الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القوميون الهندوس على مشارف السلطة في انتخابات الهند الماراتونية
نشر في الحياة يوم 05 - 04 - 2014

تنطلق بعد غد الاثنين أكبر انتخابات اشتراعية في العالم تنظمها الهند، ويعتبر فيها زعيم حزب «باراتيا جاناتا» القومي الهندوسي المعارض ناريندرا مودي الأوفر حظاً للفوز، في مواجهة حزب المؤتمر الذي تتزعمه عائلة غاندي وتعتبره استطلاعات الرأي خاسراً بعد عشر سنوات في السلطة، بسبب سلسلة قضايا فساد وتباطؤ النمو وارتفاع التضخم. وسيجري الماراثون الانتخابي الذي يشكل تحدياً لوجستياً، على 9 مراحل آخرها في 12 أيار (مايو)، للإفساح في المجال أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في نحو مليون مكتب اقتراع تتوزع من أعالي جبال الهيملايا إلى الجنوب الاستوائي.
ودعي حوالى 814 مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم، بزيادة مئة مليون عن عام 2009. وسيكون ناخبو ولايتا آسام وتريبورا (شمال شرق) أول المصوتين الاثنين، علماً أن النتائج ستعلن في 16 أيار.
ورفع مودي، المرشح لمنصب رئيس الوزراء، خلال حملته شعار الإنعاش الاقتصادي، واعداً بمزيد من الاستثمارات والوظائف، وقال خلال تجمع انتخابي أول من أمس: «أجوب الهند منذ عشرة أشهر كي أتحدث عن تغيير مستقبل الهند والتنمية، وتأمين وظائف للشبان واحترام النساء».
لكن مودي الذي يرأس حكومة ولاية غوجارات (غرب) منذ عام 2001، شخصية مثيرة للانقسام منذ اضطرابات طائفية حصدت أكثر من ألف قتيل في الولاية غالبيتهم من المسلمين عام 2002، علماً أن القضاء لم يتهمه بالحادث، لكن عدم تحرك قوات الأمن حينها أثار انتقادات شديدة.
وتشير استطلاعات الرأي إلى تقدم الحزب القومي الهندوسي، لكنها لا تتوقع حصوله على غالبية المقاعد ال543 في البرلمان، ما سيجبر الحزب على تشكيل تحالف مع أحزاب إقليمية.
وصرح سانجاي كومار، مدير مركز دراسة المجتمعات النامية، بأن «الناخبين يعتقدون بأن الأمور ستتحسن خلال حكم مودي، ما يجعل القوة الاقتصادية الثالثة في آسيا تواصل نموها، مع الحرص على إرساء الاستقرار في علاقتها مع الولايات المتحدة.
وبعد اضطرابات 2002 أصبح مودي شخصية غير مرغوب فيها في أوروبا والولايات المتحدة، لكن الغرب جدد الاتصالات معه بعدما بات المرشح الأوفر حظاً للفوز بالانتخابات. وزارته السفيرة الأميركية في غوجارات في شباط (فبراير) الماضي.
وفي مواجهة مودي، رشح حزب المؤتمر راهول غاندي (43 سنة)، وريث سلاسة نهرو - غاندي الذي يخوض أول معركة انتخابية في ظروف صعبة.
وراهول الشخصية المتحفظة لم يشغل أبداً منصب وزير، وابتعد طويلاً عن الساحة السياسية. وسيكون أمامه عمل شاق في هذا الاختبار مع توقع البعض تحقيق حزب المؤتمر أسوأ نتيجة.
ويبقى باب الانتخابات مفتوحاً على كل الاحتمالات بالنسبة إلى حزب الإنسان العادي (عام آدمي) الناشط ضد الفساد، والذي يريد الفوز بمئة مقعد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.