اسطول متنقل للحجاج المرضى    المملكة ترحب بالمستثمرين الدوليين بقطاع السياحة    إيقاف 12 محطة وقود وإغلاق نصف مضخات 185 أخرى    أرامكو توقع اتفاقية مبدئية لشراء الغاز من منشأة أمريكية    تشريعات الذكاء الاصطناعي حاجة ملحة للحماية    الأخضر في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا تحت 20 عامًا    تتويج الاتحاد بدوري الدرجة الأولى لكرة قدم الصالات    «الداخلية»: السجن والغرامة والترحيل ل26 شخصاً نقلوا 124 مخالفاً ليس لديهم تصريح حج    رئيس هيئة الأركان العامة يتفقد وحدات القوات المسلحة وقطاعات وزارة الدفاع المشاركة في مهمة الحج    الصحة للحجاج: حرارة الجبال بالمشاعر المقدسة تصل إلى 72 درجة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    النفط يتراجع بعد الزيادة المفاجئة في المخزونات الأمريكية ووفرة إمدادات الخام    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في قطاع غزة    المملكة تستعد للمشاركة بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024    البسامي يتفقد جاهزية قوات أمن الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    الأرصاد: لا يستبعد تكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على الرياض والشرقية    اعتماد مهبطي الطائرات العمودية في أبراج الساعة للإسعافات الجوية    الدنمارك.. دراجة مسروقة تقود الشرطة إلى مفاجأة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    تقرير: 4.5% وزن الأسهم السعودية في MSCI    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    كيف أُحبِطُ مَنْ حولي ؟    الذات والآخر    مهمة سهلة للكبار في دور ال 32    لأول مرة في الحج.. إطلاق «التاكسي الجوي» ذاتيِّ القيادة    «المهدرجة».. الطريق إلى أزمات القلب وسكتات الدماغ    الأمين العام للأمم المتحدة: مستوى الدمار في غزة وأعداد الضحايا لم يسبق لها مثيل    فاطمة تنال الماجستير من جامعة المؤسس    مدير مدرسة هشام بن حكيم يكرم الكشافين المتميزين    آل الفرحان يحتفلون بزفاف 3 عرسان في ليلة واحدة    القيادة تهنئ رئيسي روسيا والفلبين    سطوة ريال مدريد    أشعة الرنين المغناطيسي تكشف تعرّض "العويس" للإصابة في العضلة الخلفية للفخذ    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته.. وصول الطائرة السعودية ال 53 لإغاثة الشعب الفلسطيني    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    منتجات فريدة للإبل    أعرب عن الاعتزاز بالعلاقة المتميزة مع الشقيقة الكبرى.. صباح الحمد يشكر خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    خدمات متكاملة لراحة ضيوف الرحمن    ولي العهد يعزي ولي عهد الكويت في ضحايا حريق المنقف    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    فريق طبي ينجح في إزالة ورم من رحم مواطنة في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام    كشفته دراسة عالمية شملت 356 مشاركًا.. إدمان «ألعاب الفيديو» يؤثر على جودة النوم    الهلال يفتقد البليهي في السوبر السعودي    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    لا حج بلا تصريح    تجمع الشرقية الصحي يشارك في مبادرة "خدمتكم شرف "    «البريكس» بديل عن نادي باريس !    الطواف صلاة ولكن !    تحريف الحج عن مقاصده التعبّدية !    الإعلام الرياضي    دموع رونالدو والنصر    «إش ذي الهيافة»    وزير الداخلية الكويتي الشيخ فهد اليوسف أنموذجاً    هل آن أوان مجلس أعلى للتعليم ؟    الرئيس الأوكراني يصل جدة وفي استقباله نائب أمير مكة    مركز 911 تلقى أكثر من مليون مكالمة في الحج الفائت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عُمان تبني 3 مطارات رغم الأزمة العالمية
نشر في الحياة يوم 13 - 05 - 2009

أكدت سلطنة عُمان تحديها أزمة المال العالمية، وأسندت مشاريع خدمية تزيد قيمتها على 600 مليون ريال عماني (230 مليون دولار)، في خطوة يرى مراقبون أنها تهدف إلى تغيير واسع للبنية التحتية للنقل الجوي في السلطنة، مخصصة معظم المبلغ المعتمد للمطارات.
وبعد اكتمال المرحلة الأولى من مطار مسقط الدولي الجديد (أعمال الردم والتهيئة)، دخلت الحكومة العُمانية فوراً في المرحلة الثانية، وأعلن مجلس المناقصات أول من أمس، تخصيص 450 مليون ريال للأعمال المدنية في مطاري مسقط وصلالة، وأكثر من 37 مليوناً أخرى للمرحلة الأولى من مشروع إنشاء مطار صحار في منطقة الباطنة. وسيكون لهذا المطار دور كبير في حركة النقل الجوي العُماني، نظراً إلى المشاريع الاستثمارية في مدينة صحار التي استقطبت بلايين الدولارات، فضلاً عن أنها تقع بين منطقتي الباطنة والظاهرة ومحافظة البريمي المحاذية للإمارات.
ويُرجح توقيع اتفاق المرحلة الثانية من مطار مسقط الجديد قريباً، وسيكون مجاوراً للمطار الحالي. وتشمل هذه المرحلة إنشاء المدرج والشوارع والممرات الداخلية للمطار، مع سعي عمان إلى أن يستقطب المطار الجديد نحو 21 مليون راكب سنوياً.
ويسير إنشاء هذه المطارات الجديدة في شكل مواز لخطة تطوير المطارات الحالية، إذ قبل شهر افتُتح في مطار مسقط مبنى جديد للركاب هو الأكبر في تاريخ المطار.
وأشارت إحصاءات عن حركة الركاب في مطار مسقط، إلى أن عدد المسافرين (القادمين والمغادرين) ارتفع 9 في المئة في الشهرين الأولين من السنة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وبلغ عدد المسافرين 537240 مسافراً.
وعزا مسؤول في وزارة النقل والاتصالات العُمانية هذا الارتفاع إلى زيادة في النشاط التجاري والسياحي في السلطنة، وتسيير الطيران العماني رحلات إلى وجهات جديدة، ورفع عدد رحلات بعض شركات الطيران العاملة في مطار مسقط الدولي.
وحقق مطار مسقط نمواً بلغ 18 في المئة العام الماضي، ليصل عدد المسافرين القادمين والمغادرين عبره باستثناء ركاب الترانزيت، الى ثلاثة ملايين و166 ألفاً و977 مسافراً، مقارنة بمليونين و 687 الفاً و982 خلال 2007، فيما ارتفع عدد المسافرين القادمين الى السلطنة بنسبة 16.9 في المئة، ليصل عددهم إلى 1643939 مسافراً، مقارنة ب 1406768 مسافراً خلال عام 2007.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.