت انه "على ثقة" بأن بوتين سيحاول إجبار جورجيا ومولدوفا على التخلي عن خطط توثيق الروابط التجارية مع أوروبا مثلما منع أرمينيا العام الماضي من توقيع معاهدة تجارية.
وقال للصحافيين "ليس لدي أدنى شك. وسيفعل ذلك مثلما فعل مع أوكرانيا. الخطة حسبما أعرف هي توقيع (المعاهدات) في يونيو. ولا أعتقد أن الكرملين سيهلل بالتصفيق. ربما سيكون هناك شيء آخر.. تهديد."
وقالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون إن المساعي الدبلوماسية لتهدئة التوتر بين أوكرانيا وروسيا ستتواصل.
وأضافت في مؤتمر صحافي "سترون خلال الأيام المقبلة أننا نواصل الاتصال مع روسيا ومع زملائنا في أوكرانيا ومع الولايات المتحدة لضمان التحرك بقوة للأمام".
وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل السبت إنه ينبغي ألا يشكك أي شخص في عزم اوروبا فرص عقوبات أكثر صرامة على روسيا إذا اتخذت خطوات جديدة لزعزعة استقرار أوكرانيا.
واعترفت ميركل بوجود خلافات بين دول الاتحاد الاوروبي تجاه أزمة أوكرانيا لكنه ذكر انها لن تقف في طريق أتخاذ موقف موحد.
وقالت ميركل أمام مؤتمر للحزب الديمقراطي المسيحي في مستهل الحملة الانتخابية استعدادا لانتخابات البرلمان الأوروبي الشهر المقبل "اذا استمر انتهاك وحدة اراضي اوكرانيا فسيتعين علينا فرض عقوبات اقتصادية."
وفرض الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة عقوبات علي روسيا لضمها القرم وحظرت منح تأشيرات دخول وجمدت أصول عدد من الأفراد الروس والأوكرانيين.
غير أن بعض المعلقين والمحللين يشككون في مدى استعداد اوروبا تنفيذ التهديد بفرض عقوبات اقتصادية في ظل اعتماد بعض الدول لاسيما دول شرق اوروبا على الغاز الروسي والتجارة معها.
وانتقدت الشركات الالمانية التي تقيم علاقات وثيقة مع روسيا الغرب لاتخاذه ماوصفه بعض المسؤولين التنيفذيين بموقف شديد التعنت تجاه روسيا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.