أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أداء سلبي ل«المؤشر» بضغط من تراجع 85 شركة
نشر في الحياة يوم 16 - 05 - 2016

استهل المؤشر العام للسوق المالية السعودية تعاملات الأسبوع الجاري على تراجع محدود صاحبه تراجع طفيف في معدلات الأداء، التي تشمل قيمة الأسهم المتداولة وكميتها، وعدد الصفقات المنفذة عند المقارنة بمستويات الأداء في الجلسة السابقة.
وجاءت خسارة المؤشر أمس بعد ارتفاعه في الجلستين السابقتين، بضغط من تراجع 51 في المئة من الأسهم المتداولة، لينهي الجلسة عند مستوى 6692.60 نقطة، في مقابل 6694.82 نقطة لجلسة الخميس الماضي، بخسارة قدرها 2.22 نقطة نسبتها 0.03 في المئة، لترتفع خسارة المؤشر منذ مطلع العام إلى 3.2 في المئة تعادل 219 نقطة.
والمتابع لحركة التعاملات أمس يلاحظ مواصلة سهم «سابك» تصدر السوق لجهة السيولة المتداولة، وتأكيد سهم «الإنماء» على موقعه صاحب الأسهم الأكثر تداولاً في السوق، فيما جاء سهم «تكافل الراجحي» في صدارة الأسهم الرابحة، وفي المقابل حل سهم «ساكو» بصفته أكبر الخاسرين في جلسة أمس.
وعلى رغم تذبذب الأسعار، إلا أن الأسهم السعودية أضافت 613 مليون ريال من قيمتها، نسبتها 0.04 في المئة، لترتفع القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 1.542 تريليون ريال، وكانت أسهم 85 شركة أنهت التعاملات على ارتفاع في أسعارها من أصل 168 شركة جرى تداول أسهمها أمس، بينما هبطت أسعار أسهم 77 شركة، واستقر أسهم ست شركات عند أسعارها نهاية الجلسة السابقة.
وهبطت السيولة المتداولة أمس إلى 5.37 بليون ريال، في مقابل 5.55 بليون ريال بنسبة هبوط 3.1 في المئة، فيما تراجعت الكمية المتداولة بنسبة خمسة إلى 251 مليون سهم، وهبط عدد الصفقات المنفذة بنسبة 0.46 في المئة إلى 122 ألف صفقة، وتراجع متوسط الصفقة بنسبة 4.1 في المئة إلى 2057 سهماً.
إلى ذلك، تراجعت قيمة الأسهم المتداولة الأسبوع الماضي إلى 29 بليون ريال، بنسبة هبوط 4 في المئة مقارنة ب 30.2 بليون ريال في الأسبوع الذي قبله، فيما بلغت القيمة السوقية للأسهم المدرجة 1.541 تريليون ريال بنهاية هذه الفترة، بزيادة نسبتها 0.60 في المئة مقارنة بالأسبوع الذي قبله.
وبحسب تقرير السوق المالية السعودية (تداول)، بلغت قيمة عمليات شراء السعوديين 28 بليون ريال، تمثل 96.34 في المئة من إجمالي عمليات الشراء، فيما بلغت قيمة عمليات البيع 27.9 بليون ريال، تمثل 96.32 في المئة من إجمالي عمليات البيع، فيما شكلت قيمة ملكية السعوديين ما نسبته 93.11 في المئة من القيمة السوقية للأسهم المدرجة، بتراجع نسبته 0.03 في المئة.
وبلغت قيمة مشتريات الخليجيين من الأسهم 317 مليون ريال، تمثل 1.09 في المئة من إجمالي عمليات الشراء، وبلغت قيمة عمليات البيع 368 مليون ريال، تمثل 1.27 في المئة من إجمالي عمليات البيع، وبلغت مساهمة الخليجيين في القيمة السوقية 2.53 في المئة، بتراجع نسبته 0.02 في المئة.
وبلغت قيمة عمليات شراء الأجانب 742 مليون ريال، تمثل 2.56 في المئة من إجمالي عمليات الشراء، فيما بلغت قيمت عمليات البيع 698 مليون ريال، تمثل 2.41 في المئة من إجمالي عمليات البيع، أما بالنسبة إلى قيمة ملكية الأجانب، فشكّلت 4.35 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المدرجة، بارتفاع نسبته 0.05 في المئة.
مشاهدات من السوق
} بنهاية تعاملات أمس، تصدر سهم «الإنماء» السوق لجهة الكمية المتداولة منه التي بلغت 41 مليون سهم نسبتها 16 في المئة من الكمية المتداولة في السوق، بلغت قيمتها 569 مليون ريال نسبتها 11 في المئة، تراجع سعره خلالها بنسبة 0.36 في المئة إلى 13.95 ريال.
} جاء سهم «سابك» في صدارة الأسهم لجهة السيولة المتداولة منه التي بلغت 599 مليون ريال نسبتها 11.14 في المئة من السيولة المتداولة في السوق، جاءت من تداول 7.1 مليون سهم نسبتها 2.83 في المئة من الكمية المتداولة، هبطت بسعره إلى 84.10 ريال بنسبة هبوط 0.17 في المئة.
} حقق سهم «كيان السعودية» ثاني أكبر كمية متداولة في السوق بلغت 11 مليون سهم نسبتها 4.42 في المئة بلغت قيمتها 76 مليون ريال تراجع سعره خلالها 0.58 في المئة إلى 6.80 ريال، تلاه سهم «الإنماء طوكيو» بكمية متداولة بلغت 8.3 مليون سهم ارتفع سعره خلالها 4.44 في المئة إلى 21.19 ريال.
} تصدر سهم «تكافل الراجحي» قائمة الأسهم الرابحة في السوق بعد ارتفاع سعره بنسبة 9.62 في المئة وصولاً إلى 25.30 ريال من تداول 1.82 مليون سهم، تلاه سهم «صادرات» الصاعد بنسبة 6.32 في المئة إلى 47.80 ريال من تداول 2.13 مليون سهم.
} سجل سهم «ساكو» أكبر خسارة في السوق نسبتها 4.57 في المئة هبوطاً إلى 4.57 ريال من تداول 320 ألف سهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.