نائب أمير مكة يؤكد اكتمال توافد الحجاج لمشاعر منى بكل يسر وسهولة وطمأنينة    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    خير يوم طلعت فيه الشمس    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    الخط الأحمر    ضيوف الرحمن يقفون بصعيد عرفات    هيئات الأمر بالمعروف في منطقة الباحة تنشر محتوى برنامج "أيام معلومات" في الميادين العامة والطرق    محافظ الطائف يتفقد نقاط الفرز في الخالدية والهدا والمحمدية    لوتشيانو سباليتي: باريلا جاهز    مودريتش: كرواتيا «الحصان الأسود»    حج 1445ه: لا تهاون ولا تساهل... الأمن خط أحمر    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    مجموعة السبع تتجنّب حربًا تجارية مع الصين    «مبادرة الطائف» توزع ثلاثة آلاف هدية على الحجاج    الذهب يستقر وانتعاش الدولار يحد من المكاسب    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    «نزاهة» تباشر قضية انهيار مبنى سكني في جدة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    تشكيلة ألمانيا واسكتلندا لمباراة افتتاح بطولة أوروبا 2024    الصحة: نسبة تحصينات حجاج الداخل بلغت 99 %    غدا.. ضيوف الرحمن يتوجهون إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم    الرئيس المصري يصل إلى جدة لأداء مناسك الحج    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    النيابة العامة تطور جهاز «ترجمان» لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    المملكة تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025 وتعزز مكانتها عالمياً    الكشافة يساندون أطقم وزارة الصحة في مستشفيات المشاعر المقدسة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    النصر يستهدف التعاقد مع فان دايك    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    رقابة صحية ومباشرة ميدانية.. مكتب البيئة ينهي استعدادات عيد الاضحى في الخرج    مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    رونالدو.. أرقام قياسية عبر تاريخ اليورو    المملكة تشارك في المؤتمر الأوروبي لتقويم الأسنان    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    القادسية يتحرك لضم حارس منتخب مصر    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    حزم وقوة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    «أرامكو» توقع اتفاقية مدتها 20 عاماً لشراء غاز أمريكي    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    رئيس هيئة الأركان العامة يتفقد وحدات القوات المسلحة وقطاعات وزارة الدفاع المشاركة في مهمة الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سجال بين سيول وبيونغيانغ على خلفية فرار كوريين شماليين
نشر في الحياة يوم 04 - 06 - 2016

تجددت الحرب الكلامية بين الكوريتين الجمعة، ما يعكس التوتر الناجم من سلسلة عمليات فرار لكوريين شماليين إلى الجنوب، ورفض سيول عرض بيونغيانغ إجراء محادثات عسكرية.
وتفاقم التوتر بين البلدين منذ التجربة النووية الكورية الشمالية الرابعة مطلع كانون الثاني (يناير) الماضي والتي تلاها في شباط (فبراير) إطلاق صاروخ اعتبر على نطاق واسع تجربة كورية شمالية مقنعة لصاروخ طويل المدى.
لكن خلافاً جديداً برز بين الجانبين في الأسابيع الأخيرة، مع فرار جماعي لكوريين شماليين يعملون في مطاعم تديرها بيونغيانغ في الصين.
ووصلت 12 امرأة كورية شمالية برفقة مديرهن إلى سيول في نيسان (أبريل) الماضي، تبعهم هذا الأسبوع ثلاثة موظفين يعملون في مطعم آخر. وتؤكد كوريا الشمالية أن مواطنيها تم خداعهم وخطفهم من جانب عناصر من الاستخبارات الكورية الجنوبية، وأنهم محتجزون في كوريا الجنوبية ضد إرادتهم، لكن سيول تنفي ذلك بشكل قاطع. وأعلن ناطق باسم الصليب الأحمر الكوري الشمالي في بيان، أن «حضهم (على المغادرة) وخطفهم يثبتان بوضوح أن الدمى التابعة لكوريا الجنوبية تنتهك حقوق الإنسان بأبشع طريقة».
وكان الناطق يشير إلى قضية أخيرة تتعلق بثلاث موظفات في أحد مطاعم شانزي في شمال الصين، معتبراً أن «خطفهن كان مخططاً له».
وردّت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية المكلفة الإشراف على الشؤون بين الكوريتين أمس، مؤكدة أن هذه الاتهامات «لا أساس لها»، ومضيفة أنه سيكون من الأفضل لكوريا الشمالية التركيز على الأسباب التي تدفع مواطنيها إلى الفرار.
وقال الناطق باسم الوزارة جيونغ جون-هي: «نأمل بأن تعالج كوريا الشمالية (مسألة) الانشقاقات المتكررة، وتغتنم الفرصة لتحسين حقوق الإنسان وحياة شعبها». وتقدر الحكومة في سيول أن كوريا الشمالية تجني نحو عشرة ملايين دولار (8,9 ملايين يورو) سنويا من استثمار نحو 130 مطعماً في 12 بلداً من بينها الصين.
وتحد العقوبات الدولية القاسية التي فرضتها الأمم المتحدة على كوريا الشمالية بعد التجربة النووية الرابعة التي أجرتها في كانون الثاني الماضي، من قدرتها للحصول على عملات أجنبية، وباتت المطاعم بالنسبة إليها مصدراً للعائدات المالية. وأوردت الصحف الكورية الجنوبية أن موظفين في هذه المطاعم لم يتلقوا أجورهم بسبب الضغوط التي تواجهها هذه المؤسسات من أجل زيادة المبالغ التي تدفعها إلى بيونغيانغ.
أما السبب الآخر للتوتر بين الكوريتين، فهو رفض كوريا الجنوبية قبول عرض قدمه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لإجراء محادثات عسكرية لنزع فتيل التوتر. وتعتبر سيول أن هذا العرض غير صادق، نظراً إلى تهديدات كوريا الشمالية بزيادة ترسانتها النووية. وأفادت اللجنة الكورية الشمالية لشؤون إعادة توحيد كوريا سلمياً الخميس، بأن هذا الرفض يعتبر مواجهة. وأضافت في بيان: «إذا أداروا لنا ظهورهم فستكون النتيجة سيئة»، موضحة أن «ردنا سيكون هجوماً هو الأكثر شدة، لدفعهم أكثر نحو (...) الهاوية، وسوقهم بسرعة أكبر إلى التدمير الذاتي».
في المقابل، رأت وزارة التوحيد في سيول أن هذا الخطاب الحربي يظهر النفاق الكامن في العرض الكوري الشمالي، وأضافت: «نستنتج أن طلب كوريا الشمالية إجراء حوار ليس سوى نفاق مصطنع».
من جهة أخرى، أعلنت كوريا الجنوبية أمس، أن مسألة نشر نظام الدفاع الصاروخي الأميركي المتطور للارتفاعات العالية (ثاد) لمواجهة التهديدات المتزايدة من كوريا الشمالية،غير مطروحة على اجتماع وزراء الدفاع في منتدى الأمن الآسيوي في مطلع الأسبوع المقبل.
وبدأت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية محادثات بشأن نشر نظام «ثاد» المضاد للصواريخ بعد إجراء كوريا الشمالية اختبارها النووي الرابع في كانون الثاني وإطلاقها صاروخاً طويل المدى بعد شهر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.