برنامج لتحسين إنتاجية القمح والشعير    الخطيب: المملكة ملتزمة بالتنمية المستدامة في القطاع السياحي    فيصل بن فرحان: الجهود الدولية الرامية إلى وقف إطلاق النار في غزة لم تكن كافية على الإطلاق    مطار دبي يغيّر مسارات الرحلات القادمة بسبب «منخفض الهدير»    مدرب تشيلسي يتوعد لاعبيه بعد مشاجرة ركلة الجزاء!    «موارد وتنمية الرياض» يقيم حفل معايدة لمنسوبيه    غوارديولا: من السابق لأوانه الحلم بتحقيق الثلاثية    المملكة تعرض مبادراتها لحماية واستدامة البحار في مؤتمر «محيطنا» التاسع في اليونان    فيصل بن فرحان ووفد المملكة رفيع المستوى يلتقي رئيس أركان الجيش الباكستاني    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 21 لمساعدة الشعب الأوكراني    الهلال يكتفي بتمارين في صالة الإعداد البدني ومحاضرة فنية من خيسوس    179 مليون عملية نقاط بيع في المملكة بقيمة تجاوزت 11 مليار ريال خلال أسبوع    الاتحاد الأوروبي يحذّر من مخاطر حرب إقليمية في الشرق الأوسط    المدينة المنورة تتقدم 11 مرتبة في المؤشر العالمي للمدن الذكية    النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي إلى 6% في 2025    نائب أمير مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير سعود بن مشعل يستقبل أئمة المسجد الحرام ومديري القطاعات الامنية    محافظ جدة يستقبل القيادات العسكرية    المملكة تُسجل رقمًا قياسيًا ونموًا في الحركة الجوية لعام    مذكرة تفاهم لتسريع استيفاء الحقوق الصادرة عن ديوان المظالم    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء الجمعية التعاونية الأستهلاكية    أمير الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    نائب أمير منطقة مكة يرأس لجنة الحج المركزية    الربيعة أمام مؤتمر باريس: لن نسمح بغض الطرف عن الأزمة السودانية    القبض على شخص لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة القصيم    42 مزادًا لبيع 278 عقارًا في 11 منطقة    نائب أمير الشرقية يطلع على دراسة تطوير أقسام العزل الصحي بالمراكز الصحية    أمير القصيم يستقبل الوكلاء المعينين لمحافظات المنطقة المكلفين حديثاً    منتدى دولي لتطوير رحلة العمرة والزيارة    بدء تسجيل الطلاب والطالبات المحتاجين في تكافل .. الأحد القادم    تأجيل مباراة الهلال والأهلي    أمير منطقة تبوك ينوه بالجهود والإمكانيات التي سخرتها القيادة الحكيمة لخدمة ضيوف الرحمن    موافقة سامية على تشكيل مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز    ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار والسيول في باكستان إلى 41 قتيلاً    تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    بعد غياب.. شاكيرا تعود للجولات العالمية    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    ماذا بعد العيد ؟    الكشف المبكر لسرطان الثدي    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    مراحل الوعي    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    لا تظلموا الهويش والمعيوف!    السلام.. واتس !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تسجيل دخول» ... مواقع التواصل تحت المجهر
نشر في الحياة يوم 04 - 05 - 2016

استضافت مؤسسة «درب» للفنون في القاهرة، معرضاً للفنون المعاصرة تحت عنوان «تسجيل دخول». وتنوعت الأعمال المشاركة في المعرض بين الفوتوغرافيا والتجهيز والفيديو، وشارك فيه فنانون من مصر ودول عدة، من بينها الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا. تطرح الأعمال المشاركة تساؤلات غير معلنة عن طبيعة وسائل التواصل الاجتماعي ومدى انتشارها بديلاً من العلاقات والروابط المباشرة في ما بينها، في ظل تشكل لغة جديدة تختصر العلاقات والمشاعر في رموز وأيقونات قد تكون مصطنعة وغير معبرة عن الحقيقة. هذه الرموز نفسها التي أتيح لزائر المعرض التعبير من خلالها عن درجه شعوره وتقبله الأعمال المعروضة، من طريق لصقها على الحائط إلى جوار كل عمل. وتسلط الأعمال المشاركة الضوء على هذه اللغة الجديدة التي تتشكل كبديل رقمي عن مشاعرنا الحقيقية على نحو يثير الدهشة ويدعونا إلى تأمل ما نحن مقبلون عليه من تحول قد يغير نمط إدراكنا الواقع وقدرتنا على التعبير عنه.
تختصر الفنانة رانيا عاطف كل هذه التحولات في بيانها المصاحب لعملها «تجهيز في الفراغ» المشارك تحت عنوان «عنكبوت»، حين تصف وسائل التواصل الاجتماعي بمتجر للأفكار والمشاعر والآراء السياسية: «إنه أداة التواصل ومتابعة الأخبار والمواعدة العاطفية، فرنكنشتاين الذي أنشأناه، هل نفقد السيطرة عليه؟ وهل نتبادل المقاعد الآن؟».
تجسد عاطف هذه التساؤلات والمخاوف التي تطرحها في بيانها على هيئة عناكب ملونة مصنوعة من السلك والورق تتسلق الجدران. إنها عناكب ذات طبيعة خاصة، تدفعك هيئتها الملونة إلى الاقتراب، غير أن هذا الجمال قد لا يكون في النهاية سوى فخ لا ندرك حقيقته. الفنان شادي أديب يعرض ثلاث مساحات ذات سطح مصقول كالمرايا. تتشكل بواسطة هذه المرايا الأيقونات الشهيرة لوسائل التواصل، ك «تويتر» و «فايسبوك». يدعونا العمل إلى التساؤل عن قدرة هذه الأسطح المصقولة التي تمثل وسائل التواصل الاجتماعي، على التعبير عن أفكارنا وصورنا الحقيقية في الوقت الذي تنعكس صورنا على هذه الأسطح المصقولة على نحو ضبابي وغائم.
البرازيلية ماريانا باجوابا تلفت الانتباه إلى اعتمادنا الفعلي في كثير من جوانب حياتنا على شبكة المعلومات، بعرضها صور فوتوغرافية لخرائط مأخوذة عبر موقع «غوغل». لا تظهر هذه الخرائط التي تعرضها ماريانا سوى مساحات من الأرض يمكن بسهولة التلاعب في تكوينها، هذا الاعتماد الكلي على تلك الوسائط الرقمية قد يشوه الحقيقة ويربك إدراكنا.
وفي عملها الذي شاركت به تحت عنوان «أبوست أو لا أبوست» تعرض الفنانة هند سمير عدداً من الرسوم التي تستخدمها أحياناً للتعبير عن نفسها بين أصدقاء الواقع الافتراضي. ترتبط هذه الرسوم في مخيلتها بأحداث وذكريات ومشاعر حقيقية تشتبك مع وجودها الافتراضي على صفحات التواصل الاجتماعي. ويطالعنا الفنان أحمد بنزهير بعمل تحت عنوان «أنا أتكلم»، يعرض فيه مجموعة صور فوتوغرافية لوجوه مختلفة. تبدو تعبيرات الوجوه حيادية، إنها الوجوه نفسها التي تواجهنا ونحن نتصفح المواقع. هذه الصور نتحاور معها أحياناً ونشتبك وإياها في نقاشات جدلية، لكننا لا نستطيع في الحقيقة أن نتبين طبيعة مشاعرها أو ردود أفعالها. إنها مجرد صور لأشخاص نلتقيهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد لا تكون هذه الصور حقيقية أو غير معبرة عن طبيعة هؤلاء الأشخاص.
ويشارك الفنان محمد عز بفيديو تحت عنوان «معركة في ليلة الأوسكار» يعرض فيه مجموعة من الصور المأخوذة من أحد المواقع (قناة على موقع يوتيوب) تعرض ليلة افتتاح الأوسكار.
الصور المعروضة تمثل جانباً من النقاشات التي احتدمت بين رواد هذا الموقع أثناء عرض الأوسكار. رواد الموقع ينتمون إلى جنسيات وثقافات مختلفة وينخرطون في نقاشات عبثية عن الدين والسياسة والجنس. لا تمت هذه النقاشات بصلة في الغالب إلى المادة المعروضة، وهي نقاشات تتسم بالعنصرية أحياناً، لكنها تلقي الضوء على ذلك الواقع المفتوح والمتناقض، هذا الواقع الذي ينسج خيوطه على كل مناحي حياتنا من دون أن ندري.
بين الأعمال المشاركة هناك تجارب تلفت الانتباه إلى ما يمكن أن تمثله مواقع التواصل من أهمية في حياتنا ودورها في التحولات الجارية، كعمل الفنانة رضوى فودة الذي يتكون من أربع شاشات عرض صغيرة تعرض خلالها صوراً متحركة لشخصيات حقيقية، وهي شخصيات تساهم في احتدام الحراك السياسي والاجتماعي الحالي بالسلب أو بالإيجاب.
الأعمال المشاركة في معرض «تسجيل دخول» تضع وسائل التواصل الاجتماعي تحت مجهر الرؤية الفنية، ففي ظل تنامي الاعتماد على التكنولوجيا كبديل من العلاقات الإنسانية المباشرة، يحاول المشاركون في هذا المعرض الاقتراب من طبيعة التواصل عبر هذه الوسائل كمفهوم بات يحمل الكثير من علامات الاستفهام والدلالات المراوغة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.