المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شاهين ل«الحياة»: زرعنا 97 كِلية و34 كبداً و12 قلباً منذ بداية العام
نشر في الحياة يوم 05 - 07 - 2010

كشف رئيس المركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور فيصل شاهين عن زراعة 97 كلية، و34 كبداً، و 12 قلباً، و11 رئة، و16 قرنية في المركز، والاستفادة من 11 قلباً باعتباره مصدراً للصمامات البشرية منذ بداية العام الحالي، مشيراً إلى الزيادة في أعداد الأعضاء المتبرع بها، من خلال تشخيص الوفاة دماغياً نظاماً ل154 شخصاً، 46 في المئة من أهاليهم ووافقوا على التبرع بأعضائهم.
وأضاف في حديث إلى «الحياة»: «تعاون المركز مع دول مجلس التعاون الخليجي مستمر أسفر عن التبرع بالأعضاء لخمس حالات، 4 منها في دولة قطر، وواحدة في الكويت، وأمكن من خلالها زراعة كليتين، وثلاثة أكباد لمرضى محتاجين من السعودية»، لافتاً إلى استمرار فعاليات برنامج التبرع بالأعضاء وزراعتها من خلال الحملات التوعوية لطلاب كلية الطب، والتعاون مع المؤسسات الخيرية مثل مؤسسة الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي، وشركات الاتصالات، ووزعت نحو 2.5 مليون بطاقة منذ بدايته، منها50 ألف خلال الستة الأشهر الماضية.
وذكر أن الموافقات على التبرع بالأعضاء جميعها تخصّ الكلى، و99 في المئة منها للتبرع بالكبد، و94 في المئة للتبرع بالقلب، والتبرع بالقرنيات 63 في المئة من الحالات، ما يدل على أهمية تفعيل دور المجتمع والإعلام، وتثقيف الجميع عن الوفاة، والتبرع بالأعضاء بعد الوفاة الدماغية لصالح مرضى الفشل العضوي النهائي.
وأوضح أنه يشترط إعلان الوفاة الدماغية بعد إجراء فحصين سريريين يفصل بينهما فترة 6 ساعات على الأقل للبالغين، وتخطيط الدماغ الكهربي، لتأكيد عدم وجود أي فاعلية كهربائية لقشر الدماغ لمدة 30 دقيقة، أو تصوير شرايين الدماغ، والتأكد من عدم وجود أي جريان دموي فيها، واختبار توقف التنفس، إذ يوقع على تلك الإجراءات السريرية طبيبين من ذوي الخبرة في هذا المجال، مشيراً إلى أن الحكومة السعودية تدفع نحو 1.3 بليون ريال سنوياً في توفير هذه الخدمة ل12 ألف مريض فشل كلوي نهائي، منها مبلغ 820 مليون ريال سنوياً في توفير علاج الديال الدموي، الذي يستفيد منه 10.928 مريض فشل كلوي نهائي، و80 مليون ريال سنوياً لعلاج الديال البريتوني، و400 مليون ريال لمرضى ما بعد زراعة الكِلى.
وتوقّع وجود معدل وسطي في أعداد المرضى بعد استبعاد الذين أجريت لهم زراعة كلية، والوفيات تعادل 600 مريض سنوي، بنسبة 8 في المئة، وتجاوز أعداد المرضى المعالجين بالتنقية الدموية 15 ألف مريض في عام 2015.
وكانت إحصاءات المركز السعودي لزراعة الأعضاء عن الشهر الماضي أشارت إلى وجود زيادة في فعاليات برنامج التبرع بالأعضاء بعد الوفاة الدماغية، وبلغ عدد الحالات المبلغة للمركز السعودي لزراعة الأعضاء 314 حالة مشتبه في وفاتها دماغياً.
أكثر المحتاجين للأعضاء هم من مرضى الفشل الكلوي... وفي الإطار الدكتور فيصل شاهين. (الحياة)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.