أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    النيابة العامة: السجن 15 سنة لمروّج إمفيتامين    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير جازان ينوه بدعم القيادة لقطاع التعليم    كلاكيت عاشر مرة    وغاب البدر    أهمية المبادرة    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    تل أبيب تحتج.. أوستن يدافع عن قرار بايدن تعليق شحنة الأسلحة لإسرائيل    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته وأدائه اليمين الدستورية    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    هل يعاقب بايدن إسرائيل    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    رفع كفاءة الشفا الدائري    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    وكيل محافظة محايل يقف على حريق المفروشات    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    فيليب موريس إنترناشيونال تعلن نتائج الربع الأول من عام 2024.. وتحدّث الدليل الإرشادي لكامل العام    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    صالات مخصصة ل"طريق مكة" في 11 مطاراً ب7 دول    تحديثات لأنظمة أبشر يوم الجمعة 10 مايو    طلاب مصنع الكوميديا يبدأون المرحلة التعليمية    وزير التجارة يزور تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    تضمّن خطفه وتصفيته.. أوكرانيا تحبط مخططاً لاغتيال زيلينسكي    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    الأهلي يفقد ديميرال أمام الشباب    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



68 ألف ملف في مجمع الأمل للصحة النفسية...و عدد المدمنين 8 آلاف شخص
نشر في الحياة يوم 12 - 05 - 2009

كشف مدير إدارة الصحة النفسية والاجتماعية في المنطقة الشرقية المشرف العام على مجمع الأمل للصحة النفسية في الدمام الدكتور محمد الزهراني، أن عدد الملفات الموجودة حالياً في مستشفيات الأمل بلغ 68000 ملف، مشيراً إلى أن نسبة إشغال الأسرّة ارتفعت في الأعوام الأخيرة إلى 100 في المئة.
وذكر خلال ورشة عمل، نظمتها الجمعية الوطنية للوقاية من المخدرات (وقاية) بعنوان «المخدرات والشباب في المجتمع السعودي» في فندق «هوليدي إن» في الرياض أمس، أن عدد مدمني المواد المخدرة في مجمعات الأمل كافة بلغ 8533 شخصاً، وفي الدمام فقط 1616 شخصاً مدمناً على الكبتاغون، و666 مدمناً على الحشيش.
وأشار في ورقته «تعاطي المخدرات... الآثار الجسدية والنفسية» إلى أن الإدمان لا يقتصر على المخدرات فقط، بل يوجد إدمان على الانترنت والجنس والكومبيوتر، مشيراً إلى عدم وجود إحصاءات دقيقة عن نسبة الإدمان في السعودية، لكنه شدد على أن معدلات انتشار المخدرات في دول مجلس التعاون الخليجي في ازدياد مستمر، يرافقها ازدياد في الأمراض الجسدية والحالات النفسية، مثل الايدز وفيروس الكبد والذهان، وذلك نتيجة للتعاطي. ولفت إلى أن 88 في المئة من المدمنين تعاطوا للمرة الاولى بسبب الأصدقاء، وأفادت الدراسات بأن كل مدمن يتسبب في إدمان 17 شخصاً آخر.
وأوضح مساعد المدير العام للمديرية العامة لمكافحة المخدرات للشؤون الوقائية عبدالإله الشريف، أن السعودية تعتبر من أكثر دول العالم ضبطاً للكبتاغون، بحسب تقرير الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، بمعدل 28 في المئة من الضبطيات العالمية، تليها تركيا.
وأضاف أن الاستراتيجية الجديدة التي اعتمدتها المديرية العامة لمكافحة المخدرات الجديدة تتمثل في نقل من وقعوا في الإدمان قسراً، والتعاون مع المصحات العلاجية، وإدخالهم برامج الرعاية اللاحقة، إضافة إلى تنظيم 97 دورة تدريبية إلى ضباط الجهات المعنية والمرشدين الطلابيين في إدارات التربية والتعليم، لافتاً إلى أنه تم تمكين 110 متعافين من أداء فريضة الحج العام الماضي.
وذكر الشريف ل«الحياة»، أن المديرية ستنظم بتوجيه من مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف، لقاءً ل20 قاضياً من جميع محاكم المملكة، لاطلاعهم على أنواع المخدرات وأصنافها، والوسائل التي يستخدمها المروجون في تهريب المواد المخدرة إلى البلاد، لتعينهم على إصدار الأحكام الشرعية ضدهم.
وأكد الانتهاء من إنتاج فيلم تلفزيوني توعوي، مشيراً إلى أنه سيوزع على الوسائل الإعلامية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات. وتطرق إلى أن ورشة عمل علمية لمديري الشؤون الوقائية في أجهزة مكافحة المخدرات في المحافظات كافة ستقام نهاية الشهر الجاري، وستقدم فيها أوراق عمل تتضمن قضية المخدرات على المستوى المحلي والإقليمي، وأفضل البرامج التي يمكن تنفيذها مستقبلاً.
ودعا أستاذ الخدمة الاجتماعية في جامعة الإمام محمد بن سعود الدكتور عبدالله الرشود في ورقة عمل عن «تفعيل دور المرشد الطلابي» إلى علاج المدمنين عن طريق اختصاصيين ممارسين لهم دراية بحالات الإدمان وأعراضه، مؤكداً أن هذا ما تفتقده مدارس البنات، مشدداً على أهمية تكوين جماعات للنشاط المدرسي. وذكر أن 51 في المئة من المدمنين المتعافين يعودون إلى إدمانهم. وطالب عدد من اسر المدمنين بإيجاد أسرّة لاستقبال المرضى، لأن عدداً من الجهات ترفض استقبالهم، ما يجعلهم خطراً يهدد المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.