ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بن دغر يطالب الحوثيين بتسليم سلاحهم للدولة
نشر في الحياة يوم 19 - 05 - 2016

تدخل أمس أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، لإنقاذ المفاوضات اليمنية التي تستضيفها بلاده من الانهيار بعد تعليق وفد الحكومة اليمنية مشاركته في جلسات المشاورات واشتراطه الحصول على إقرار خطي من وفد الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي صالح يلتزمون فيه بمرجعيات المشاورات وبشرعية الحكومة والرئيس عبدربه منصور هادي.
في غضون ذلك، أكد رئيس الحكومة اليمنية أحمد عبيد بن دغر في مؤتمر صحافي عقده في مقر إقامته بالرياض، أن انسحاب الحوثيين من مؤسسات الدولة مطلب غير قابل للنقاش إلا في ترتيباته الأمنية، وطالبهم بتسليم سلاحهم.
وكشفت مصادر دبلوماسية أن الشيخ صباح الأحمد التقى مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد قبل أن يستقبل أعضاء الوفدين، وأفادت بأنه طالب الفريقين المتفاوضين بالبقاء في الكويت وضمان الوصول إلى نتائج إيجابية، كما حضهم على استكمال المشاورات لتحقيق السلام المنشود الذي يحفظ لليمن أمنه واستقراره وسلامة أبنائه.
وكان الوفد الحكومي علق أول من أمس مشاركته في المشاورات التي بدأت قبل نحو شهر، وأكد وزير الخارجية اليمني ورئيس الوفد عبدالملك المخلافي، أن فريقه لن يعود الى المفاوضات المباشرة إلا بعد تسلمه إقراراً مكتوباً من الانقلابيين يلتزمون فيه بخمس نقاط هي: المرجعيات الثلاث، التي تشمل المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن الدولي، وبالأخص القرار 2216، والالتزام بأجندة «بيل» السويسرية، إضافة إلى النقاط الخمس التي وضعتها الأمم المتحدة كمحاور أساسية في مشاورات الكويت.
وأكد رئيس الحكومة اليمنية أن اليمن أمام خيارين تاريخيين لا ثالث لهما، فإما أن تبقى الوحدة في صيغتها الاتحادية وننتصر لأنفسنا وإرادتنا المشتركة ونسمو فوق الجراح، وإما أن نترك بلادنا وشعبنا في حال من الضياع والفوضى والتشرذم. وقال بن دغر إن من يريد حكومة وحدة وطنية قبل أن يضع السلاح إنما يريد استرقاق هذا الشعب واختطاف إرادته والعودة به إلى عصور الجهل والتخلف والعبودية. وأعرب عن امتنان بلاده لدول الخليج على دعمها المستمر وتوفير الأجواء المناسبة للحوار وتهيئة فرص السلام، التي كانت سبباً في منع الانقلابيين من تحقيق مآربهم ووقف التدخلات الإقليمية في اليمن التي تسعى لتمزيقه وتدمير وحدته.
وفي أول تعليق للمبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ على انسحاب الوفد الحكومي من المشاورات المباشرة قال: لقد واجهتنا اليوم تحديات هامة ولكن هذا أمر متوقع خلال مشاورات بهذه الأهمية وفي هذه الأوقات الحرجة. وأضاف: أنا واثق من أننا –بحسن نية الأطراف– سنحافظ على الأرضية الصلبة التي تسمح بالتوصل إلى حل سلمي شامل للنزاع في اليمن. وأؤكد التزام الأطراف كافة بقرار مجلس الأمن 2216 ومسألة الشرعية في اليمن، مشيراً إلى وجود «تساؤلات متزايدة حول الضمانات»، وقال: «نحن نعمل على التعامل معها. وأؤكد مرة أخرى على ضرورة معالجة كل الإشكاليات على طاولة الحوار».
ميدانياً، تصاعدت خروق وقف إطلاق النار في تعز ومأرب ونهم والجوف. وقالت مصادر المقاومة والجيش الوطني إن قواتهما المشتركة صدت هجومين لميليشيا الحوثيين وقوات صالح في مديريتي المتون والمصلوب في محافظة الجوف، وأفادت بمقتل قائد عمليات محور الجوف العقيد حمود جراد أثناء صد هجوم الميليشيا شرق مديرية المتون، مقابل سقوط ستة من القادة الميدانيين من جماعة الحوثي وقوات صالح. وأضافت أنها أفشلت محاولة الانقلابيين في السيطرة على جبل «حام» كما أفشلت محاولتهم في مديرية المصلوب، وردت على هجماتهم في مناطق الغيل والعقبة وجبال صبرين في مديرية «خب والشعف». وفي تعز، أفادت مصادر المقاومة والجيش الوطني بأنها خاضت مواجهات عنيفة مع ميليشيا الحوثيين وقوات صالح غرب المدينة أثناء محاولتهم التسلل إلى مواقعها في «الكرساح وفندق الحرمين في منطقة الضباب». وفي شمال المدينة قالت المقاومة إنها أجبرت الحوثيين في منطقة الزنوج على التراجع، مشيرة إلى سقوط سبعة جرحى جراء القصف الحوثي في مختلف جبهات المدينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.