الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«داعش» يجدد هجماته في نينوى
نشر في الحياة يوم 05 - 05 - 2016

تواصلت الاشتباكات بين عناصر «داعش» وقوات «البيشمركة» الكردية للسيطرة على بلدة تلسقف المسيحية، عند أطراف محافظة نينوى. وأعلن وفد أممي في أربيل برنامجاً «مستقبلياً» استعداداً لموجات نزوح كبيرة مع انطلاق عملية استعادة الموصل.
وكان التنظيم بسط سيطرته بضع ساعات على بلدة تلسقف، شمال الموصل، في أول هجوم موسع يشنه منذ أشهر على محاور عدة، مستخدماً 18 انتحارياً يقودون عربات مفخخة اخترقت الخطوط الدفاعية لقوات «البيشمركة».
وقال الناطق باسم تنظيمات «الاتحاد الوطني الكردستاني» في نينوى غياث سورجي ل «الحياة» إن «داعش شن خمس هجمات انتحارية على مواقع لقوات البيشمركة في بلدة تلسقف وأطرافها، ما أدى إلى قتل عنصر من القوات الكردية»، وأوضح أنه «بعد استعادة البلدة، تمكن عدد من عناصر التنظيم من التخفي بين الأحراش ليشن خمسة منهم هجمات انتحارية، وتم قتل أحدهم قبل وصوله إلى الهدف».
وأعلنت قيادة «البيشمركة» في بيان أمس أن «حصيلة مواجهات الثلثاء كانت أكثر من 100 قتيل إرهابي وتدمير 42 عجلة عسكرية للعدو، بعد استعادة السيطرة على المواقع التي احتلها مدة وجيزة»، وأكد «مصرع وإصابة عدد من عناصره فضلاً عن قتل جندي أميركي»، لكن مسؤول العلاقات في الحزب «الديموقراطي الكردستاني»، بزعامة مسعود بارزاني، هيمن هورامي أكد قتل «عشرة من عناصرالحزب في المواجهات».
إلى ذلك، شن التنظيم أمس هجوماً على مواقع للقوات العراقية في قرى خطاب وخربردان ومهانة التي استعادتها قبل أسبوعين، وتقع بين ناحية القيارة وقضاء مخمور، جنوب شرقي الموصل. وقال الناطق باسم تنظيمات حزب البارزاني في نينوى سعيد مموزيني ل «الحياة» إن «معلوماتنا تفيد بأن عدداً من مستشفيات الموصل امتلأت بقتلى التنظيم، وتمّ منع المواطنين المرضى المدنيين من الدخول إليها».
ونشرت وسائل إعلام كردية صور أثنين من أسرى «داعش»، فيما بثّ الأخير صور اثنين من عناصره الذين نفذوا الهجمات الانتحارية. وأعلن مصدر عسكري كردي «صدّ هجوم شنه داعش على مواقع البيشمركة في قرية قصاب تل، قرب تلعفر (غرب الموصل)، في مؤشر إلى محاولة التنظيم فتح جبهات جديدة»، مشيراً إلى أن «الإرهابيين شنوا هجوماً جديداً في محور الناوران وخاضت البيشمركة مواجهات عنيفة، وشاركت طائرات التحالف الدولي في إحباط الهجوم». جاء ذلك فيما بحث رئيس الوزراء حيدر العبادي مع قيادة العمليات المشتركة في «الاستعدادات الجارية لإطلاق عمليتَي تحرير مدينة الموصل والفلوجة».
وعلى صعيد جهود الإغاثة الإنسانية، التقى المسؤول العام للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أمين عوادي رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، وأفاد بيان حكومي بأن «اللقاء تناول البرنامج المستقبلي للمنظمة بالتنسيق مع الإقليم لأخذ الاحتياطات في ظل توقعات بنزوح موجات كبيرة مع انطلاق عملية تحرير الموصل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.