وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتل 130 «داعشياً» في منبج... والأكراد والقوات النظامية يقتربون من الطبقة
نشر في الحياة يوم 10 - 06 - 2016

قتل أكثر من 130 عنصراً من «داعش» في معركة مستمرة منذ عشرة أيام تخوضها «قوات سورية الديموقراطية» الكردية - العربية بدعم من واشنطن لطرد تنظيم «داعش» من مدينة منبج في محافظة حلب، في وقت أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أن «قوات سورية الديموقراطية» بعيدة من القوات النظامية السورية في الطبقة التابعة لمحافظة الرقة معقل «داعش».
وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان: «أسفرت المعارك وغارات التحالف الدولي بقيادة واشنطن المستمرة منذ نهاية الشهر الماضي، تاريخ إطلاق العملية في ريف حلب الشمالي الشرقي، عن مقتل 132 عنصراً من تنظيم داعش».
وأوضح: «غالبية عناصر التنظيم قتلوا في غارات التحالف فضلاً عن 30 مدنياً، بينهم 11 طفلاً». وأشار أيضاً إلى مقتل 21 عنصراً من «قوات سورية الديموقراطية» في المعارك.
ومنذ إطلاق التحالف الدولي حملته الجوية في سورية ضد المتطرفين في أيلول (سبتمبر) 2014، قتل في غاراته 447 مدنياً، بحسب حصيلة «المرصد».
ويدعم التحالف الدولي «قوات سورية الديموقراطية» في معاركها ضد «داعش» وآخرها معركة تحرير منبج، أحد أهم معاقل المتطرفين في محافظة حلب في شمال البلاد.
ومنذ إطلاقها عملية منبج، سيطرت «قوات سورية الديموقراطية» على 75 قرية ومزرعة في ريف مدينة منبج.
ووصل هذا التحالف من فصائل عربية وكردية، أهمها وحدات حماية الشعب الكردية، إلى تخوم منبج الشمالية كما تقدمت من الجهة الجنوبية غرباً «لتقطع نارياً المنفذ الأخير للمتطرفين إلى خارج المدينة» باتجاه مناطق سيطرتهم، بحسب «المرصد».
وكانت «قوات سورية الديموقراطية» تمكنت من تطويق المدينة في شكل كامل من الجهات الشرقية والشمالية والجنوبية. وقطعت طريق إمداد التنظيم المتطرف بين الرقة، معقله في سورية، ومنبج وصولاً إلى جرابلس على الحدود التركية.
وأعلن «مجلس منبج العسكري»، الذي يقود عمليات «قوات سورية الديموقراطية» في المنطقة، أن «قواتنا (...) اقتربت بمسافة تمكنهم من استهداف إرهابيي داعش داخل المدينة».
وقال ناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية الأربعاء أن الهجوم الأخير على مدينة منبج سيبدأ في غضون أيام.
وليست واشنطن وحدها من يدعم «قوات سورية الديموقراطية» في معركة منبج، إذ قال مصدر في وزارة الدفاع الفرنسية لوكالة فرانس برس أن «هجوم منبج كان مدعوماً في شكل واضح من بعض الدول بينها فرنسا».
إلى ذلك، أعلن البنتاغون أن الجيش النظامي السوري الذي أطلق عملية هجومية باتجاه الرقة (شمال) لا يزال بعيداً عن «قوات سورية الديموقراطية» المدعومة من الولايات المتحدة.
وقال الكولونيل كريس غارفر عبر دائرة الفيديو المغلقة من بغداد: «لا نرى خطراً وشيكاً من أي مواجهة» بين قوات النظام و «قوات سورية الديموقراطية» التي تضم عرباً وأكراداً وتدعمها الولايات المتحدة والتحالف الدولي. وتشن هذه القوات هجومين متزامنين في محافظة الرقة، معقل تنظيم «داعش».
وبحسب مصدر عسكري سوري، فإن قوات النظام مدعومة من الطيران الروسي أصبحت على بعد 30 كيلومتراً إلى جنوب غرب مدينة الطبقة، وهي تعمل على تثبيت مواقعها قبل مواصلة التقدم.
وبالتزامن، تقدمت «قوات سورية الديموقراطية» باتجاه الطبقة من جهة الشمال، وتتواجد حالياً على بعد ستين كيلومتراً شمال شرقي المدينة، بحسب مصادر محلية.
ويشكك محللون استراتيجيون أميركيون بقدرة قوات النظام على إحراز تقدم سريع في هذه المنطقة، إذ أن غالبية مواردهم منتشرة على جبهات أخرى عدة إلى غرب البلاد.
وقال غارفر إن الهجوم على منبج أصبح حالياً «مسألة أيام».
وفي حال سيطرت «قوات سورية الديموقراطية» على منبج، يصبح بإمكانها قطع طريق الإمداد الرئيسي للمتطرفين بين الرقة والحدود التركية في شكل كامل.
وأوضح غارفر أن عديد التنظيم في منبج هو «ألفا شخص على الأقل»، مشيراً إلى أن أجهزة الاستخبارات ما زالت تحاول حصر هذا التقدير.
وفي دير الزور شرق الرقة، قال «المرصد»: «لا تزال الاشتباكات مستمرة في جبل الثردة القريب من مطار دير الزور العسكري، بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف، وعناصر تنظيم داعش من طرف آخر، حيث تمكنت قوات النظام من معاودة التقدم واستعادة السيطرة على مساحات واسعة من المناطق التي خسرتها خلال تقدم التنظيم في الجبل الاستراتيجي».
ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر البشرية في صفوف الطرفين، جراء الاشتباكات والقصف الجوي والقصف الصاروخي المتبادل بين الجانبين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.