الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلية البترجي تقدم أرقى المستويات في مجال التعليم الطبي وفقاً لأحدث المعايير الدولية
نشر في الحياة يوم 04 - 07 - 2010

وُضعت أساسات كلية البترجي الطبية للعلوم والتكنولوجيا تحت رعاية محافظ مدينة جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز في 2003، وكان في استقباله في تلك الحفلة آنذاك عبدالجليل بترجي وأنجاله ورئيس مجموعة مستشفيات السعودي الألماني المهندس صبحي بترجي ونائب رئيس المجموعة وعميد الكلية الدكتور خالد بترجي ونخبة كبيرة من الضيوف. وتم افتتاح الكلية بعدها بعامين أي في 2005.
وتعد الكلية هي الأولى التخصصية الأهلية والشاملة للعلوم الطبية في السعودية وأحدث الكليات الأهلية للعلوم الطبية في الشرق الأوسط. وقال عميد الكلية الدكتور خالد بترجي إن أهم أهدافه، تصميم وتمويل وبناء وتشغيل خمس كليات طبية بأعلى المعايير الدولية بحلول عام 2020 والتي تقدم للمنطقة خريجين في المجالات الطبية مدربين تدريباً جيداً، مؤهلين مهنياً من خبراء الرعاية الصحية لتلبية الطلب المتزايد على أفضل نوعية من خريجي الطب والرعاية الصحية. وعن الرسالة التي تهدف إليها الكلية، قال البترجي: «نهدف إلى تقديم أرقى المستويات في مجال التعليم الطبي المتخصص وفقاً لأحدث المعايير الدولية مع الحفاظ على هويتنا وتقاليدنا الإسلامية، وإحياء النفس يكون عقلاً بالتعليم، وجسداً بالرعاية الصحية، وروحاً بالعبادات، وتسعى كلية البترجى الطبية للعلوم والتكنولوجيا لتحقيق رسالتها من خلال مجموعة من القيم العليا والتي تحدد رسالتها وتميز مسيرتها في التزام بالقيم الإسلامية، والوسط التعليمي الداعم، والقيادة والتعاون المشترك، وخدمة المجتمع، والرؤية العالمية، والجودة والإبداع في طرق التعليم».
وحول المميزات التي تميزت بها كلية البترجي منذ تأسيسها، قال: «تأسست كلية البترجي الطبية للعلوم والتكنولوجيا في عام 2005 وُتعد أول كلية تخصصية أهلية شاملة للعلوم الطبية في السعودية وأحدث الكليات الأهلية للعلوم الطبية في الشرق الأوسط، وتأسست الكلية من شركة كلية بيت البترجي الطبية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع جامعة توبينجن الألمانية وهي معترف بمناهجها الدراسية من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وتضم برامج طبية عدة قادرة على استيعاب 4 آلاف طالب وطالبة. وتقع مباني كلية البترجي الطبية للعلوم والتكنولوجيا في أبحر الشمالية بمدينة جدة، وتمتد مبانيها على مساحة 100 ألف متر مربع، وشيدت الكلية من مجموعة مبان منفصلة، بعضها للطلاب والآخر للطالبات، وتم تجهيزها بالقاعات الدراسية، وقاعة المؤتمرات الكبرى، المختبرات الطبية، المكتبات ومختبرات الحاسوب، والتي تحتوي على أحدث التجهيزات وتقنيات الوسائل التعليمية الحديثة، كما تم إعداد مبان للخدمات والأنشطة والملاعب الرياضية والمطاعم، إضافة إلى سكن داخلي للطلاب وآخر للطالبات وأيضاً توفير المواصلات لنقل الطلاب والمعلمين».
وأشار إلى أنهم يطمحون للوصول من خلال الكلية إلى الريادة في تقديم الخدمات الطبية في مجال التعليم الطبي وتوفير الرعاية في المجالات الطبية (طب بشرى وطب الأسنان والصيدلة والعلوم الطبية المساعدة كالأشعة والعلاج الطبيعي وإدارة الرعاية الصحية والتمريض والتغذية السريرية والمختبرات الطبية والمعلومات الطبية)، وذلك بحسب أرقى المستويات المحلية والعالمية. إضافة إلى تحقيق أهداف ورسالة وزارة التعليم العالي والشركاء الدوليين وأن نفي بها، وأن نكون مركزاً دولياً مميزاً في مجالات الأبحاث والتعليم الطبي، وذلك باستثمار الكفاءات والإمكانات المتاحة، والريادة في تطوير مجالات التدريب الطبي في مراحل الدراسة الجامعية والدراسات العليا بما يتوافق مع أرقى المستويات المحلية والعالمية، وأن نُشجع هيئات التدريس والعاملين لبذل أقصى جهودهم والاستفادة من مهاراتهم وقدراتهم في مجال التعليم الطبي والأبحاث.
ويوضح عميد الكلية أن برنامج الطب البشري وطب الأسنان يبدأ فيه الطالب الدراسة بعد اجتياز السنة التأسيسية وفيها يدرس مواد منتقاة لتساعده في دراسته المستقبلية في مختلف العلوم الطبية وبعد اجتياز السنة التأسيسية يستكمل الطالب الدراسة ببرنامج الطب البشري، إذ يدرس الطالب خمس سنوات يليها سنة الامتياز، وتكون كلفة رسوم السنة الدراسية الواحدة 70 ألف ريال.
أما برنامج الصيدلة، فيبدأ الطالب الدراسة فيه بعد اجتياز السنة التأسيسية، ومن ثم يدخل في مرحلة دراسة العلوم الأساسية الصيدلانية لمدة سنتين، وبناء على رغبته يتم توجيهه إلى برنامج بكالوريوس صيدلة لمدة سنتين شاملتين التدريب الصيدلي الميداني أو برنامج دكتور صيدلي لمدة ثلاث سنوات شاملة سنة الامتياز، وتكون كلفة رسوم السنة الدراسية الواحدة 55 ألف ريال.
أما برنامج الأشعة الطبية، فتبدأ الدراسة في البرنامج بسنة تأسيسية يدرس فيها الطالب مواد منتقاة لتساعده في دراسته المستقبلية في مختلف العلوم الطبية، وبعد اجتياز السنة التأسيسية بنجاح تبدأ الدراسة لبكالوريوس تكنولوجيا التصوير الطبي، وتمتد لأربع سنوات تعقبها سنة تدريبية يدمج التعليم والتدريب على المهارات العملية في واحد من ثلاثة تخصصات هي: التصوير الإشعاعي، الطب النووي، والعلاج بالأشعة، وتكون كلفة رسوم السنة الدراسية الواحدة 50 ألف ريال. وبرنامج العلاج الطبيعي تبدأ الدراسة فيه بسنة تأسيسية يدرس فيها الطالب مواد منتقاة لتساعده في دراسته المستقبلية في مختلف العلوم الطبية، وبعد اجتياز السنة التأسيسية بنجاح يدرس الطالب أربع سنوات شاملة سنة الامتياز، وتكون كلفة رسوم السنة الدراسية الواحدة 50 ألف ريال.
وبرنامج إدارة الرعاية الصحية تطبق كلية البترجي الطبية نظام الدراسة بنظام الساعات المعتمدة والفصول الدراسية المستقلة في برنامج إدارة الرعاية الصحية، إذ يدرس الطالب 133 ساعة معتمدة موزعة على ثمانية فصول دراسية تقع في أربعة أعوام دراسية متصلة، وتكون كلفة رسوم السنة الدراسية الواحدة 45 ألف ريال. أما برنامج التمريض فيمتد على مدى أربع سنوات تليها فترة الامتياز لمدة سنة واحدة، في السنوات الثلاث الأولى يدرس الطالب مواد التمريض العام أما السنة الرابعة من البرنامج فيتم تدريس مواد التخصص في المجالات التمريضية التالية: الرعاية الحرجة، العمليات والتخدير، والطوارئ، سنة الامتياز وهى العام الخامس لبرنامج التمريض وهذه السنة تسهل عملية انتقال الطالب من صفوف الدراسة إلى حياته العملية؛ أي العمل في مجال تخصصه، وتكون كلفة رسوم السنة الدراسية الواحدة 50 ألف ريال.
وبالنسبة إلى برنامج التغذية السريرية (الإكلينيكية) تبدأ الدراسة في البرنامج بسنة تأسيسية يدرس فيها الطالب مواد منتقاة لتساعده في دراسته المستقبلية في مختلف العلوم الطبية، وبعد اجتياز السنة التأسيسية بنجاح يدرس الطالب أربع سنوات دراسية، وتكون كلفة رسوم السنة الدراسية الواحدة 50 ألف ريال.
وبرنامج المختبرات الطبية تبدأ الدراسة في البرنامج بسنة تأسيسية يدرس فيها الطالب مواد منتقاة لتساعده في دراسته المستقبلية في مختلف العلوم الطبية، وبعد اجتياز السنة التأسيسية بنجاح يدرس الطالب أربع سنوات تعقبها السنة التدريبية المعروفة بسنة الامتياز، وتكون كلفة رسوم السنة الدراسية الواحدة 50 ألف ريال.
وبرنامج تقنية المعلومات الطبية تبلغ مدة الدراسة فيه أربع سنوات أكاديمية، إضافة إلى برنامج السنة الأولى التحضيرية، إذ يتم التدريس بحسب أحدث المناهج العالمية باستخدام أساليب تعليم وتعلّم متطورة، وتكون كلفة رسوم السنة الدراسية الواحدة 50 ألف ريال.
ورسوم التسجيل محددة بمبلغ 3 آلاف ريال غير مستردة، وكلفة الدراسة للسنة التأسيسية 40 ألف ريال، ورسوم دخول الاختبار الاستثنائي محددة بمبلغ 7 آلاف ريال تدفع في حالة الاستثناء من دراسة السنة التأسيسية، أما مبلغ رسوم دخول نظام التجسير يكون بقيمة ألف ريال. وبخصوص شروط التسجيل في الكلية قال البترجي: «تقبل الكلية الطلبة بصرف النظر عن اعتبارات المواطنة أو الجنس وتمنحهم كل الحقوق والامتيازات المتساوية للاشتراك في أنشطتها وبرامجها، وتعتمد الكلية طريقة التعليم غير المختلط وتؤمن بجدوى فصل الجنسين خلال عملية التعليم إلا أنها تساوي بين الطلبة والطالبات في المعاملة والحقوق والواجبات، وتطمح الكلية بهذه السياسة إلى تحقيق أعلى المستويات الأخلاقية والأكاديمية التي تتماشى مع بيئتنا وإرثنا الثقافي الإسلامي، وتساعد الكلية الطلاب المسجلين لديها من خارج المملكة للحصول على «تأشيرة طالب» وذلك بحسب نظم ولوائح التأشيرات في المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.